مخطوطة – شرح المقامة الْحُصَيْبِيَّةِ

عنوان المخطوط: شرح المقامة الْحُصَيْبِيَّةِ ( ).
المؤلف: أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ الرَّشِيْدُ، الغَسَّانِيُّ، الأُسْوَانِيُّ، (563 هـ/ 1167 م) ( ).
عدد الأوراق: 16/ ب ـ 259/ ب، وقياساتها: 163 × 112 ـ 120 × 070، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، فهمتُ أدام الله بهجة الفضل ببقائك، وحرس حوزة العلم بحراسة حوبائك، وأدام لي النعمة بما مَنَحَنِيْهِ من خُلوصِ وِدادِك، وثاقب بصيرتك ما رغبتَ إليّ فيه وأهبتَ بي إليه من شرح ما اشتملت عليه المقامة الحصيبية من ألفاظ لغوية، ومسائل علمية… وما هذه سبيله فهو بأن يلفظ ويدرس أولى من أن يحفظ ويدرس…
آخره:… هذا أعزّك الله ما انتهى إليه شأوُ القول فيما ندبتني إليه، وحضضتني عليه… إذا كان كل نوع مما خضت فيه غير واقف عند حدّ ولا منحصر عند غاية، واثقاً منك بجميل الإغضاء والصفح عن التصفح والاستقصا:
فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
وإلى الله الرغبة في الهداية إلى رشاد القول والعمل، والعصمة من الخطايا والزلل، وهو حسبي وعليه المتَّكل، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة قديمة مقروءة ومصححة ومقابلة. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة: قوله المكتوبة بحجم ضخم، والغلاف جلد عثماني ملوّن ومذهب، وعَليه تملّك أبي الخير، وتملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1157 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53872.

رمز المنتج: mrgp1485 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح المقامة الْحُصَيْبِيَّةِ

المؤلف

أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ الرَّشِيْدُ، الغَسَّانِيُّ، الأُسْوَانِيُّ، (563 هـ/ 1167 م)

رقم المخطوطة

1159-2

عدد الأوراق

16/ ب ـ 259/ ب

عدد الأسطر

13

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، فهمتُ أدام الله بهجة الفضل ببقائك، وحرس حوزة العلم بحراسة حوبائك، وأدام لي النعمة بما مَنَحَنِيْهِ من خُلوصِ وِدادِك، وثاقب بصيرتك ما رغبتَ إليّ فيه وأهبتَ بي إليه من شرح ما اشتملت عليه المقامة الحصيبية من ألفاظ لغوية، ومسائل علمية… وما هذه سبيله فهو بأن يلفظ ويدرس أولى من أن يحفظ ويدرس…

آخره

… هذا أعزّك الله ما انتهى إليه شأوُ القول فيما ندبتني إليه، وحضضتني عليه… إذا كان كل نوع مما خضت فيه غير واقف عند حدّ ولا منحصر عند غاية، واثقاً منك بجميل الإغضاء والصفح عن التصفح والاستقصا:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة: قوله المكتوبة بحجم ضخم، والغلاف جلد عثماني ملوّن ومذهب، وعَليه تملّك أبي الخير، وتملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1157 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53872.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح المقامة الْحُصَيْبِيَّةِ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *