مخطوطة – شرح الرسالة الوضعية

عنوان المخطوط: شرح الرسالة الوضعية ( ).
المؤلف: علي بن محمد القوشجي، القوشي، ت 879 هـ/ 1474م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 164 ـ 186، الورقة: 196 × 136 ـ 139 × 061، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي خصَّ الإنسانَ بمعرفة أوضاع الكلام ومبانيه، وجعل الحروف أصول كلمته وظروف معانيه، و الصلاة على المشتقّ من مصدر الفضل والحِكم، الجامع لمحاسن الأفعال ومكارم الشيم… وَبَعْد؛ فَلَمَّا شاع في الأمصار، وظهر ظهور الشمس في النهار: الرسالة العضدية، التي أفادها المولى المحقّق، والفاضل المدقق، خاتم المجتهدين، عضد الحق والدين. أعلى الله درجته في عليين، وكانت مشتملةً على مسائل دقيقة، وتحقيقات عميقة، مع غاية الإيجاز ونهاية الاختصار، ولم يكن له بُدٌّ من شرحٍ لا يغادر منها صغيرةً ولا كبيرةً إلّا أحصاها في تبيين المرام، وتحقيق المقاصد أقصاها. أردتُ الخوض في تتميم هذا المرام على وجه يكشف عن وجوه جرائده اللثام؛ مع جمود القريحة، وكلال الطبيعة، تحفةً للحضرة العلية: الأمير الأعظم والقهرمان الأكرم، ظلّ الله على الأنام، فاتح أبواب الإنعام والإكرام… أشرف السلاطين في الأصل والنسب… مغيث الدولة والدنيا والدين: أمير عبد الكريم لازال رقاب الأمم خاضعة لأوامره… قال المصنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ بعد البسملة: (هذه فائدة). المشار إليه بهذه العبارة الذهنية الذي أراد كتابتها، أو بيان أجزائها، نزلت منزلته المشخّص المشاهد المحسوس…
آخره:… (إذ المعتبر الوضع). ختم رسالته بدفع ما عسى أن يخطر ببعض الأذهان، وهو أن الحكم بالكلية والجزئية والعلمية والموصولية وأمثالها… ووجه الدفع ما ذكر من أنّ المُعتبر في الألفاظ هو حال الوضع، والموضوع له في ذو أمر كلي، وإن استعمل ههنا في مشخص، فلا يكون جزئياً، بخلاف زيد؛ فإنه جزئي بوضعه لذلك الشخص، وكذا الحال في مثل هذه الصورة. والحمد لله على تمامه، والصلاة على نبينا محمد، وآله وأصحابه أجمعين. تم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 1080 هـ/ 1669 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

رمز المنتج: mrgp1674 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الرسالة الوضعية

المؤلف

علي بن محمد القوشجي، القوشي، ت 879 هـ/ 1474م

رقم المخطوطة

1285-6

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1080 هـ/ 1669 م

عدد الأوراق وقياساتها

164 ـ 186، الورقة: 196 × 136 ـ 139 × 061

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي خصَّ الإنسانَ بمعرفة أوضاع الكلام ومبانيه، وجعل الحروف أصول كلمته وظروف معانيه، و الصلاة على المشتقّ من مصدر الفضل والحِكم، الجامع لمحاسن الأفعال ومكارم الشيم… وَبَعْد؛ فَلَمَّا شاع في الأمصار، وظهر ظهور الشمس في النهار: الرسالة العضدية، التي أفادها المولى المحقّق، والفاضل المدقق، خاتم المجتهدين، عضد الحق والدين. أعلى الله درجته في عليين، وكانت مشتملةً على مسائل دقيقة، وتحقيقات عميقة، مع غاية الإيجاز ونهاية الاختصار، ولم يكن له بُدٌّ من شرحٍ لا يغادر منها صغيرةً ولا كبيرةً إلّا أحصاها في تبيين المرام، وتحقيق المقاصد أقصاها. أردتُ الخوض في تتميم هذا المرام على وجه يكشف عن وجوه جرائده اللثام؛ مع جمود القريحة، وكلال الطبيعة، تحفةً للحضرة العلية: الأمير الأعظم والقهرمان الأكرم، ظلّ الله على الأنام، فاتح أبواب الإنعام والإكرام… أشرف السلاطين في الأصل والنسب… مغيث الدولة والدنيا والدين: أمير عبد الكريم لازال رقاب الأمم خاضعة لأوامره… قال المصنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ بعد البسملة: (هذه فائدة). المشار إليه بهذه العبارة الذهنية الذي أراد كتابتها، أو بيان أجزائها، نزلت منزلته المشخّص المشاهد المحسوس…

آخره

… (إذ المعتبر الوضع). ختم رسالته بدفع ما عسى أن يخطر ببعض الأذهان، وهو أن الحكم بالكلية والجزئية والعلمية والموصولية وأمثالها… ووجه الدفع ما ذكر من أنّ المُعتبر في الألفاظ هو حال الوضع، والموضوع له في ذو أمر كلي، وإن استعمل ههنا في مشخص، فلا يكون جزئياً، بخلاف زيد؛ فإنه جزئي بوضعه لذلك الشخص، وكذا الحال في مثل هذه الصورة. والحمد لله على تمامه، والصلاة على نبينا محمد، وآله وأصحابه أجمعين. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الرسالة الوضعية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *