مخطوطة – حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الهداية لقاضي مير ( ).
المؤلف: محمد بن صلاح الدين، مصلح الدين اللاري ت 979 هـ/ 1571م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 181، الورقة 222 × 160 ـ 148 × 050، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي تخلص بهداية حكمته خواش قلوبنا عن غواشي الريوب والأوهام، وتنور بكحل دلاله عيون بصيرتنا عن غشاوة الشكوك والاشتباه في المرام… أما بعد: فيقول أفقر الخلق إلى الله الباري محمد المدعو بمصلح الدين اللاري الأنصاري، أصلح الله حاله، وحمد مآله: إني أتيت فيما مضى بحواشي كاشفة عن غواشي على شرح الهداية لبعض متأخري أهل الفضل والدراية…
آخره:… الجواب: ولا حاجة إليه بل الحق أن منتهى امتداد يلي رأسه هو الفوق، ومنتهى امتداد يلي رجله طبيعي، ولا يخفى أن ما ذكره لا يستلزم تبدل الجهتين، بل يستلزم تبدل ما هو من جهته الفوق، أو من جهته التحت، ولا محذور فيه، ثم عمّموا اعتبارها في سائر الأجسام، هذا الاعتبار مبني على الأمور العرفية، ولا تحقيق فيه لأن كرة الأرض ليست لها من الجهات، تمت الكتاب، بعون الله الملك الوهاب، سنة 1096هـ.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1096 هـ. الوضع العام: توجد في آخره صفحة واحدة من الفوائد تتضمن رسالة واقعة في بيان الحركة المتوسطة، خطّ النسخ، وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الشيخ عمر سنة 1125 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51959.

رمز المنتج: mrgp1110 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح الهداية لقاضي مير

المؤلف

محمد بن صلاح الدين، مصلح الدين اللاري ت 979 هـ/ 1571م

رقم المخطوطة

863-1

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

1096 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

181، الورقة 222 × 160 ـ 148 × 050

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي تخلص بهداية حكمته خواش قلوبنا عن غواشي الريوب والأوهام، وتنور بكحل دلاله عيون بصيرتنا عن غشاوة الشكوك والاشتباه في المرام… أما بعد: فيقول أفقر الخلق إلى الله الباري محمد المدعو بمصلح الدين اللاري الأنصاري، أصلح الله حاله، وحمد مآله: إني أتيت فيما مضى بحواشي كاشفة عن غواشي على شرح الهداية لبعض متأخري أهل الفضل والدراية…

آخره

… الجواب: ولا حاجة إليه بل الحق أن منتهى امتداد يلي رأسه هو الفوق، ومنتهى امتداد يلي رجله طبيعي، ولا يخفى أن ما ذكره لا يستلزم تبدل الجهتين، بل يستلزم تبدل ما هو من جهته الفوق، أو من جهته التحت، ولا محذور فيه، ثم عمّموا اعتبارها في سائر الأجسام، هذا الاعتبار مبني على الأمور العرفية، ولا تحقيق فيه لأن كرة الأرض ليست لها من الجهات، تمت الكتاب، بعون الله الملك الوهاب، سنة 1096هـ.

الوضع العام

توجد في آخره صفحة واحدة من الفوائد تتضمن رسالة واقعة في بيان الحركة المتوسطة، خطّ النسخ، وكلمة قوله وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الشيخ عمر سنة 1125 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51959.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح الهداية لقاضي مير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *