مخطوطة – رسالة في موضوع علم الكلام
عنوان المخطوط: رسالة في موضوع علم الكلام ( ).
المؤلف: محمود بن أبي بكر الأرموي، سراج الدين (ت 682 هـ/ 1283 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 200/ ب ـ 201/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: مسألة: قيل: موضوع علم الكلام: ذات الله جلّ اسمُه، إذْ المتكلّم يبحثُ فيه عن أعراضه الذاتية، وهي صفاته الثبوتية والسلبية ( )، وأفعاله سواء أكانت متعلقة بالدنيا…
آخره:… وقيل: عليه بأنه منتقض بالعلم الإلهي، ولو قيّده مقيّد بقوله: على قانون الإِسْلام؛ اندفع ذلك، فإنّ الإلهي يبحث على قانون مجرّد العقل، والظاهر الأخير. وإذا عُلِمَ موضوعُهُ؛ عُلِمَ تعريفُهُ ومسائلُهُ، وذلك أنْ يُقالَ في تعريفه: عِلمٌ يبحثُ عن كذا وكذا، ومسائله الأعراض اللاحقة لذلك الموضوع؛ التي ثبتت في هذا العلم. والله أعلم بحقيقة الحال.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.
بيانات الكتاب
العنوان | رسالة في موضوع علم الكلام |
---|---|
المؤلف | محمود بن أبي بكر الأرموي، سراج الدين (ت 682 هـ/ 1283 م) |
رقم المخطوطة | 1461-42 |
عدد الأسطر | 21 |
عدد الأوراق وقياساتها | 200/ ب ـ 201/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 |
أوله | مسألة: قيل: موضوع علم الكلام: ذات الله جلّ اسمُه، إذْ المتكلّم يبحثُ فيه عن أعراضه الذاتية، وهي صفاته الثبوتية والسلبية ( )، وأفعاله سواء أكانت متعلقة بالدنيا… |
آخره | … وقيل: عليه بأنه منتقض بالعلم الإلهي، ولو قيّده مقيّد بقوله: على قانون الإِسْلام؛ اندفع ذلك، فإنّ الإلهي يبحث على قانون مجرّد العقل، والظاهر الأخير. وإذا عُلِمَ موضوعُهُ؛ عُلِمَ تعريفُهُ ومسائلُهُ، وذلك أنْ يُقالَ في تعريفه: عِلمٌ يبحثُ عن كذا وكذا، ومسائله الأعراض اللاحقة لذلك الموضوع؛ التي ثبتت في هذا العلم. والله أعلم بحقيقة الحال. |
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.