مخطوطة – خلاصة بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني

عنوان المخطوط: خلاصة بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني ( ).
المؤلف: محمد بن سعيد بن محمد النخجواني، أبو المحاسن، ابن الساوجي كان حياً 732 هـ/ 1332م ( ).
عدد الأوراق: 320، المقاييس: 290 × 186 ـ 201 × 128، عدد الأسطر: (33).
أوله: قال الشيخ رضي الله عنه: سُمّيت الفاتحةُ لمعنيين، أحدهما: أن الله تعالى فتح أبواب خزائن الحقائق التي ما فتح قبلها أحد من العالمين على حبيبه ونبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الكتاب بعد أن أودع فيه حقائق جوامع الكلم التي أنزلها على جميع أنبيائه ورسله؛ صلوات الله عليهم أجمعين، يدل على هذا المعنى {} ( )، والثاني: أنها هي فاتحة فتوحات هذا الكتاب، إن الله تعالى ضمن فيها حقائق مراتب الربوبية، ومراتب العبودية، ومراتب الأمور الدنيوية، ومراتب الأمور الأخروية التي هذا الكتاب مُشتمل عليها مُستجمع دقائق معانيها، وحقائق مبانيها، فمراتب الربوبية عشرة أولها: مرتبة الاسم، بأن له تعالى أسماء، والثاني: الذات، والثالث: الصفات، فهذه المراتب الثلاثة حاصلة في بسم الله الرحمن الرحيم…
آخره:… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( )، أي: من القوى الباطنة المستجنّة المستورة إذ سُمّي بالجِن لاستجانته، و{النَّاسِ} أي: من القوى الظاهرة، إذا الناس: من الإيناس، وهو الظهور كما قال تعالى: {إِنِّي آنَسْتُ نَارًا } ( ). والحمد لله.
تم بعون الله تعالى وحُسن توفيقه في ثاني عشر شهر شوال المبارك أحد شهور سنة أربع وسبعين وتسعمائة (974) وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا.
ملاحظات: مكتوب في أوله عنوان نصه: كتاب تفسير قطب العارفين نجم الدين الكبري قدس الله سره، بخط شيخ الإِسْلام حسام الدين المتقي، رَحِمَهُ اللهُ آمين، وتحت هذا العنوان، ما نصه: كتاب خلاصة بحر الحقائق تصنيف الشيخ الرباني، والعالم الصمداني، الشيخ نجم الدين الرازي، المعروف بالداية ( ) لخصه من بحر الحقائق أحد مُريدي الشيخ العارف الكامل شمس الدين محمد الساوجي ( )، رحمهما الله رحمة واسعة، وغفر لهما ولمَن طالع في هذه النسخة الميمونة، ولكاتبه، وللمسلمين أجمعين، آمين، والحمد لله رب العالمين.
ومكتوب على هامش الورقة: 278/آ، ما نصه: اعلم يرحمك الله أن مصنف هذه الخلاصة وصل تأليفه إلى سورة النجم، واشتهر تأليفه إلى هنا. والفقير علي بن حسام الدين الشهير بالمتقي ت 975 هـ / 1567م ( ) انتخب بقية الكتاب من بحر الحقائق. تاريخ النسخ: 12 شوال 974 هـ/ 1566م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ويوجد في أوله فهرست ضمن جداول باللون الأحمر في صفحتين، وعَليه تملّك محمد بن سعدي بن أبي الطيب ابن الشيخ رضي الدين الغزي ( ) العامري الشافعي، ثم انتقل لملك حسين ابن الشيخ عبد الكريم الفلوحي من ورثة المشار إليه أعلاه بمبلغ 500 قرش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46409.

رمز المنتج: mrgp121 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

خلاصة بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني

المؤلف

محمد بن سعيد بن محمد النخجواني، أبو المحاسن، ابن الساوجي كان حياً 732 هـ/ 1332م

رقم المخطوطة

95

عدد الأوراق

320

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

12 شوال 974 هـ/ 1566م

المقاييس

290 × 186 ـ 201 × 128

أوله

قال الشيخ رضي الله عنه: سُمّيت الفاتحةُ لمعنيين، أحدهما: أن الله تعالى فتح أبواب خزائن الحقائق التي ما فتح قبلها أحد من العالمين على حبيبه ونبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الكتاب بعد أن أودع فيه حقائق جوامع الكلم التي أنزلها على جميع أنبيائه ورسله؛ صلوات الله عليهم أجمعين، يدل على هذا المعنى {} ( )، والثاني: أنها هي فاتحة فتوحات هذا الكتاب، إن الله تعالى ضمن فيها حقائق مراتب الربوبية، ومراتب العبودية، ومراتب الأمور الدنيوية، ومراتب الأمور الأخروية التي هذا الكتاب مُشتمل عليها مُستجمع دقائق معانيها، وحقائق مبانيها، فمراتب الربوبية عشرة أولها: مرتبة الاسم، بأن له تعالى أسماء، والثاني: الذات، والثالث: الصفات، فهذه المراتب الثلاثة حاصلة في بسم الله الرحمن الرحيم…

آخره

… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( )، أي: من القوى الباطنة المستجنّة المستورة إذ سُمّي بالجِن لاستجانته، و{النَّاسِ} أي: من القوى الظاهرة، إذا الناس: من الإيناس، وهو الظهور كما قال تعالى: {إِنِّي آنَسْتُ نَارًا } ( ). والحمد لله.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ويوجد في أوله فهرست ضمن جداول باللون الأحمر في صفحتين، وعَليه تملّك محمد بن سعدي بن أبي الطيب ابن الشيخ رضي الدين الغزي ( ) العامري الشافعي، ثم انتقل لملك حسين ابن الشيخ عبد الكريم الفلوحي من ورثة المشار إليه أعلاه بمبلغ 500 قرش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46409.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – خلاصة بحر الحقائق والمعاني في تفسير السبع المثاني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *