مخطوطة – شرح النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل

عنوان المخطوط: شرح النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل ( ).
المؤلف: أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 53 ـ 86، الورقة: 205240 × 115 ـ 191 × 069، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وإياه نستفيض الأنوار القدسية. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه الطاهرين. وبعد؛ فإن النظر في العلوم العملية، والمعاني القطعية، يُشعل القرائح الخامدة، والطبائع الجامدة، ويصقل العقول والطبائع الجامدة، ويصقل العقول الصديّة، والأذهان الرخيّة، ويقوي الخواطر والأفكار في اقتباس المعقولات، واقتناص البقينيات التي هي لأشباح العلوم بمنزلة الأرواح، ولِدياجير الشكوك بمثابة المصباح؛ لاسيما إذا كانت مُبيّنة الضوابط؛ مُعيّنة المغالط، فإنّها تُعطي الْمُكنة على تحقيق الحقائق، وتدقيق الدقائق. ومن جملة المعاني الدقيقة، والمباحث العميقة: النكات الضرورية الأربعينية، التي اخترعها الإمام المحقق، والعالم المدقق: برهان الملة والدين؛ حجة الإِسْلام والمسلمين، طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه، وفيه أبحاث عجيبة، وأفكار غريبة؛ ما ذكره المصنّف من التحليلات والتلخيصات والتعميمات والنقوض والقلوب، لاشتمالها على المغالطات والمستدركات والعمومات التي ثبتت بها جميع المستدلات، والنقوض والقلوب توابع العمومات، وقد أوردت بعضها عليه زمان استفادتي لديه في بلدة تبريز حماه الله تعالى، فاستجاره وارتضاه في هذا الزمان، التمس مني جماعة من الأخوان أن أكتب لها شرحاً مشتملاً على تحليلاتها وتلخيصاتها وتعميماتها لتكميل الفوائد، وتعميم العوائد، فتلقيته بالقبول، وسألت الله إلهام الحقّ؛ إنه ملهم الصواب، وإليه المرجع والمآب. المسألة الأولى: قال علماؤنا: النية في الوضوء ليست بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه. النية: القصد؛ وههنا قصد المتوضئ، أي ما يتعلق بالصلاة من استباحة الصلاة عليه، وامتثال الأمر، أو رفع الحدث…
آخره:… (المسألة الأربعون: قال علماؤنا: إن القصاص لا يجب على المكره، والمكره جميعاً بل على اختلاف وقال الشافعي رضي الله عنه: يجب عليهما. لنا إن القصاص لا يجب على المكره؛ على التعيين ولا على المكره كذلك… يكون الأول محققاً له، وحينئذ يلزم تحقق الأول إذا لم يتحقق أصلاً يلزم افتقاره إلى الثانية، والتقدير بخلافه. هذا وقد كتب المصنف في آخر النكات: تمت الاستقصآت والاستقص بالسريانية: الأصل. ولما كان كلّ عشر منها على قاعدةٍ هي أصل بعض النُّكات، سمّى كلَّ عشرٍ استقصاً. انتهى. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب. وقد وقع الفراغ من تحريره يوم الخميس؛ العشرين من جمادى الآخر؛ سنة إحدى وستين وسبعمائة (761) هجرية على يدي أحوج خلق الله تعالى إليه: أبي العلاء محمد بن أبي الحسين الإسفراييني اشتهاراً، عفا الله عنه وعن والديه؛ بمحمد وآله.
ملاحظات: الناسخ: أبو العلاء محمد بن حسين الإسفراييني. تاريخ النسخ: يوم الخميس 20 جمادى الآخر سنة 761 هـ/ 1360 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54049.

رمز المنتج: mrgp1703 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل

المؤلف

أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م

رقم المخطوطة

1297-3

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

يوم الخميس 20 جمادى الآخر سنة 761 هـ/ 1360 م

الناسخ

أبو العلاء محمد بن حسين الإسفراييني

عدد الأوراق وقياساتها

53 ـ 86، الورقة: 205240 × 115 ـ 191 × 069

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وإياه نستفيض الأنوار القدسية. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على محمد سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه الطاهرين. وبعد؛ فإن النظر في العلوم العملية، والمعاني القطعية، يُشعل القرائح الخامدة، والطبائع الجامدة، ويصقل العقول والطبائع الجامدة، ويصقل العقول الصديّة، والأذهان الرخيّة، ويقوي الخواطر والأفكار في اقتباس المعقولات، واقتناص البقينيات التي هي لأشباح العلوم بمنزلة الأرواح، ولِدياجير الشكوك بمثابة المصباح؛ لاسيما إذا كانت مُبيّنة الضوابط؛ مُعيّنة المغالط، فإنّها تُعطي الْمُكنة على تحقيق الحقائق، وتدقيق الدقائق. ومن جملة المعاني الدقيقة، والمباحث العميقة: النكات الضرورية الأربعينية، التي اخترعها الإمام المحقق، والعالم المدقق: برهان الملة والدين؛ حجة الإِسْلام والمسلمين، طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه، وفيه أبحاث عجيبة، وأفكار غريبة؛ ما ذكره المصنّف من التحليلات والتلخيصات والتعميمات والنقوض والقلوب، لاشتمالها على المغالطات والمستدركات والعمومات التي ثبتت بها جميع المستدلات، والنقوض والقلوب توابع العمومات، وقد أوردت بعضها عليه زمان استفادتي لديه في بلدة تبريز حماه الله تعالى، فاستجاره وارتضاه في هذا الزمان، التمس مني جماعة من الأخوان أن أكتب لها شرحاً مشتملاً على تحليلاتها وتلخيصاتها وتعميماتها لتكميل الفوائد، وتعميم العوائد، فتلقيته بالقبول، وسألت الله إلهام الحقّ؛ إنه ملهم الصواب، وإليه المرجع والمآب. المسألة الأولى: قال علماؤنا: النية في الوضوء ليست بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه. النية: القصد؛ وههنا قصد المتوضئ، أي ما يتعلق بالصلاة من استباحة الصلاة عليه، وامتثال الأمر، أو رفع الحدث…

آخره

… (المسألة الأربعون: قال علماؤنا: إن القصاص لا يجب على المكره، والمكره جميعاً بل على اختلاف وقال الشافعي رضي الله عنه: يجب عليهما. لنا إن القصاص لا يجب على المكره؛ على التعيين ولا على المكره كذلك… يكون الأول محققاً له، وحينئذ يلزم تحقق الأول إذا لم يتحقق أصلاً يلزم افتقاره إلى الثانية، والتقدير بخلافه. هذا وقد كتب المصنف في آخر النكات: تمت الاستقصآت والاستقص بالسريانية: الأصل. ولما كان كلّ عشر منها على قاعدةٍ هي أصل بعض النُّكات، سمّى كلَّ عشرٍ استقصاً. انتهى. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب. وقد وقع الفراغ من تحريره يوم الخميس؛ العشرين من جمادى الآخر؛ سنة إحدى وستين وسبعمائة (761) هجرية على يدي أحوج خلق الله تعالى إليه: أبي العلاء محمد بن أبي الحسين الإسفراييني اشتهاراً، عفا الله عنه وعن والديه؛ بمحمد وآله.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54049.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *