مخطوطة – زاد العباد في شرح ذخر المعاد

عنوان المخطوط: زاد العباد في شرح ذخر المعاد ( ).
المؤلف: مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 195، الورقة 208 × 140 ـ 138 × 065، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي خلَّص خواصَّ عبادِهِ عن الاشتغالِ باللّذاتِ النفسانيةِ في الأُولى، وأكرمَهم بما قدَّموهُ من الأعمال الأبدانية والروحانية في الأُخرى، وأحكم عقدَ عزمِهم على التوبة والرِّضا… وبعدُ فيقولُ الفقير إلى فيض ربِّه الأبدي، مصطفى عصام الدين النقشبنديّ: إنَّ أهمَّ التوسُّل، وأتمَّ التوصُّل، إلى أقوم السُّبُلِ، اتِّباعُ خيرِ خَلْقِ اللهِ، وسَيِّدِ الأنبياءِ والرُّسُلِ، ونَدَرَ مَن عمل بذلك في هذا الأوان، وسَعِدَ مَن وُفِّقَ له بكرم المنان… إمام الشعراء، وشاعر أئمة العلماء: شرف الدين البُوصيريّ ( )، قدس الله روحه، ونوّر ضريحه بمدحه بقصيدته المسماة: بذخر المعاد على وزن بانت سعاد… وسمّيته بزاد المعاد في شرح ذخر المعاد، فالمبتغى من الفضلاء أن يُسبلوا الغطا على ما فيه من السهو والخطا… وعدد أبياتها مائتان وأربعة، وهذا أوان الشروع في المقصود، بعناية الملك المعبود:
إلى متى أنت باللذات مشغول وأنت عن كل ما قدّمت مسؤول
ذِكرُ البسملة والحمدلة والتصلية في أول التصنيف مِمّا لا بُدَّ منه…
آخره:… وفي البيت إطنابٌ بين إبلاغ وتوصيل:
ما لاحَ ضوءُ صباحٍ فاستسرّ به من الكواكب قِنديلٌ فقِنديلُ
ما: مصدرية ظرفية، لاح؛ أي: ظهر. ضوء: فاعلُ لاحَ وإضافتُه إلى صباح من إضافة العام إلى الخاص… ومادامت الدنيا باقيةً، فالكواكب تخفى عند طلوع الصبح، ثم أُرِيْدَ بهِ التأبيدُ على عادةِ العرب، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، ومنه العصمة والتوفيق من كل باب، وحيث وصل جواد الأفكار، إلى أقصى ميادين الإيجاب والإنظار، عن أحواله صَلَّى اللهُ تعالى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومعجزاته وإرهاصاته وسِيره وغزواته، وهو غاية ما قُدِّرَ للذهن القاصر، والفكر الفاتر… حبستُ عِنان القلم عن الجري في مضمار أوصاف سيد الأُمم، الهادي إلى الطريق الأَمم، صلى الله تعالى عليه وسلم. على يد مؤلفه الفقير إلى ربه القدير: مصطفى عصام الدين، أوصله إلى غاية مناه من التجلي، ومراتب اليقين في اليوم الخميس الثامن من صفر الخير لسنة تسع وسبعين ومائة وألف.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية، الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: سنة 1179 هـ/ 1765 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني ملون بالأحمر ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53871.

رمز المنتج: mrgp1465 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

زاد العباد في شرح ذخر المعاد

المؤلف

مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م

رقم المخطوطة

1144

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1179 هـ/ 1765 م

الناسخ

بخط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

195، الورقة 208 × 140 ـ 138 × 065

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي خلَّص خواصَّ عبادِهِ عن الاشتغالِ باللّذاتِ النفسانيةِ في الأُولى، وأكرمَهم بما قدَّموهُ من الأعمال الأبدانية والروحانية في الأُخرى، وأحكم عقدَ عزمِهم على التوبة والرِّضا… وبعدُ فيقولُ الفقير إلى فيض ربِّه الأبدي، مصطفى عصام الدين النقشبنديّ: إنَّ أهمَّ التوسُّل، وأتمَّ التوصُّل، إلى أقوم السُّبُلِ، اتِّباعُ خيرِ خَلْقِ اللهِ، وسَيِّدِ الأنبياءِ والرُّسُلِ، ونَدَرَ مَن عمل بذلك في هذا الأوان، وسَعِدَ مَن وُفِّقَ له بكرم المنان… إمام الشعراء، وشاعر أئمة العلماء: شرف الدين البُوصيريّ ( )، قدس الله روحه، ونوّر ضريحه بمدحه بقصيدته المسماة: بذخر المعاد على وزن بانت سعاد… وسمّيته بزاد المعاد في شرح ذخر المعاد، فالمبتغى من الفضلاء أن يُسبلوا الغطا على ما فيه من السهو والخطا… وعدد أبياتها مائتان وأربعة، وهذا أوان الشروع في المقصود، بعناية الملك المعبود:

آخره

… وفي البيت إطنابٌ بين إبلاغ وتوصيل:

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني ملون بالأحمر ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53871.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – زاد العباد في شرح ذخر المعاد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *