مخطوطة – شرح اللمع في علم الحساب

عنوان المخطوط: شرح اللمع في علم الحساب ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن أحمد بن محمد، الدمشقي، القاهري، الشافعي، سِبْط المارديني (المارداني)، بدر الدين ت 912 هـ/ 1506م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 21 ـ 47، الورقة: 203 × 125 ـ 144 × 071، عدد الأسطر: (21).
أوله: الحمد لله حمداً يليق بجلاله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله، وبعد فيقول محمد بن محمد بن أحمد سبط الماريني: هذا تعليق مختصر؛ جعلته توضيحاً على المقدمة المسماة: باللمع في علم الحساب، تأليف الإمام العلامة؛ جامع أشتات الفضائل، محيي علوم الأوائل، شهاب الدين أحمد بن الهائم تغمده الله برحمته ورضوانه، أحلُّ به مُشكلَها، وأكمل به مُثلَها… قال رحمه الله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين. بدأ بالبسملة، ثم بالحمدلة اقتداء بالكتاب العزيز…
آخره:… وهو أربعة. فالجواب أربع وعلى هذا القياس. وإن شئت فانسب الخمسة عشر إلى ستين تكن ربعاً، وهو الجواب. هذا أسهل، وفي هذا القدر كفاية لمن وفقه الله تعالى، وبالله المستعان، ومن أراد الزيادة فعليه بالوسيلة للمصنف، فإنها من أحسن المصنفات في هذا الفن، فعليك بها وبأشباهها تظفر بالبراعة. وبالله التوفيق، الحمد لله الذي يسر الإتمام، والصلاة والسلام على رسوله خير الأنام. تمام.
ملاحظات: خطّ التعليق، والعناوين والجداول مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33658.

رمز المنتج: mrgp1184 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح اللمع في علم الحساب

المؤلف

محمد بن محمد بن أحمد بن محمد، الدمشقي، القاهري، الشافعي، سِبْط المارديني (المارداني)، بدر الدين ت 912 هـ/ 1506م

رقم المخطوطة

918-2

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

21 ـ 47، الورقة: 203 × 125 ـ 144 × 071

أوله

الحمد لله حمداً يليق بجلاله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله، وبعد فيقول محمد بن محمد بن أحمد سبط الماريني: هذا تعليق مختصر؛ جعلته توضيحاً على المقدمة المسماة: باللمع في علم الحساب، تأليف الإمام العلامة؛ جامع أشتات الفضائل، محيي علوم الأوائل، شهاب الدين أحمد بن الهائم تغمده الله برحمته ورضوانه، أحلُّ به مُشكلَها، وأكمل به مُثلَها… قال رحمه الله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين. بدأ بالبسملة، ثم بالحمدلة اقتداء بالكتاب العزيز…

آخره

… وهو أربعة. فالجواب أربع وعلى هذا القياس. وإن شئت فانسب الخمسة عشر إلى ستين تكن ربعاً، وهو الجواب. هذا أسهل، وفي هذا القدر كفاية لمن وفقه الله تعالى، وبالله المستعان، ومن أراد الزيادة فعليه بالوسيلة للمصنف، فإنها من أحسن المصنفات في هذا الفن، فعليك بها وبأشباهها تظفر بالبراعة. وبالله التوفيق، الحمد لله الذي يسر الإتمام، والصلاة والسلام على رسوله خير الأنام. تمام.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح اللمع في علم الحساب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *