مخطوطة – شرح المختصر في معرفة التقاويم

عنوان المخطوط: شرح المختصر في معرفة التقاويم ( ).
المؤلف: عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسام الدين العشاقي، الرومي، العثماني، قاضي مكة المكرمة والمدينة المنورة، عشاقي زاده (ت1090هـ ـ 1679م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 18 ـ 74، الورقة: 211 × 137 ـ 154 × 076، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي جعل الأحوال الجزئية في السفليات، مربوطة بالأوضاع الفلكية والاتصالات الكوكبية… أما بعد: فإن المختصر الذي ألفه في علم التنجيم، ومعرفة التقويم، الإمام المحقق والفيلسوف المدقق: نصير الدين الطوسي… لما كان مشتملاً على مسائل دقيقة ومباحث عميقة من الهيئة وغيرها، لم يكن له بد من شرح لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فالتزمته على ما وصفته، تحفة للحضرة السامانية، الفائزة بالرياسة الإنسانية… أعني الأمير المعظم الشاهنشاه الأعظم، نور حدقة الإمارة، ونور حدقة الخلافة… قال: هذا مختصر في معرفة التقاويم، مشتمل على ثلاثين فصلاً إلى آخره. أقول: لما كانت الكتب المؤلفة في علم النجوم من الدفاتر وغيرها مبنية على حساب الجمل، مرقومة بالحروف المعجمة طلباً للاختصار…
آخره:… ومع ذلك فالمناسب للبيع كون القمر منصرفاً عن سعد، وللشرى كونه متصلاً بسعد، ولنقنع من كلام بهذا القدر، حامدين لمالك القدر، ومصلين على سيد البشر، محمد وآله الطيبين.
قد وقع الفراغ من تمنيق هذه النسخة المباركة الجليلة الشريفة في يوم الأربعاء الحادي والعشرين من صفر الخير؛ أيام قراءتي على الأستاذ الفاضل والتحرير الكامل، فريد عصره، ووحيد دهره سيدي ووالدي أعني: المولى السيد عبد الله بن المولى السيد عبد الباقي بن المولى عبد الرحيم ابن الشيخ حسام الملة والدين العشاقي. وأنا الفقير السيد صدر الدين محمد، المدرس بمدرسة قوغه جي زاده، الشهير بعشاقي زاده، غفر لهم سنة 1118 هـ.
ملاحظات: الناسخ: صدر الدين محمد بن عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسام الدين، عشاقي زاده. تاريخ النسخ: يوم الأربعاء 21 صفر سنة 1118 هـ/ 1706م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوين وكلمة قال أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بكلمة قال، والشرح أقول، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53600.

رمز المنتج: mrgp1214 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح المختصر في معرفة التقاويم

المؤلف

عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسام الدين العشاقي، الرومي، العثماني، قاضي مكة المكرمة والمدينة المنورة، عشاقي زاده (ت1090هـ ـ 1679م)

رقم المخطوطة

932-2

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

يوم الأربعاء 21 صفر سنة 1118 هـ/ 1706م

الناسخ

صدر الدين محمد بن عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الرحيم بن حسام الدين، عشاقي زاده

عدد الأوراق وقياساتها

18 ـ 74، الورقة: 211 × 137 ـ 154 × 076

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي جعل الأحوال الجزئية في السفليات، مربوطة بالأوضاع الفلكية والاتصالات الكوكبية… أما بعد: فإن المختصر الذي ألفه في علم التنجيم، ومعرفة التقويم، الإمام المحقق والفيلسوف المدقق: نصير الدين الطوسي… لما كان مشتملاً على مسائل دقيقة ومباحث عميقة من الهيئة وغيرها، لم يكن له بد من شرح لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فالتزمته على ما وصفته، تحفة للحضرة السامانية، الفائزة بالرياسة الإنسانية… أعني الأمير المعظم الشاهنشاه الأعظم، نور حدقة الإمارة، ونور حدقة الخلافة… قال: هذا مختصر في معرفة التقاويم، مشتمل على ثلاثين فصلاً إلى آخره. أقول: لما كانت الكتب المؤلفة في علم النجوم من الدفاتر وغيرها مبنية على حساب الجمل، مرقومة بالحروف المعجمة طلباً للاختصار…

آخره

… ومع ذلك فالمناسب للبيع كون القمر منصرفاً عن سعد، وللشرى كونه متصلاً بسعد، ولنقنع من كلام بهذا القدر، حامدين لمالك القدر، ومصلين على سيد البشر، محمد وآله الطيبين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس، والعناوين وكلمة قال أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مميز بكلمة قال، والشرح أقول، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53600.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح المختصر في معرفة التقاويم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *