مخطوطة – رسالة ابن سينا إلى أبي منصور الحسين ابن زيلة

عنوان المخطوط: رسالة ابن سينا إلى أبي منصور الحسين ابن زيلة ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 223/ آ ـ 223/ ب، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨) عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، والصلاة على خير خلقه وآله أجمعين، أما بعد؛ فهذه رسالة كتبها الشيخ الرئيس إلى الشيخ أبي منصور الحسين بن عمر بن زيلة؛ حين استدعاها منه.
وصل كتاب الشيخ… بجميع صنائع الله تعالى، واتصال هدايته به وحُسن تيسيره إياه، والاستمساك بعروته الوثقى، والاعتصام بحبله المتين… رافضاً بهمته الاهتمام بهذه الشوهاء القذرة، أعز واصلٍ، وأبرّ وارد، وأكرم طارق، فقرأته وتبينته وكررته حتى تفهمته وتصورته وتحققته في نفسي، وقررته، فبدأت بشكر الله تعالى واهب العقل، ومفيض العدل… السعيد سعيد في الأزل، والشقي شقي لم يزل، لا يُسأل عما يفعل، فطوبى لمن هداه القدر إلى زمرة السعداء، وجاذبه عن رتبة الأشقياء…
وآخره:… ولن يخلص النفس عن الدرن ما التفتت إلى قيل وقال، ومناقشة وجدال، وما انتقلت بحال من الأحوال مقال أو فعال، وخير العمل ما صدر عن خالص نية، وخير النية ما انقدح عن خيار علم، والحكمة أم الفضائل، ومعرفة الله أولى الأوائل، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه. أقول قولي هذا وأستغفر الله، وأستشهد به، وأتقرب إليه، وأستكينه وأسأله أن يقربني إليه، إنه سميع قريب.
ملاحظات: الناسخ: عبد الملك بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عثمان. تاريخ النسخ: سنة 770 هـ/ 1369م. الوضع العام: رسالة في ورقة واحدة. خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون ومُذهب، وعليه تملك درويش علي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51882.

رمز المنتج: mrgp1094 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة ابن سينا إلى أبي منصور الحسين ابن زيلة

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

847-2

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

سنة 770 هـ/ 1369م

الناسخ

عبد الملك بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عثمان

عدد الأوراق وقياساتها

223/ آ ـ 223/ ب، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ، والصلاة على خير خلقه وآله أجمعين، أما بعد؛ فهذه رسالة كتبها الشيخ الرئيس إلى الشيخ أبي منصور الحسين بن عمر بن زيلة؛ حين استدعاها منه.

آخره

… ولن يخلص النفس عن الدرن ما التفتت إلى قيل وقال، ومناقشة وجدال، وما انتقلت بحال من الأحوال مقال أو فعال، وخير العمل ما صدر عن خالص نية، وخير النية ما انقدح عن خيار علم، والحكمة أم الفضائل، ومعرفة الله أولى الأوائل، إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه. أقول قولي هذا وأستغفر الله، وأستشهد به، وأتقرب إليه، وأستكينه وأسأله أن يقربني إليه، إنه سميع قريب.

الوضع العام

رسالة في ورقة واحدة. خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون ومُذهب، وعليه تملك درويش علي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51882.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة ابن سينا إلى أبي منصور الحسين ابن زيلة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *