مخطوطة – شرح التذكرة النصيرية في الهيئة

عنوان المخطوط: شرح التذكرة النصيرية في الهيئة ( ).
المؤلف: عبد العلي بن محمد بن حسين البرجندي ت بعد 935 هـ/ 1528م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 352، الورقة: (200 × 145) الكتابة (145 × 200) عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، والاعتصام بكرمه العميم، الحمد لله الذي خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنور، وبسط على بساط السائرة بميامن قدرته الباهرة الظل والحرور، وزين بحكمته السماء الدنيا بزينة الكواكب، ونوّر وجه الغبراء بأنوار النجوم الثواقب… ما طلعت البيضاء للإشراق، وتعاقب الظلام والضياء في الآفاق. وبعد فيقول المفتفر إلى رب المشرقين والمغربين؛ عبد العلي بن محمد بن الحسين، أصلح الله أحواله… سرائره الخبيئة، وبعد ذلك فجال في صدري، ودار في خلدي أن أشرح مختصر الهيئة المنسوب إلى… نصير الحق والملة والدين محمد الطوسي… فإنه تذكرة لذوي الأفكار، وتبصرة لأولي الأبصار، فيه تحرير عمدة مقاصد أفكار المتقدمين، وتوضيح زبدة مواقف أنظار المتأخرين، ومنه تحصيل نهاية الإدراك في تركيب الأفلاك، وكشف حقائق تقاسيم الأفلاك إلى منتهى الإدراك، ولهذا صار في الاشتهار، كالشمس في نصف النهار… فشرعت في شرح هذا الكتاب بعد الاستخارة من الله العزيز الوهاب، فشرحته شرحا تميز القشر عن اللباب… الخفية الكسبية، وأشرت إلى كلام بعض الشارحين من الزلل، وسددت ما زعموا في كلام المتن من الخلل، ولم أتحاش في تقرير بعض المباحث عن الإطناب، إذ بدونه لا يلوح المطلوب للطلاب، وربما اشتغلت في بعض المواضع بالأعمال لما أنه يتوقف علمها ببيان ذلك المقال… فأقول: قال المصنف… بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مفيض الخير، وملهم الصواب، جمع من البسلمة والحمدله…
آخره:… وثلاثمائة واثنتين وثمانين فرسخاً وثلث فرسخ تقريباً، وهذا إنما يكون في مقدرات ما يعد من واحد إلى ثلاثين، وذلك لأنهم قد ذكروا: إنه من حين بعيد وقريب، ولنختم الكلام هنا حامدين تعالى ومصلين على نبيه المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين، حسبنا الله ونعم الوكيل، وأقول هذا ما سمحت به قريحتي القريحة… فاسأل الله تعالى أن لا يجعل هذا الكتاب ذريعة إلى الخذلان، بل وسيلة إلى تذكرة الإخوان والخلان، فالمرجو منهم أن يعذروني إنْ عثروا على الخطأ… والله تعالى الملهم السداد، ومنه المبدأ وإليه المعاد، والصلاة والسلام على محمد الهادي إلى الرشاد، وعلى آله وصحبه إلى يوم التناد، وقد اتفق… عن تأليفه وتأليف ما أودعت فيه بصنعه في شهر ربيع الأول من السنة الثالثة عشر المنيفة على التسعمائة (913) من الهجرة، وأنا المتوسل إلى الله تعالى ربّ الثقلين؛ عبد العلي بن محمد بن حسين أصلح الله شانه، وصانه عما شانه، آمين يا رب العالمين. قد فرغ من تحريره في شهر رمضان المبارك سنة 1054 هـ، تحرير أحقر عباد الله وأحوجهم إلى غفرانه محمد صالح ابن مطيع الله، عفا عنهما بالنبي وآله الطاهرين. تم.
ملاحظات: تارخ التأليف ربيع الأول سنة 913 هـ الناسخ: محمد صالح. تاريخ النسخ: رمضان سنة 1054 هـ/ 1644م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، أحمر اللون ومذهب. وعَليه تملّك محمد راغب پاشا، ومحمد صالح محمد مهدي الإصفهاني؛ مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53599.

رمز المنتج: mrgp1198 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح التذكرة النصيرية في الهيئة

المؤلف

عبد العلي بن محمد بن حسين البرجندي ت بعد 935 هـ/ 1528م

رقم المخطوطة

922

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

رمضان سنة 1054 هـ/ 1644م

الناسخ

محمد صالح

عدد الأوراق وقياساتها

352، الورقة: (200 × 145) الكتابة (145 × 200)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، والاعتصام بكرمه العميم، الحمد لله الذي خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنور، وبسط على بساط السائرة بميامن قدرته الباهرة الظل والحرور، وزين بحكمته السماء الدنيا بزينة الكواكب، ونوّر وجه الغبراء بأنوار النجوم الثواقب… ما طلعت البيضاء للإشراق، وتعاقب الظلام والضياء في الآفاق. وبعد فيقول المفتفر إلى رب المشرقين والمغربين؛ عبد العلي بن محمد بن الحسين، أصلح الله أحواله… سرائره الخبيئة، وبعد ذلك فجال في صدري، ودار في خلدي أن أشرح مختصر الهيئة المنسوب إلى… نصير الحق والملة والدين محمد الطوسي… فإنه تذكرة لذوي الأفكار، وتبصرة لأولي الأبصار، فيه تحرير عمدة مقاصد أفكار المتقدمين، وتوضيح زبدة مواقف أنظار المتأخرين، ومنه تحصيل نهاية الإدراك في تركيب الأفلاك، وكشف حقائق تقاسيم الأفلاك إلى منتهى الإدراك، ولهذا صار في الاشتهار، كالشمس في نصف النهار… فشرعت في شرح هذا الكتاب بعد الاستخارة من الله العزيز الوهاب، فشرحته شرحا تميز القشر عن اللباب… الخفية الكسبية، وأشرت إلى كلام بعض الشارحين من الزلل، وسددت ما زعموا في كلام المتن من الخلل، ولم أتحاش في تقرير بعض المباحث عن الإطناب، إذ بدونه لا يلوح المطلوب للطلاب، وربما اشتغلت في بعض المواضع بالأعمال لما أنه يتوقف علمها ببيان ذلك المقال… فأقول: قال المصنف… بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مفيض الخير، وملهم الصواب، جمع من البسلمة والحمدله…

آخره

… وثلاثمائة واثنتين وثمانين فرسخاً وثلث فرسخ تقريباً، وهذا إنما يكون في مقدرات ما يعد من واحد إلى ثلاثين، وذلك لأنهم قد ذكروا: إنه من حين بعيد وقريب، ولنختم الكلام هنا حامدين تعالى ومصلين على نبيه المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين، حسبنا الله ونعم الوكيل، وأقول هذا ما سمحت به قريحتي القريحة… فاسأل الله تعالى أن لا يجعل هذا الكتاب ذريعة إلى الخذلان، بل وسيلة إلى تذكرة الإخوان والخلان، فالمرجو منهم أن يعذروني إنْ عثروا على الخطأ… والله تعالى الملهم السداد، ومنه المبدأ وإليه المعاد، والصلاة والسلام على محمد الهادي إلى الرشاد، وعلى آله وصحبه إلى يوم التناد، وقد اتفق… عن تأليفه وتأليف ما أودعت فيه بصنعه في شهر ربيع الأول من السنة الثالثة عشر المنيفة على التسعمائة (913) من الهجرة، وأنا المتوسل إلى الله تعالى ربّ الثقلين؛ عبد العلي بن محمد بن حسين أصلح الله شانه، وصانه عما شانه، آمين يا رب العالمين. قد فرغ من تحريره في شهر رمضان المبارك سنة 1054 هـ، تحرير أحقر عباد الله وأحوجهم إلى غفرانه محمد صالح ابن مطيع الله، عفا عنهما بالنبي وآله الطاهرين. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، أحمر اللون ومذهب. وعَليه تملّك محمد راغب پاشا، ومحمد صالح محمد مهدي الإصفهاني؛ مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53599.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح التذكرة النصيرية في الهيئة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *