Search
Search

مخطوطة – حل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات للاختلاط والمُوجِّهات (شرح المنظومة)

نبذة عن كتاب مخطوطة – حل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات للاختلاط والمُوجِّهات (شرح المنظومة)

عنوان المخطوط: حل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات للاختلاط والمُوجِّهات (شرح المنظومة) ( ).
المؤلف: أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام، الدمنهوري، المذاهبي، الأزهري، المصري ت 1192 هـ/ 1778م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 74 ـ 103، الورقة: 210 × 143 ـ 148 × 072، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حمداً لمن وجب تحليه بأسنى الكمالات، وأمكن تخليه عن اختراع شيء ما من الكائنات، امتنع على دوام وجوده العدم، وأطلق سجال ذوده عن التقييد بأهل الخدم… وبعد فيقول الفقير المشفق من سوء صنعه، المفوض أمره لمولاه في حالتيّ إعطائه ومنعه؛ أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري، مُنَّ عليه بالرضا، وأعيذ من درك الشقاء، وسوء القضاء، هذا ما التمس مني بعض المحبين من شرح لمنظومتي: الموجهات والمختلطات؛ على وجه مبين كاشف عن وجوه مخدراتها اللثام… وسميته: بحل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات…
آخره:… وهذا آخر ما تيسر من الكلام على نظم الموجهات والمختلطات، جعله الله نافعاً للأنام. قال مؤلفه تحريراً: في السابع؛ من الثاني، من العاشر، من الخامس، من الثاني عشر من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام. وقد نقلت هذه الدرة اليتيمة التي لم يسمح الزمان بمثلها من نسخة مؤلفها، فسح الله في مدته وعمنا وأهلينا وأولادنا… وكان الفراغ من تعليق هذا الكتاب يوم السبت؛ في شهر ذي القعدة؛ في سنة أربع وستين ومائة وألف بعد الهجرة النبوية، غفر الله لكاتبه ومالكه وقارئه، ولمن نظر فيه وأصلح ما كان من الخلل كلهم، والمسلمين والمسلمات، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: تاريخ النسخ: يوم السبت من ذي القعدة سنة 1164 هـ/ 1751م. الوضع العام: خطّ النَّسْخِ، والعناوينُ والجداول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ ملون ومذهب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52002.

بيانات كتاب مخطوطة – حل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات للاختلاط والمُوجِّهات (شرح المنظومة)

العنوان

حل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات للاختلاط والمُوجِّهات (شرح المنظومة)

المؤلف

أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام، الدمنهوري، المذاهبي، الأزهري، المصري ت 1192 هـ/ 1778م

رقم المخطوطة

905-3

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم السبت من ذي القعدة سنة 1164 هـ/ 1751م

عدد الأوراق وقياساتها

74 ـ 103، الورقة: 210 × 143 ـ 148 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حمداً لمن وجب تحليه بأسنى الكمالات، وأمكن تخليه عن اختراع شيء ما من الكائنات، امتنع على دوام وجوده العدم، وأطلق سجال ذوده عن التقييد بأهل الخدم… وبعد فيقول الفقير المشفق من سوء صنعه، المفوض أمره لمولاه في حالتيّ إعطائه ومنعه؛ أحمد بن عبد المنعم الدمنهوري، مُنَّ عليه بالرضا، وأعيذ من درك الشقاء، وسوء القضاء، هذا ما التمس مني بعض المحبين من شرح لمنظومتي: الموجهات والمختلطات؛ على وجه مبين كاشف عن وجوه مخدراتها اللثام… وسميته: بحل المشكلات من إتحاف ذي الحاجات…

آخره

… وهذا آخر ما تيسر من الكلام على نظم الموجهات والمختلطات، جعله الله نافعاً للأنام. قال مؤلفه تحريراً: في السابع؛ من الثاني، من العاشر، من الخامس، من الثاني عشر من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام. وقد نقلت هذه الدرة اليتيمة التي لم يسمح الزمان بمثلها من نسخة مؤلفها، فسح الله في مدته وعمنا وأهلينا وأولادنا… وكان الفراغ من تعليق هذا الكتاب يوم السبت؛ في شهر ذي القعدة؛ في سنة أربع وستين ومائة وألف بعد الهجرة النبوية، غفر الله لكاتبه ومالكه وقارئه، ولمن نظر فيه وأصلح ما كان من الخلل كلهم، والمسلمين والمسلمات، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخِ، والعناوينُ والجداول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ ملون ومذهب. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52002.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :