Search
Search

مخطوطة – حاشية على العناية في شرح الهداية

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على العناية في شرح الهداية

عنوان المخطوط: حاشية على العناية في شرح الهداية ( ).
المؤلف: سعد الله بن عيسى، سعدي (أفندي) چَلَبِيْ ت 945 هـ/ 1538م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 210، الورقة: 296 × 186 ـ 201 × 118، عدد الأسطر: (33).
أوله: الحمد لمن لا غاية لعنايته الأزلية، ولا نهاية لهدايته العلية، والشكر لمن أرسل النبي الصفي الأمين، فأظهر الشرع البهي المبين، وأكمل الدين الحنفي المتين… وذرياته وأصحابه الذين هم كالنجوم في الدُّجا، فمَن اقتدى بهم فقد سعدَ ونجا. وبعد: فإن العبد الفقير إلى عناية الله المستعان، المدعو بعبد الرحمن ( )، يقول: أيها الأخوان، هذا نبذٌ من فوائد الأستاذ النافع، والسعد البارع، والسَّيِّد المتواضع، أعني: المغفور السعيد، والمبرور الشهيد، سعد بن عيسى بن أمير خان… إلا أن ذلك الأستاذ لم يرتب ما زَبَرَهُ من التصرفات الشريفة، والاعتراضات اللطيفة في تطبيق الدلائل… بل اكتفى بالْكَتْبِ على هوامش كُتُبِهِ المتفرقة بخطه الجميل… ودفنوه في الحرم الشريف لأبي أيوب الأنصاري… في دار السلطنة العلية قسطنطينية المحمية… فوجدتُ من كُتُبِهِ: كتاب العناية للهداية؛ في يد بعض الورثة، فأخذت ذلك الكتاب بطريق الابتياع حذراً عن تملّك الغني المنّاع من الانتفاع، ثم وجدت من كتبه: كتاب الهداية؛ في سلك ملك بعض الأعيان… قوي عزمي على عطف أعنة الكلام، وصفي حزمي بصرف أسنّة الأقلام إلى جمع ما نثره، ونشر ما زبَرَه… شرعت في جميع ما كتبه على ما هوامش الهداية، وشرح أكمل الدين، وأسرعت إلى تكميله وتتميمه بالتدوين، لئلّا يتطرّق على أصل النسخة أيدي السُّرّاق، بتبديل الأجزاء أو بقطع الأوراق، فيسر الله الملك القدير إتمام تحريره في الزمان اليسير، فصار كتاباً فائقاً ممتازاً من سائر الحواشي… ثم اعلم أنه إذا ذكر: قال المصنف؛ فالمراد صاحب الهداية. وإذ ذكر: قوله؛ فالمراد منه الشارح أكمل الدين. وإذ ذكر: أقول؛ فالمراد منه الأستاذ المرحوم سعد الملة والدين، وأما سائر الشراح والمؤلفين رحمة الله عليهم أجمعين: نذكر إن شاء الله تعالى بقيد يزيل الاشتباه ويفيد الانتباه… قوله: الشرع بمعنى المشروع، أو بمعنى الشارع، ويكون من قَبيل إقامة المظهر موقع الْمُضمَر. أقول: هذه الإقامة على تقدير أن يكون بمعن| الشارع…
آخره:… مسائل شتى. قوله: بأن يحرك رأسه طولاً. أقول: من فوق إلى تحت، وأما عكسه فدلالة الإنكار. قال المصنف: ثم فرق بين الحدود والقصاص إلى قوله: لأن القصاص فيه معنى العوضية لأنه شرع جابر فجاز أن يثبت مع الشبهة كسائر المعاوضات اهـ. أقول: وقد صرح في أول الجنايات أن الشُّبهة تؤثر في سقوط القياس. تمت الحواشي، والله أعلم.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين وكلمة قوله، وأقول، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعَليه تملّك السيد يوسف المفتي بمدينة حلب، وتملك السيد محمد الطرابلسي، وتملك يحيى الشهاوي الحنفي سنة 1030 هـ. وتملك مصطفى بن علي الشهير بالأسكداري مع الخاتم وفيه عبارة: مصطفى عبد خُدا، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51022.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على العناية في شرح الهداية

العنوان

حاشية على العناية في شرح الهداية

المؤلف

سعد الله بن عيسى، سعدي (أفندي) چَلَبِيْ ت 945 هـ/ 1538م

رقم المخطوطة

489

عدد الأسطر

33

عدد الأوراق وقياساتها

210، الورقة: 296 × 186 ـ 201 × 118

أوله

الحمد لمن لا غاية لعنايته الأزلية، ولا نهاية لهدايته العلية، والشكر لمن أرسل النبي الصفي الأمين، فأظهر الشرع البهي المبين، وأكمل الدين الحنفي المتين… وذرياته وأصحابه الذين هم كالنجوم في الدُّجا، فمَن اقتدى بهم فقد سعدَ ونجا. وبعد: فإن العبد الفقير إلى عناية الله المستعان، المدعو بعبد الرحمن ( )، يقول: أيها الأخوان، هذا نبذٌ من فوائد الأستاذ النافع، والسعد البارع، والسَّيِّد المتواضع، أعني: المغفور السعيد، والمبرور الشهيد، سعد بن عيسى بن أمير خان… إلا أن ذلك الأستاذ لم يرتب ما زَبَرَهُ من التصرفات الشريفة، والاعتراضات اللطيفة في تطبيق الدلائل… بل اكتفى بالْكَتْبِ على هوامش كُتُبِهِ المتفرقة بخطه الجميل… ودفنوه في الحرم الشريف لأبي أيوب الأنصاري… في دار السلطنة العلية قسطنطينية المحمية… فوجدتُ من كُتُبِهِ: كتاب العناية للهداية؛ في يد بعض الورثة، فأخذت ذلك الكتاب بطريق الابتياع حذراً عن تملّك الغني المنّاع من الانتفاع، ثم وجدت من كتبه: كتاب الهداية؛ في سلك ملك بعض الأعيان… قوي عزمي على عطف أعنة الكلام، وصفي حزمي بصرف أسنّة الأقلام إلى جمع ما نثره، ونشر ما زبَرَه… شرعت في جميع ما كتبه على ما هوامش الهداية، وشرح أكمل الدين، وأسرعت إلى تكميله وتتميمه بالتدوين، لئلّا يتطرّق على أصل النسخة أيدي السُّرّاق، بتبديل الأجزاء أو بقطع الأوراق، فيسر الله الملك القدير إتمام تحريره في الزمان اليسير، فصار كتاباً فائقاً ممتازاً من سائر الحواشي… ثم اعلم أنه إذا ذكر: قال المصنف؛ فالمراد صاحب الهداية. وإذ ذكر: قوله؛ فالمراد منه الشارح أكمل الدين. وإذ ذكر: أقول؛ فالمراد منه الأستاذ المرحوم سعد الملة والدين، وأما سائر الشراح والمؤلفين رحمة الله عليهم أجمعين: نذكر إن شاء الله تعالى بقيد يزيل الاشتباه ويفيد الانتباه… قوله: الشرع بمعنى المشروع، أو بمعنى الشارع، ويكون من قَبيل إقامة المظهر موقع الْمُضمَر. أقول: هذه الإقامة على تقدير أن يكون بمعن, الشارع…

آخره

… مسائل شتى. قوله: بأن يحرك رأسه طولاً. أقول: من فوق إلى تحت، وأما عكسه فدلالة الإنكار. قال المصنف: ثم فرق بين الحدود والقصاص إلى قوله: لأن القصاص فيه معنى العوضية لأنه شرع جابر فجاز أن يثبت مع الشبهة كسائر المعاوضات اهـ. أقول: وقد صرح في أول الجنايات أن الشُّبهة تؤثر في سقوط القياس. تمت الحواشي، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين وكلمة قوله، وأقول، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعَليه تملّك السيد يوسف المفتي بمدينة حلب، وتملك السيد محمد الطرابلسي، وتملك يحيى الشهاوي الحنفي سنة 1030 هـ. وتملك مصطفى بن علي الشهير بالأسكداري مع الخاتم وفيه عبارة: مصطفى عبد خُدا، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51022.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :