مخطوطة – شرح السمرقندية في الآداب

عنوان المخطوط: شرح السمرقندية في الآداب ( ).
المؤلف: محمد قطب الدين الكيلاني (الجيلاني) ت 891 هـ/ 1486م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 41، الورقة: 180 × 140 ـ 116 × 080، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى سواء السبيل، وأرشدنا إلى اقتناء الفضائل بالبرهان والدليل، والصلاة على رسوله محمد المبعوث للعدل بين الناس والتكميل. وبعد؛ فهذه: حواشٍ كتبناها للرسالة الموسومة بآداب البحث، للإمام الفاضل، أفضل المتأخرين: شمس الملة والدين السمرقندي ( )، تغمده الله برحمته… قال: (هذه رسالة) إلى قوله: (من الحكيم الوهاب). أقول: آدابُ البحث صناعةٌ نظريّةٌ يَستفِيدُ منها الإنسانُ كيفيةَ المناظرةِ وشرائطها صيانةً له عن الخبط في البحث، وإلزاماً للخصم وإفحامه. والبحثُ لغةً: هو التفحيص والتفتيش…
آخره:… قال: (فإن قيل). إلخ. أقول: فإن قال السائل: سلّمنا أن شمول الولاية للوقتين على تقدير العِلّيّة ليس مدار النقيض شمول العدم وجوداً وعدماً في نفس الأمر… وإن لم يكن هذا التقدير ثابتاً في نفس الأمر، فيكون شمول الولاية للوقتين علة موجبة لأحد الشمولين، فيرجع الكلام حينئذٍ إلى الشقِّ الأول من الترديد المذكور في تقرير النكتة؛ فيحصل بها المقصود. تمت بعون الله؛ وحسن التوفيق، والله أعلم.
ملاحظات: توجد في أوله فائدة في صفحة واحدة حول معنى: الحمد والشكر. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال؛ أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة جداً، والاقتباسات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54043.

رمز المنتج: mrgp1697 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح السمرقندية في الآداب

المؤلف

محمد قطب الدين الكيلاني (الجيلاني) ت 891 هـ/ 1486م

رقم المخطوطة

1295-1

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

41، الورقة: 180 × 140 ـ 116 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى سواء السبيل، وأرشدنا إلى اقتناء الفضائل بالبرهان والدليل، والصلاة على رسوله محمد المبعوث للعدل بين الناس والتكميل. وبعد؛ فهذه: حواشٍ كتبناها للرسالة الموسومة بآداب البحث، للإمام الفاضل، أفضل المتأخرين: شمس الملة والدين السمرقندي ( )، تغمده الله برحمته… قال: (هذه رسالة) إلى قوله: (من الحكيم الوهاب). أقول: آدابُ البحث صناعةٌ نظريّةٌ يَستفِيدُ منها الإنسانُ كيفيةَ المناظرةِ وشرائطها صيانةً له عن الخبط في البحث، وإلزاماً للخصم وإفحامه. والبحثُ لغةً: هو التفحيص والتفتيش…

آخره

… قال: (فإن قيل). إلخ. أقول: فإن قال السائل: سلّمنا أن شمول الولاية للوقتين على تقدير العِلّيّة ليس مدار النقيض شمول العدم وجوداً وعدماً في نفس الأمر… وإن لم يكن هذا التقدير ثابتاً في نفس الأمر، فيكون شمول الولاية للوقتين علة موجبة لأحد الشمولين، فيرجع الكلام حينئذٍ إلى الشقِّ الأول من الترديد المذكور في تقرير النكتة؛ فيحصل بها المقصود. تمت بعون الله؛ وحسن التوفيق، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال؛ أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة جداً، والاقتباسات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54043.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح السمرقندية في الآداب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *