Search
Search

مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني للعقائد النسفية الأوراق: 78/ ب ـ 203/ ب.

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني للعقائد النسفية الأوراق: 78/ ب ـ 203/ ب.

عنوان المخطوط: حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني للعقائد النسفية ( ). الأوراق: 78/ ب ـ 203/ ب.
المؤلف: عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 208، الورقة 209 × 149 ـ 166 × 085، عدد الأسطر: (25).
أوله: قوله: النحرير. في الصحاح النحرير العالم المتقن، ونقل عنه؛ النحرير: البليغ في العلم، كأنه ينحر الشيء علماً وعملاً، وقد يقال: نحرت الكتاب كذا علماً. أي: علِمْتُهُ حقَّ العِلم، كذا ذكره الجاربردي (الچارپردي) ( ) في شرح الكشاف، وما يقال: إنه لفظ يوناني، فغير ثابت، انتهى. يعني: أن النحرير بالمعنى المذكور كأنه مأخوذ باعتبار أصل اللغة من النحر؛ وهو في اللغة مثل الذبح في الحلق. والمناسبة الغلبة…
آخره:… قوله: وبه يظهر أن هذا الوجه أيضاً يفيد إلخ. لا يخفى عليك أن المنع الذي ذكره متّجهٌ على عامّة الملائكة بالنسبة إلى عامة البشر، أعني أتقياء المؤمنين. فيتمّ الدّليل على عُمومه.
هذا نهاية ما أردت إيراده في هذا الكتاب، مستعيناً بالملك الوهاب، وعليه التكلان على كل باب. تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب.
ملاحظات: توجد تعليقات على الهوامش بخط عبد الرحمن العينتابي وراغب پاشا. تاريخ النسخ: 1166 هـ/ 1753م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح والعناوين والفواصل وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُزدوجة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51799.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني للعقائد النسفية الأوراق: 78/ ب ـ 203/ ب.

العنوان

حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني للعقائد النسفية الأوراق: 78/ ب ـ 203/ ب.

المؤلف

عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م)

رقم المخطوطة

734-3

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1166 هـ/ 1753م

عدد الأوراق وقياساتها

208، الورقة 209 × 149 ـ 166 × 085

أوله

قوله: النحرير. في الصحاح النحرير العالم المتقن، ونقل عنه؛ النحرير: البليغ في العلم، كأنه ينحر الشيء علماً وعملاً، وقد يقال: نحرت الكتاب كذا علماً. أي: علِمْتُهُ حقَّ العِلم، كذا ذكره الجاربردي (الچارپردي) ( ) في شرح الكشاف، وما يقال: إنه لفظ يوناني، فغير ثابت، انتهى. يعني: أن النحرير بالمعنى المذكور كأنه مأخوذ باعتبار أصل اللغة من النحر؛ وهو في اللغة مثل الذبح في الحلق. والمناسبة الغلبة…

آخره

… قوله: وبه يظهر أن هذا الوجه أيضاً يفيد إلخ. لا يخفى عليك أن المنع الذي ذكره متّجهٌ على عامّة الملائكة بالنسبة إلى عامة البشر، أعني أتقياء المؤمنين. فيتمّ الدّليل على عُمومه.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح والعناوين والفواصل وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُزدوجة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51799.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :