Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في التوحيد

عنوان المخطوط: رسالة في التوحيد ( ).
المؤلف: محمد بن محمود الماتريدي، الحنفي، ت 333 هـ/ 944م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 8/ ب ـ 10/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 145 × 050، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين، جزء التوحيد من إنشاء الشيخ الإمام الأجل الزاهد، صاحب الكرامات، رئيس أهل السُّنّة والجماعة؛ أبي منصور الماتريدي، رَحِمَهُ اللهُ، وهو اثنا عشر فصلاً. الفصل الأول: أن الله تعالى واحد قديم بصفاته، وما سوى الله سبحانه مُحدَث بصفاته؛ أحدثها اللهُ تعالى جلّ جلاله بمشيئته، وقدّر مقاديرها على ما علم…
آخره:… الفصل الثاني عشر: إن صفات الله تعالى لا توصف لأن في ذلك تشبيه أنها أغيار، ولا فيها موصوفات… وكذلك ما جاء في أخبار الآحاد في هذا الباب، فالكفّ عنه أسلم، وردّ تأويل المتشابه إلى الله جلّ جلاله أجود وأسلم، والله تعالى بذلك أعلم. قال الفقيه رَحِمَهُ اللهُ: تفسير كلمة الإخلاص؛ أن لا إله إلا الله، أولها نفي الألوهية لله سبحانه وتعالى، فصارت من أولها إلى آخرها توحيداً، ثم التصديق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم تصديق بكل ما يجب أن يصدّق به مِن الكُتب والرُّسل؛ لأنه جاء موافقاً للكُتُبِ والرسل الذين قَبْلَهُ، إلا أنْ يأتي بعد ذلك بما يَهدِمُه أو يجذبه. والله تعالى أعلم.
ملاحظات: توجد في أولها ترجمة المؤلف في صفحة واحدة، وفي آخرها فوائد في صفحتين، وباقي المواصفات مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1479/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في التوحيد

العنوان

رسالة في التوحيد

المؤلف

محمد بن محمود الماتريدي، الحنفي، ت 333 هـ/ 944م

رقم المخطوطة

1479-2

عدد الأسطر

19

عدد الأوراق وقياساتها

8/ ب ـ 10/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 145 × 050

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين، جزء التوحيد من إنشاء الشيخ الإمام الأجل الزاهد، صاحب الكرامات، رئيس أهل السُّنّة والجماعة؛ أبي منصور الماتريدي، رَحِمَهُ اللهُ، وهو اثنا عشر فصلاً. الفصل الأول: أن الله تعالى واحد قديم بصفاته، وما سوى الله سبحانه مُحدَث بصفاته؛ أحدثها اللهُ تعالى جلّ جلاله بمشيئته، وقدّر مقاديرها على ما علم…

آخره

… الفصل الثاني عشر: إن صفات الله تعالى لا توصف لأن في ذلك تشبيه أنها أغيار، ولا فيها موصوفات… وكذلك ما جاء في أخبار الآحاد في هذا الباب، فالكفّ عنه أسلم، وردّ تأويل المتشابه إلى الله جلّ جلاله أجود وأسلم، والله تعالى بذلك أعلم. قال الفقيه رَحِمَهُ اللهُ: تفسير كلمة الإخلاص؛ أن لا إله إلا الله، أولها نفي الألوهية لله سبحانه وتعالى، فصارت من أولها إلى آخرها توحيداً، ثم التصديق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم تصديق بكل ما يجب أن يصدّق به مِن الكُتب والرُّسل؛ لأنه جاء موافقاً للكُتُبِ والرسل الذين قَبْلَهُ، إلا أنْ يأتي بعد ذلك بما يَهدِمُه أو يجذبه. والله تعالى أعلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :