Search
Search

مخطوطة – رسالة في تحقيق كلمة التَّوحيد = رسالة في إثبات الواجب

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في تحقيق كلمة التَّوحيد = رسالة في إثبات الواجب

عنوان المخطوط: رسالة في تحقيق كلمة التَّوحيد = رسالة في إثبات الواجب ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ ا ـ 2/ ا، الورقة: 197 × 111 ـ 140 × 050، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. اعلم أنّ مُحصّلَ التوحيد؛ إثبات وجود فرد واحد للواجب، وامتناع فرد آخر منه، ولذا أوردوا على كلمة: لا إله إلا الله، أنّ خبرَ (لا) المُقدّر فيها؛ إمّا موجود، أو مُمكِن، فعلى الأوّل: إنّما يدلُّ الكلمة الطيبة على عدم فرد آخر، لا على امتناعه. وعلى الثاني: إنّما يدلُّ على إمكان فرد واحد له، وامتناع غيره، لا على وجوبه، وعلى التقديرين لا يدلّ على التوحيد. وأقول: يمكن أن يجاب عنه، أمّا أولاً فباختيار الشقّ الأول، قوله: إنما يدل الكلمة الطيبة حينئذٍ على عدم فرد آخر لا على امتناعه…
آخره:… ولعلّ فيها تنبيهاً على أنَّ العوامَ ليسوا مُكلَّفين بالعِلم بتفاصيل تلك المطالب؛ مما يشقُّ عليهم، ولا يتيسّر لهم، بلْ يكفي صحّة اعتقادِهِم، وإنْ كانوا غافلين عن تفاصيله، وأيضاً فيه إشارةٌ إلى ما قال اللهُ تباركَ وتعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}( )، وإلى ما قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ( ). والله الموفق والمعين.
تمت الرسالة للمولى جلال.
ملاحظات: يضمّ هذا المجموع: 5 عناوين بخطّ ناسخ موحد، ويوجد في أوله فهرس بعناوين المحتويات. الوضع العام: خطّ التعليق، المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك بالخاتم باسم إبراهيم، وخاتم آخر عبارته: . وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54232.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في تحقيق كلمة التَّوحيد = رسالة في إثبات الواجب

العنوان

رسالة في تحقيق كلمة التَّوحيد = رسالة في إثبات الواجب

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1477-1

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

1/ ا ـ 2/ ا، الورقة: 197 × 111 ـ 140 × 050

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. اعلم أنّ مُحصّلَ التوحيد؛ إثبات وجود فرد واحد للواجب، وامتناع فرد آخر منه، ولذا أوردوا على كلمة: لا إله إلا الله، أنّ خبرَ (لا) المُقدّر فيها؛ إمّا موجود، أو مُمكِن، فعلى الأوّل: إنّما يدلُّ الكلمة الطيبة على عدم فرد آخر، لا على امتناعه. وعلى الثاني: إنّما يدلُّ على إمكان فرد واحد له، وامتناع غيره، لا على وجوبه، وعلى التقديرين لا يدلّ على التوحيد. وأقول: يمكن أن يجاب عنه، أمّا أولاً فباختيار الشقّ الأول، قوله: إنما يدل الكلمة الطيبة حينئذٍ على عدم فرد آخر لا على امتناعه…

آخره

… ولعلّ فيها تنبيهاً على أنَّ العوامَ ليسوا مُكلَّفين بالعِلم بتفاصيل تلك المطالب؛ مما يشقُّ عليهم، ولا يتيسّر لهم، بلْ يكفي صحّة اعتقادِهِم، وإنْ كانوا غافلين عن تفاصيله، وأيضاً فيه إشارةٌ إلى ما قال اللهُ تباركَ وتعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}( )، وإلى ما قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم <حَنِيْفِيَّةٌ سَهْلَةٌ سَمْحَةٌ بَيْضَاء> ( ). والله الموفق والمعين.

الوضع العام

خطّ التعليق، المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملُّك بالخاتم باسم إبراهيم، وخاتم آخر عبارته: <سلام على محمد سيد المبشرين>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54232.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :