مخطوطة – سير السلف في تراجم الصحابة والتابعين

عنوان المخطوط: سير السلف في تراجم الصحابة والتابعين ( ).
المؤلف: إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي، أبو القاسم، الطليحي، التيمي، الأصبهاني، قوام السنة، ت 535 هـ/ 1141م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 212، الورقة 240 × 164 ـ 158 × 097، عدد الأسطر: (29).
أوله: قال الشيخ الإمام الحافظ أبوالقاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل أدام الله توفيقه: الحمد لله محيي الأموات، وسامع الأصوات، ومقدر الأقوات، وفاطر السموات، عالم السر والنجوى، وكاشف الضر والبلوى، مدبر الأمور بقدرته، ومنزّل القطر برحمته، ومنشئ الخلق بحكمته… فقد ورد في الأثر عند ذكر الصالحين تتنزل الرحمة، وروي عن أحمد بن مهران قال: كنت أماشي أبا مسعود الرازي في طريق أصبهان فتذاكرنا فضائل سفيان الثوري، فقال أبو مسعود: أرجو أن يغفر لنا بذكر فضائل سفيان الثوري… وصنفت هذا الكتاب وسمّيته: كتاب سير السلف. وبدأت بذكر جماعة من مشاهير الصحابة رضوان الله عليهم على حروف المعجم بعد ذكر العشرة، ثم بذكر جماعة من التابعين المعروفين…
آخره:… ويقوم أبي إلى الصلاة، فنثب ويضرب بعضنا بعضاً، فلا يعلم بذلك أبي لقوة حاله وخشوعه في الصلاة؛ كأنه غائب عن الدنيا. هذا آخر ما تيسر من ذكرهم، ختمته بذكره رغبة في دعاء الجماعة له، وفقنا الله لما وفقهم له، ولاحرمنا بركاتهم، ولا حجبنا عنهم في القيامة، وجمع بيننا وبينهم في جنات النعيم، إنه جواد كريم. آخر الكتاب، والحمد لله رب العالمين. حق حمده وصلواته على خير خلقه محمد خاتم النبيين والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وكان الفراغ من هذه النسخة المباركة تاسع عشرين شهر شعبان المكرم سنة973 هـ، وحسبنا الله ونعم الوكيل، والحمد لله وحده.
بلغ مقابلة مني حسب الطاقة على أصله.
ملاحظات: توجد في آخره صفحة من الفوائد تتضمن ترجمة المؤلف نقلاً عن أبي سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني. وفي آخره عبارة: طالع في هذا الكتاب المبارك الفقير الحقير مصطفى بن الجناب العالي الأمير أحمد بن الجناب العالي الأمير خضر أمير الحاج كان رحمة الله تعالى عليهم أجمعين. آمين. تاريخ النسخ: يوم تاسع عشرين شهر شعبان سنة 973 هـ/ 1565م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة أو باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملك الأمير مصطفى. وتملك منصور بن علي الحنفي؛ دلالة عبد الجواد المغربي بثمن ذهب جديد ستة، وتملك خضر بن جلال الدين الحنفي، وتملكات أُخرى مطموسة غير واضحة. وقف راغب پاشا، رقم السي دي: 53694.

رمز المنتج: mrgp1321 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

سير السلف في تراجم الصحابة والتابعين

المؤلف

إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي، أبو القاسم، الطليحي، التيمي، الأصبهاني، قوام السنة، ت 535 هـ/ 1141م

رقم المخطوطة

1017

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم تاسع عشرين شهر شعبان سنة 973 هـ/ 1565م

عدد الأوراق وقياساتها

212، الورقة 240 × 164 ـ 158 × 097

أوله

قال الشيخ الإمام الحافظ أبوالقاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل أدام الله توفيقه: الحمد لله محيي الأموات، وسامع الأصوات، ومقدر الأقوات، وفاطر السموات، عالم السر والنجوى، وكاشف الضر والبلوى، مدبر الأمور بقدرته، ومنزّل القطر برحمته، ومنشئ الخلق بحكمته… فقد ورد في الأثر عند ذكر الصالحين تتنزل الرحمة، وروي عن أحمد بن مهران قال: كنت أماشي أبا مسعود الرازي في طريق أصبهان فتذاكرنا فضائل سفيان الثوري، فقال أبو مسعود: أرجو أن يغفر لنا بذكر فضائل سفيان الثوري… وصنفت هذا الكتاب وسمّيته: كتاب سير السلف. وبدأت بذكر جماعة من مشاهير الصحابة رضوان الله عليهم على حروف المعجم بعد ذكر العشرة، ثم بذكر جماعة من التابعين المعروفين…

آخره

… ويقوم أبي إلى الصلاة، فنثب ويضرب بعضنا بعضاً، فلا يعلم بذلك أبي لقوة حاله وخشوعه في الصلاة؛ كأنه غائب عن الدنيا. هذا آخر ما تيسر من ذكرهم، ختمته بذكره رغبة في دعاء الجماعة له، وفقنا الله لما وفقهم له، ولاحرمنا بركاتهم، ولا حجبنا عنهم في القيامة، وجمع بيننا وبينهم في جنات النعيم، إنه جواد كريم. آخر الكتاب، والحمد لله رب العالمين. حق حمده وصلواته على خير خلقه محمد خاتم النبيين والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وكان الفراغ من هذه النسخة المباركة تاسع عشرين شهر شعبان المكرم سنة973 هـ، وحسبنا الله ونعم الوكيل، والحمد لله وحده.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة أو باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعليه تملك الأمير مصطفى. وتملك منصور بن علي الحنفي؛ دلالة عبد الجواد المغربي بثمن ذهب جديد ستة، وتملك خضر بن جلال الدين الحنفي، وتملكات أُخرى مطموسة غير واضحة. وقف راغب پاشا، رقم السي دي: 53694.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – سير السلف في تراجم الصحابة والتابعين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *