مخطوطة – حاوي اللباب شرح تلخيص أعمال الحساب، لابن البنا

عنوان المخطوط: حاوي اللباب شرح تلخيص أعمال الحساب، لابن البنا ( ).
المؤلف: أحمد بن رجب، بن طنبغا المجدي، القاهري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 850 هـ/ 1447م، تاريخ النسخ سنة 902 هـ/ 1496م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 203، الورقة: 219 × 163 ـ 176 × 111، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يَسِّر وأَعِنْ يا كريم، يقول الفقير إلى رحمة ربه، المعترف بتقصيره وذنبه، راجي عفو المُعيد المبدئ، أحمد الشافعي ابن المجدي:
الحمد لله الذي جمع العلماء في منازل السيادة، وضرب لهم عند قسمَة الفضل بسهم السعادة، ورفع عن قلوبهم الحجاب، وأنالهم من لدُنِّه ما لم يكن في حساب، وعلمهم ذوات الأسماء والصفات؛ المتصلات والمنفصلات، فاستخرجوا المجهولات… وشرّف وكرّم وعظّم. وبعد؛ فلما كان علم الحساب لا يلحق له غبار، ولا يحصره حصار، وقفت فيه على كتاب: <التلخيص> الكامل في المعنى، تأليف الشيخ أبي العباس أحمد ابن البنا تغمده الله برحمته… فرأيته مُحتوياً على أعمال خلت عن نظائرها، على أنها في بابها عديمة النظير، ودقائق جلّت معانيها عن الإحصاء ولو شمّر لها غاية التشمير، في أوراق صَغُرَ حجمُها وغزر عِلمها، ألا أنه لم يتعرض فيها إلى بيان تلك الأعمال الحسان، بل تركها عاطلة عن البرهان… فأحببت أن أضع عليه شرحاً يتضمن بيان قواعده، وتحرير معاقده، وكشف القناع عن مقاصده… فاطلع الله على كسري، وقابلني بجبري، وأعان على تأليفه، ووضعه وتصنيفه، وسميته: <بحاوي اللباب وشرح تلخيص الحساب>، والتزمت أن أبدأ فيه بذكر لفظ المصنف بحروفه، كما وضعه في تأليفه، ثم أتبع ذلك للبيان بالتمثيل، ثم أردفه بالبرهان والتعليل، ليكون ذلك مُنياً في بابه، معيناً لطلابه، مشيراً إلى لفظ المصنف بقوله: كذا؛ وبالحُمرة فاصلاً بينه وبين الشرح مفرداً، وربما ذكرت شيئاً من كلامه في رفع الحجاب، فأقول فيه: قال بلا ارتياب… قال الشيخ الإمام العلامة أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي، الشهير بابن البنا، رحمه الله: الغرض من هذا الكتاب تلخيص أعمال الحساب، وتقريب أبوابه ومعانيه، وضبط قواعده ومبانيه، وهو يشتمل على جزئين، الأول: في أعمال العددية المعلوم، والثاني: في القوانين التي يمكن بها الوصول إلى معرفة المجهول المطلوب من المعلوم…
آخره:… أنشد بعضهم في طرح السبعة فقال:
إذا حاولت كفاك طرحاً لسبعةٍ فمن مائةٍ ثنتان لاشك تفضُلُ
وفي الألف ستٌّ دون ريبٍ وأربعٌ لعشرةِ آلافٍ كذا يتحمّلُ
وفي مائة الآلاف خمسٌ كواملٌ وفي ألفِ ألفٍ واحدٌ يتحصلُ
تم الكتاب المبارك بحمد الله وعونه وحسن توفيقه، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
وكان الفراغ من كتابته يوم الخميس المبارك، ثاني عشرين من شهر الله المحرم، افتتاح سنة خمسة عشر ومائة وألف (1115) وذلك على يد الفقير إلى الله تعالى، علي بن المرحوم الشيخ سالم الدمياطي المالكي، غفر الله تعالى له ولوالديه، ولجميع المسلمين أجمعين، والحمد لله رب العالمين، آمين. تم.
ملاحظات: الناسخ: علي بن سالم الدمياطي المالكي. تاريخ النسخ: يوم الخميس ثاني عشرين من المحرم سنة 1115 هـ/ 1703م. الوضع العام: خطّ الثلث، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، وتوجد في آخره فائدة حسابية مصرفية حول تحويل النقود من مثاقيل إلى دنانير. والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53630.

رمز المنتج: mrgp1199 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاوي اللباب شرح تلخيص أعمال الحساب، لابن البنا

المؤلف

أحمد بن رجب، بن طنبغا المجدي، القاهري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 850 هـ/ 1447م، تاريخ النسخ سنة 902 هـ/ 1496م

رقم المخطوطة

923

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم الخميس ثاني عشرين من المحرم سنة 1115 هـ/ 1703م

الناسخ

علي بن سالم الدمياطي المالكي

عدد الأوراق وقياساتها

203، الورقة: 219 × 163 ـ 176 × 111

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يَسِّر وأَعِنْ يا كريم، يقول الفقير إلى رحمة ربه، المعترف بتقصيره وذنبه، راجي عفو المُعيد المبدئ، أحمد الشافعي ابن المجدي:

آخره

… أنشد بعضهم في طرح السبعة فقال:

الوضع العام

خطّ الثلث، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، وتوجد في آخره فائدة حسابية مصرفية حول تحويل النقود من مثاقيل إلى دنانير. والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53630.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاوي اللباب شرح تلخيص أعمال الحساب، لابن البنا”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *