مخطوطة – حاشية على شرح التهذيب للتفتازاني

عنوان المخطوط: حاشية على شرح التهذيب للتفتازاني ( ).
المؤلف: علي بن زين العابدين بن أبي محمد زين الدين عبد الرحمن بن علي، أبو الإرشاد نور الدين الأجهوري، المالكي ت 1066/ 1655م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 224، الورقة: 203 × 152 ـ 133 × 085، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قوله: الحمد لله، الحمد: هو الوصف بالجميل الاختياري وغيره على الجميل الاختياري، أو حكماً على جهة التعظيم والتبجيل، وهو تعلق بالفضائل، وهي المزايا الذاتية؛ أي التي لا يتوقف تحققها على تعلقها بالغير كالعِلم، أو بالفواضل وهي المزايا المتعددة أي التي يتوقف تحققها على تعلقها بالغير كالإحسان، ومقتضى كلام الدواني ( )…
آخره:… للمبالغة في شدة اتصالها بالعلوم، وأما جعل ذلك منها اصطلاحا على حدة فيحدث أن بعض المبادئ مسئلة من علم آخر فلا يتميزان. انتهى كلام. ح. والثالث من أجزاء العلوم، المسائل وهي قضايا تطلب في العلم.
وهذا آخر ما كتبه العلامة الأجهوري على تهذيب المنطق للسعد التفتازاني. فرغ منه كاتبه فى 23 جمادى الثاني سنة 1124/ 1712 م.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 23 جمادى الثاني سنة 1124هـ/ 1712م. الوضع العام: خطّ الرقعة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51915.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح التهذيب للتفتازاني

المؤلف

علي بن زين العابدين بن أبي محمد زين الدين عبد الرحمن بن علي، أبو الإرشاد نور الدين الأجهوري، المالكي ت 1066/ 1655م

رقم المخطوطة

884

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

23 جمادى الثاني سنة 1124هـ/ 1712م

عدد الأوراق وقياساتها

224، الورقة: 203 × 152 ـ 133 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قوله: الحمد لله، الحمد: هو الوصف بالجميل الاختياري وغيره على الجميل الاختياري، أو حكماً على جهة التعظيم والتبجيل، وهو تعلق بالفضائل، وهي المزايا الذاتية؛ أي التي لا يتوقف تحققها على تعلقها بالغير كالعِلم، أو بالفواضل وهي المزايا المتعددة أي التي يتوقف تحققها على تعلقها بالغير كالإحسان، ومقتضى كلام الدواني ( )…

آخره

… للمبالغة في شدة اتصالها بالعلوم، وأما جعل ذلك منها اصطلاحا على حدة فيحدث أن بعض المبادئ مسئلة من علم آخر فلا يتميزان. انتهى كلام. ح. والثالث من أجزاء العلوم، المسائل وهي قضايا تطلب في العلم.

الوضع العام

خطّ الرقعة، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51915.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح التهذيب للتفتازاني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *