مخطوطة – شرح اصطلاحات الصوفية

عنوان المخطوط: شرح اصطلاحات الصوفية ( ).
المؤلف: عبد الرزاق بن أحمد بن أبي الغنائم، القاشاني ت (730هـ ـ 1329م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 64، 202 × 145 ـ 153 × 070، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الذي نجانا من مباحث العلوم الرسمية بالمن والإفضال، وأغنانا بروح المعاينة من مكابدة النقل والاستدلال، وأنقذنا مما لا طائل تحته من كثرة القيل والقال، وعصمنا من المناظرة والمعارضة والخلاف والجدال، لأنها مثار الشُّبه ومظانّ الريب والشكّ والضلال والإضلال… وبعد: فإني لما فرغتُ من تسويد شرح كتاب منازل السائرين ( )، وكان الكلام فيه وفي شرح فصوص الحكم، وتأويلات القرآن الحكيم مبنياًّ على اصطلاحات الصوفية، ولم يتعارفها أكثر أهل العلوم المنقولة والمعقولة، ولم تشتهر بينهم، سألوني أن أشرحها لهم… فتصديت للإسعاف بسؤلهم، وزدت على ذلك ترويحاً لقلوبهم بيان ما أُجمِل من ذلك… فكسّرت هذه الرسالة على قسمين. قسم في بيان المصطلحات ما عدا المقامات… وقسم في بيان التفاريع المذكورة بأسرها…
آخره:… ثم التوحيد، وهو في النهاية أحدية الفرق والجمع، وهو توحيد الحق ذاته بذاته… الفناء عن رسوم الصفات في الحضرة الواحدية وشهود الحق بأسمائه وصفاته لا غير، وفي الحقائق الفناء في الذات مع بقاء رسم الخفي المستور بنور الحق المشعر بالاثنينية المثبت للخلة.
وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده، والحمد لله على ما وفقنا لإتمامه، وشرفنا بإنعامه، أنه هو الولي الحميد. سنة 1128 هـ، ختمت بخير. م.
ملاحظات: مكتوب في صفحة العنوان: كتاب شرح الاصطلاحات الصوفية وحل المشكلات العرفية، تأليف الشيخ الإمام العالم العلامة الشيخ محمد بن محمد البسطامي. تاريخ النسخ: سنة 1128هـ/ 1715م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين ورؤوس مواد الاصطلاحات مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، ويوجد في أوله تملك ولي الدين مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51686.

رمز المنتج: mrgp858 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح اصطلاحات الصوفية

المؤلف

عبد الرزاق بن أحمد بن أبي الغنائم، القاشاني ت (730هـ ـ 1329م)

رقم المخطوطة

665

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1128هـ/ 1715م

عدد الأوراق وقياساتها

64، 202 × 145 ـ 153 × 070

أوله

الحمد لله الذي نجانا من مباحث العلوم الرسمية بالمن والإفضال، وأغنانا بروح المعاينة من مكابدة النقل والاستدلال، وأنقذنا مما لا طائل تحته من كثرة القيل والقال، وعصمنا من المناظرة والمعارضة والخلاف والجدال، لأنها مثار الشُّبه ومظانّ الريب والشكّ والضلال والإضلال… وبعد: فإني لما فرغتُ من تسويد شرح كتاب منازل السائرين ( )، وكان الكلام فيه وفي شرح فصوص الحكم، وتأويلات القرآن الحكيم مبنياًّ على اصطلاحات الصوفية، ولم يتعارفها أكثر أهل العلوم المنقولة والمعقولة، ولم تشتهر بينهم، سألوني أن أشرحها لهم… فتصديت للإسعاف بسؤلهم، وزدت على ذلك ترويحاً لقلوبهم بيان ما أُجمِل من ذلك… فكسّرت هذه الرسالة على قسمين. قسم في بيان المصطلحات ما عدا المقامات… وقسم في بيان التفاريع المذكورة بأسرها…

آخره

… ثم التوحيد، وهو في النهاية أحدية الفرق والجمع، وهو توحيد الحق ذاته بذاته… الفناء عن رسوم الصفات في الحضرة الواحدية وشهود الحق بأسمائه وصفاته لا غير، وفي الحقائق الفناء في الذات مع بقاء رسم الخفي المستور بنور الحق المشعر بالاثنينية المثبت للخلة.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين ورؤوس مواد الاصطلاحات مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، ويوجد في أوله تملك ولي الدين مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51686.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح اصطلاحات الصوفية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *