مخطوطة – شرح التبصرة والتذكرة؛ الألفية في علوم الحديث

عنوان المخطوط: شرح التبصرة والتذكرة؛ الألفية في علوم الحديث ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 158/ ب ـ 195/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 156 × 104، عدد الأسطر: (15).
أوله:
يَقُوْلُ رَاجِي رَبّهِ المُقْتَدِرِ عَبْدُ الرَّحيمِ بنُ الحُسيْنِ الأَثَريْ
* (الأَثَرِيُّ) ـ بفتحِ الهمزةِ والثاءِ المثلثةِ ـ: نسبةٌ إلى الأَثَرِ، وهو الحديثُ واشتهرَ بها الحسينُ بنُ عبدِ الملكِ الخلَّالُ الأثريُّ، وعبدُ الكريمِ بنُ منصورٍ الأثريُّ، في آخرينَ.
من بعد حمد الله ذي الآلاء على امتنان جل عن إحصاء
(والآلاءُ): النِّعَمُ، واحدُها أَلىً بالفتحِ والتنوينِ كَرَحىً، وقيلَ: بالكسرِ كمِعىً، وقيلَ: بالكسرِ وسكونِ اللامِ والتنوينِ كَنِحْىً، وقيلَ: بالفتحِ وتركِ التنوينِ كقَفَى…
آخره:… قوله: وكملت إلى آخرها. أي: وكَمَلَتْ هذهِ الأُرجوزةُ بطيبةَ ـ مدينةِ سيدِنا رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ـ وكانَ الفراغُ منها: يومَ الخميسِ المبارك ثالثِ جمادى الآخرةِ، سنةَ ثمانٍ وستينَ وسبعمائةٍ، وكانَ أوَّلُ بروزها إلى الخارجِ بالمدينةِ الشريفةِ على ساكنها أفضلِ الصلاةِ والسلامِ.
وكَمُلَ هذا الشرحُ عليها في يومِ السبتِ المبارك التاسعِ والعشرينَ، في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ قدرُهُ، سنةَ إحدى وسبعينَ وسبعمائةٍ (771 هـ)، بالخانقاه الطَّشْتَمَريةِ خارجِ القاهرةِ المحروسةِ.
وأجزْتُ لكلِّ مَنْ سَمِعَ منِّيَ الأُرجوزةَ المذكورةَ، أو بعضها أنْ يرويَ عنِّي جميعَ هذا الشرحِ عليها، وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُهُ.
قاله مؤلفه وكتبه.
ملاحظات: هذا الشرح بخط البوصيري، وهو مكتوب على هوامش الألفية وما بين سطورها من أولها إلى آخرها، وعليه إجازة العراقي للبوصيري الناسخ، تاريخ النسخ: يوم السبت 29 رمضان سنة 701 هـ/ 1302 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1470/ 1.

رمز المنتج: mrgp2354 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح التبصرة والتذكرة؛ الألفية في علوم الحديث

المؤلف

عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م

رقم المخطوطة

1470-8

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

يوم السبت 29 رمضان سنة 701 هـ/ 1302 م

عدد الأوراق وقياساتها

158/ ب ـ 195/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 156 × 104

آخره

… قوله: وكملت إلى آخرها. أي: وكَمَلَتْ هذهِ الأُرجوزةُ بطيبةَ ـ مدينةِ سيدِنا رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ـ وكانَ الفراغُ منها: يومَ الخميسِ المبارك ثالثِ جمادى الآخرةِ، سنةَ ثمانٍ وستينَ وسبعمائةٍ، وكانَ أوَّلُ بروزها إلى الخارجِ بالمدينةِ الشريفةِ على ساكنها أفضلِ الصلاةِ والسلامِ.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح التبصرة والتذكرة؛ الألفية في علوم الحديث”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *