مخطوطة – شرح الشافية

عنوان المخطوط: شرح الشافية ( ).
المؤلف: حسن بن محمد القمي، الأعرج، الباطني، ت 828 هـ/ 1425م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: من الورقة: 1/ آ حتى الورقة: 127/ ب 168، الورقة: 218 × 139 ـ 145 × 074، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أحمدك اللهم على أن وفقتني لصرف ريعان الشباب، في اقتناء العلوم والآداب، وأسألك يا ذا المن أن تثبتني على كلمة هي للنجاة باب، ثم على فعل الخيرات التي فيها كمال الإنسان بلا شك وارتياب، وأعوذ بك باسمك العظيم أن أعبدك على حرف… وبعد فقد اقترحت الواردة علي المختلفة لدي اقتراحاً امتدّ مَداهُ وعرف مُداه أن أشرح لهم التعريف المنسوب إلى الإمام قدوة الأنام، أعلم الناظرين كاشف أسرار المتقدمين، جمال الدين أبي عمرو عثمان بن أبي عمرو المعروف بابن الحاجب، جزاه الله عن طلبة العلم خير الجزاء… قال رضي الله عنه وأرضاه، وجعل الجنة مأواه: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله الطاهرين، وبعد فقد التمس مني من لا يسعنى مخالفته، أن ألحق بمقدمتي في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدمة في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما كما نفع باختهما، والله الموفق. التصريف: علم بأصول يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب): فالعلم كالجنس، وقيد بأصول لأنه لا يمكن حد نوع من العلم إلا باعتبار متعلقاته التي يبحث ذلك العلم عنها، والأصل ما يبنى عليه غيره، ويستند تحقق ذلك الغير إليه، وهو في العلوم عبارة عن صور كلية منطبقة على ما تحته من الجزئيات، ويرادفه القانون والقاعدة وأمثالهما…
آخره:… وأما الحروف فلم تكتب منها بالياء غير (بلى) وذلك لمجيئ الإمالة فيه و(إلى وعلى)، لقولهم: إليك وعليك، و(حتى) لكونه بمعنى (إلى)… قال المفتقر إلى ربه الكريم، الحسن محمد النيسابوري، المعروف بنظام؛ نظم الله أحواله في أولاه وأخراه: هذا آخر ما قصدته من إيراده آمال لي بها في الدارين آمال، فخذها أيها الطالب الحاذق والراغب الصادق.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 978 هـ/ 1570م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54171.

رمز المنتج: mrgp1855 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الشافية

المؤلف

حسن بن محمد القمي، الأعرج، الباطني، ت 828 هـ/ 1425م

رقم المخطوطة

1397-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

978 هـ/ 1570م

عدد الأوراق وقياساتها

من الورقة: 1/ آ حتى الورقة: 127/ ب 168، الورقة: 218 × 139 ـ 145 × 074

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أحمدك اللهم على أن وفقتني لصرف ريعان الشباب، في اقتناء العلوم والآداب، وأسألك يا ذا المن أن تثبتني على كلمة هي للنجاة باب، ثم على فعل الخيرات التي فيها كمال الإنسان بلا شك وارتياب، وأعوذ بك باسمك العظيم أن أعبدك على حرف… وبعد فقد اقترحت الواردة علي المختلفة لدي اقتراحاً امتدّ مَداهُ وعرف مُداه أن أشرح لهم التعريف المنسوب إلى الإمام قدوة الأنام، أعلم الناظرين كاشف أسرار المتقدمين، جمال الدين أبي عمرو عثمان بن أبي عمرو المعروف بابن الحاجب، جزاه الله عن طلبة العلم خير الجزاء… قال رضي الله عنه وأرضاه، وجعل الجنة مأواه: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله الطاهرين، وبعد فقد التمس مني من لا يسعنى مخالفته، أن ألحق بمقدمتي في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدمة في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما كما نفع باختهما، والله الموفق. التصريف: علم بأصول يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب): فالعلم كالجنس، وقيد بأصول لأنه لا يمكن حد نوع من العلم إلا باعتبار متعلقاته التي يبحث ذلك العلم عنها، والأصل ما يبنى عليه غيره، ويستند تحقق ذلك الغير إليه، وهو في العلوم عبارة عن صور كلية منطبقة على ما تحته من الجزئيات، ويرادفه القانون والقاعدة وأمثالهما…

آخره

… وأما الحروف فلم تكتب منها بالياء غير (بلى) وذلك لمجيئ الإمالة فيه و(إلى وعلى)، لقولهم: إليك وعليك، و(حتى) لكونه بمعنى (إلى)… قال المفتقر إلى ربه الكريم، الحسن محمد النيسابوري، المعروف بنظام؛ نظم الله أحواله في أولاه وأخراه: هذا آخر ما قصدته من إيراده آمال لي بها في الدارين آمال، فخذها أيها الطالب الحاذق والراغب الصادق.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54171.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الشافية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *