مخطوطة – حاشية على شرح الجرجاني على المفتاح

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الجرجاني على المفتاح ( ).
المؤلف: المؤلف: أحمد (بن محمد أمين = محمود)، قاضي زاده، شمس الدين، الإستانبولي (ت988هـ ـ 1580م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 82 ـ 263، الورقة 175 × 133 ـ 126 × 077، عدد الأسطر: (23).
أوله: قال الفاضل الشريف: رتب كتابه على ثلاثة أقسام وأردفها بتكملة وفنين. أقول: الظاهر من كلامه هذا أن تكون التكملة والفنان خارجة عن الأقسام الثلاثة؛ إذ لا يتصور إرداف الشيء بما ليس بخارج عنه، والذي يظهر من قوله: فيما سيأتي، وإن الكتاب مما صرح به منحصر في ثلاثة أقسام؛ لأن التكملة والفنين من تتمة القسم الثالث. انتهى. أن لا تكون خارجة عنها بل أن تكون داخلة في القسم الثالث. إذ لا يتصور انحصار الكتاب في ثلاثة أقسام عند خروج ما يشمله الكتاب عن تلك الأقسام الثلاثة..
آخره:… قال المصنف: وعلماء هذه الطبقة الناظرة بأنوار البصائر. إلخ. وقال المحقق التفتازاني: ونعني بهذه الطبقة الجماعة المتفقة على البحث عن خواص التراكيب، ولطائف الاعتبارات. وقال الفاضل الشريف: قوله: هذه الطبقة. أراد بها علم البلاغة. كأنه قال: هذه الطبقة التي فوق طبقات سائر العلوم… عادة المصنف من افتتاحه في كل فنّ، واختتامه بعبارات مهذبة، واستعارات مستعذبة؛ كما نبّه عليه المحقّق التفتازاني في هذا المقام، ولعمري إن ذلك البعض قد صدق في قوله: ومفاسد قلة التأمل مما يضيق عنها نِطاق البيان، ولكنه إنما يناسب حال نفسه.
وكم من عائبٍ قولاً صحيحاً وآفتهُ مِنَ الْفَهْمِ السقيم.
تم بحمد الله تعالى.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وكلمة أقول مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54020.

رمز المنتج: mrgp1637 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح الجرجاني على المفتاح

المؤلف

أحمد (بن محمد أمين = محمود)، قاضي زاده، شمس الدين، الإستانبولي (ت988هـ ـ 1580م)

رقم المخطوطة

1255-3

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

82 ـ 263، الورقة 175 × 133 ـ 126 × 077

أوله

قال الفاضل الشريف: رتب كتابه على ثلاثة أقسام وأردفها بتكملة وفنين. أقول: الظاهر من كلامه هذا أن تكون التكملة والفنان خارجة عن الأقسام الثلاثة؛ إذ لا يتصور إرداف الشيء بما ليس بخارج عنه، والذي يظهر من قوله: فيما سيأتي، وإن الكتاب مما صرح به منحصر في ثلاثة أقسام؛ لأن التكملة والفنين من تتمة القسم الثالث. انتهى. أن لا تكون خارجة عنها بل أن تكون داخلة في القسم الثالث. إذ لا يتصور انحصار الكتاب في ثلاثة أقسام عند خروج ما يشمله الكتاب عن تلك الأقسام الثلاثة..

آخره

… قال المصنف: وعلماء هذه الطبقة الناظرة بأنوار البصائر. إلخ. وقال المحقق التفتازاني: ونعني بهذه الطبقة الجماعة المتفقة على البحث عن خواص التراكيب، ولطائف الاعتبارات. وقال الفاضل الشريف: قوله: هذه الطبقة. أراد بها علم البلاغة. كأنه قال: هذه الطبقة التي فوق طبقات سائر العلوم… عادة المصنف من افتتاحه في كل فنّ، واختتامه بعبارات مهذبة، واستعارات مستعذبة؛ كما نبّه عليه المحقّق التفتازاني في هذا المقام، ولعمري إن ذلك البعض قد صدق في قوله: ومفاسد قلة التأمل مما يضيق عنها نِطاق البيان، ولكنه إنما يناسب حال نفسه.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وكلمة أقول مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54020.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح الجرجاني على المفتاح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *