Search
Search

مخطوطة – رسالة في حل المشكلات الأربع في تفسير البيضاوي

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في حل المشكلات الأربع في تفسير البيضاوي

عنوان المخطوط: رسالة في حل المشكلات الأربع في تفسير البيضاوي ( ).
المؤلف: مُلا قاسم بن عبد الله، عذاري الچَلَبِيْ (ت 901هـ / 1495م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 24/ أ ـ 28/ أ، الورقة 205 × 128 ـ 148 × 085عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه توكلي يا كريم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فقد قال الله عزَّ وجلَّ في سورة الزخرف: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ * وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}( ). قال المولى الفاضل الزمخشري: لمّا قرَأَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على قريش: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} ( ). امتعضوا، أي: غضبوا من ذلك امتعاضاً شديداً، فقال عبد الله الزِّبَعريّ: يا محمد أخاصةً لنا ولآلهتنا؛ أم لجميع الأمم؟… أقول: قد ذكر صاحب الكشاف؛ ههنا وجوهاً أربعة، الأول: حاصله هو كون ضارب المثل، والمجادل ابن الزبعري… قال الله تعالى في سورة طه: {فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى * قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ} ( )… قال الله تبارك وتعالى في سورة المعارج: {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} … قال الله تبارك وتعالى في سورة التوبة: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ} ( ) إلى قوله: {فَإِذَا انْسَلَخَ} ( ). قال الفاضل البيضاوي في تفسيره: أي: هذه براءة، وأصله من الله ورسوله…
آخره:… فلزم أن تكون هذه الأربعة؛ هي الأربعة الثانية العامة لأربعة كل سنة، فورد عليه ما أورده الفاضل البيضاوي… القول في الكشاف، وحاشيته التفتازانية، وأوائل الباب الثاني من المشارق لمطلق الأشهر الحُرُم؛ لا للتي هي أبيح للناكثين أن يسيحوا فيها، وأنه لو كان للقول الثاني لوجب ذكره عند إخواته فيما سبق، ولم يذكره أحد هناك، هكذا ينبغي أن يعلم هذا المقام، فذر الذين يكثرون غير هذا الكلام، وقد رأينا جماعةً فيه قد تاهوا، فلم يتثبتوا على ما تخيّلوا وفاهوا، ولقد ثبتناك فيه تثبيتاً متيناً، وآتيناك من لدُنّا سُلطاناً مُبيناً. قد تمّت الرسالة الشريفة، بعون الله تعالى ومَنِّهِ.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1. رقم السي دي: 18722.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في حل المشكلات الأربع في تفسير البيضاوي

العنوان

رسالة في حل المشكلات الأربع في تفسير البيضاوي

المؤلف

مُلا قاسم بن عبد الله، عذاري الچَلَبِيْ (ت 901هـ / 1495م)

رقم المخطوطة

1460-10

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

24/ أ ـ 28/ أ، الورقة 205 × 128 ـ 148 × 085عدد الأسطر: (25).

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه توكلي يا كريم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فقد قال الله عزَّ وجلَّ في سورة الزخرف: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ * وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}( ). قال المولى الفاضل الزمخشري: لمّا قرَأَ رسول الله صلى الله عليه وسلم على قريش: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} ( ). امتعضوا، أي: غضبوا من ذلك امتعاضاً شديداً، فقال عبد الله الزِّبَعريّ: يا محمد أخاصةً لنا ولآلهتنا؛ أم لجميع الأمم؟… أقول: قد ذكر صاحب الكشاف؛ ههنا وجوهاً أربعة، الأول: حاصله هو كون ضارب المثل، والمجادل ابن الزبعري… قال الله تعالى في سورة طه: {فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى * قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ} ( )… قال الله تبارك وتعالى في سورة المعارج: {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} … قال الله تبارك وتعالى في سورة التوبة: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ} ( ) إلى قوله: {فَإِذَا انْسَلَخَ} ( ). قال الفاضل البيضاوي في تفسيره: أي: هذه براءة، وأصله من الله ورسوله…

آخره

… فلزم أن تكون هذه الأربعة؛ هي الأربعة الثانية العامة لأربعة كل سنة، فورد عليه ما أورده الفاضل البيضاوي… القول في الكشاف، وحاشيته التفتازانية، وأوائل الباب الثاني من المشارق لمطلق الأشهر الحُرُم؛ لا للتي هي أبيح للناكثين أن يسيحوا فيها، وأنه لو كان للقول الثاني لوجب ذكره عند إخواته فيما سبق، ولم يذكره أحد هناك، هكذا ينبغي أن يعلم هذا المقام، فذر الذين يكثرون غير هذا الكلام، وقد رأينا جماعةً فيه قد تاهوا، فلم يتثبتوا على ما تخيّلوا وفاهوا، ولقد ثبتناك فيه تثبيتاً متيناً، وآتيناك من لدُنّا سُلطاناً مُبيناً. قد تمّت الرسالة الشريفة، بعون الله تعالى ومَنِّهِ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر