Search
Search

مخطوطة – حاشية على تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي التحتاني (الباطني) على الشمسية

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي التحتاني (الباطني) على الشمسية

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الشمسية ( ).
عنوان المخطوط: حاشية على تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي التحتاني (الباطني) على الشمسية ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 131، الورقة: 178 × 110 ـ 100 × 053، عدد الأسطر: (13، 17).
أوله: الحمد لوليه، والصلاة على محمد نبيه. قال: ورتبته على مقدمة وثلاث مقالات، أقول: هكذا وجدنا عبارة المتن في كثير من النسخ، والصواب أن لفظة ثلاث هنا زائدة وقعت سهواً من قلم الناسخ، يدلّ على ذلك قول المصنف فيما بعد: وأما المقالات فثلاث. قال: فأولها في المفردات. أقول: قد يطلق المفرد ويُراد به ما يقابل المثنى والمجموع أعني الواحد، وقد يطلق ويراد به ما يقابل المضاف، فيقال: هذا مفرد. أي: ليس بمضاف…
آخره:… الذاتية أو جزئياتها، وأما محمولاتها فهي الأعراض الذاتية موضوع العلم، ولا بُد أن تكون خارجة عن موضوعاتها لامتناع أن يكون جزء الشيء مطلوباً بالبرهان، لأن الأجزاء بينة الثبوت للشيء، وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده في هذه الأوراق، والصلاة على أفضل البشر على الإطلاق، المبعوث لتتميم مكارم الأخلاق. تم.
ملاحظات: القسم الأول من الكتاب من الورقة: 1/ ب حتى الورقة: 74/ ب والقسم الثاني من الورقة: 75/ ب حتى الورقة: 131/ ب، خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر وكذلك الجداول والرموز، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب وملون، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52079.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي التحتاني (الباطني) على الشمسية

العنوان

حاشية على تحرير القواعد المنطقية لقطب الدين الرازي التحتاني (الباطني) على الشمسية

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

888

عدد الأسطر

13، 17

عدد الأوراق وقياساتها

131، الورقة: 178 × 110 ـ 100 × 053

أوله

الحمد لوليه، والصلاة على محمد نبيه. قال: ورتبته على مقدمة وثلاث مقالات، أقول: هكذا وجدنا عبارة المتن في كثير من النسخ، والصواب أن لفظة ثلاث هنا زائدة وقعت سهواً من قلم الناسخ، يدلّ على ذلك قول المصنف فيما بعد: وأما المقالات فثلاث. قال: فأولها في المفردات. أقول: قد يطلق المفرد ويُراد به ما يقابل المثنى والمجموع أعني الواحد، وقد يطلق ويراد به ما يقابل المضاف، فيقال: هذا مفرد. أي: ليس بمضاف…

آخره

… الذاتية أو جزئياتها، وأما محمولاتها فهي الأعراض الذاتية موضوع العلم، ولا بُد أن تكون خارجة عن موضوعاتها لامتناع أن يكون جزء الشيء مطلوباً بالبرهان، لأن الأجزاء بينة الثبوت للشيء، وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده في هذه الأوراق، والصلاة على أفضل البشر على الإطلاق، المبعوث لتتميم مكارم الأخلاق. تم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :