مخطوطة – شرح الهداية في الحكمة للأبهري

عنوان المخطوط: شرح الهداية في الحكمة للأبهري ( ).
المؤلف: محمد بن إبراهيم بن يحيى القوامي، صدر الدين الشيرازي ت 1050 هـ/ 1640م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 254، الورقة 213 × 154 ـ 153 × 088، عدد الأسطر: (19).
أوله: الحمد لله مخترع العقل الفعال، ومبدع النفس للكمال، معلّق الصّور بالمواد، ومؤلف النِّسب بين الأعداد والأبعاد، ومحرك الفلك لا من المركز وإليه بل عليه، ومكِّون الكائنات من تغاير الأمهات، له المجد والبقاء في البدء والرّجعى… محمد وآله المتحلين بالأخلاق المرضية، المتخلين عن الأدناس البشرية، عليهم الصلاة والثناء، ولهم الحمد والدعاء. وبعد فيقول الفقير إلى الغني محمد بن إبرهيم الشهير بالصدر الشيرازي… الهداية للحكيم الكامل والنحرير الفاضل، أثير الدين مفضل الأبهري…
آخره:… ومع هذا فقد جاء هذا الشرح بحمد الله كمالاً لا عوج فيه، ولا اضطراب ولا ارتياب… على أني لا أزعم أني قد بلغت الغاية فيما أردته؛ كلا فإن وجوه الفهم لا ينحصر في ما فهمت، ومعارف الحق لا بتقييد بما عملت، فإن الحق أوسع من أن يحيط به عقل وجد، وأعظم من أن يحصره عقد دون عقد، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، الملهم لأولي الألباب، وكان تحرير ذلك في سنة مائة وأربعين بعد الألف من الهجرة النبوية عليه الثناء والتحية. 1140 هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. مكتوب في أولها عبارة: مما استكتبه راغب پاشا من خزانة روان في بلدة تبريز. تاريخ النسخ: 1140هـ. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بعضها بخط راغب پاشا، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك هاشم الصحاف. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51958.

رمز المنتج: mrgp1109 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الهداية في الحكمة للأبهري

المؤلف

محمد بن إبراهيم بن يحيى القوامي، صدر الدين الشيرازي ت 1050 هـ/ 1640م

رقم المخطوطة

862

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

1140هـ

عدد الأوراق وقياساتها

254، الورقة 213 × 154 ـ 153 × 088

أوله

الحمد لله مخترع العقل الفعال، ومبدع النفس للكمال، معلّق الصّور بالمواد، ومؤلف النِّسب بين الأعداد والأبعاد، ومحرك الفلك لا من المركز وإليه بل عليه، ومكِّون الكائنات من تغاير الأمهات، له المجد والبقاء في البدء والرّجعى… محمد وآله المتحلين بالأخلاق المرضية، المتخلين عن الأدناس البشرية، عليهم الصلاة والثناء، ولهم الحمد والدعاء. وبعد فيقول الفقير إلى الغني محمد بن إبرهيم الشهير بالصدر الشيرازي… الهداية للحكيم الكامل والنحرير الفاضل، أثير الدين مفضل الأبهري…

آخره

… ومع هذا فقد جاء هذا الشرح بحمد الله كمالاً لا عوج فيه، ولا اضطراب ولا ارتياب… على أني لا أزعم أني قد بلغت الغاية فيما أردته؛ كلا فإن وجوه الفهم لا ينحصر في ما فهمت، ومعارف الحق لا بتقييد بما عملت، فإن الحق أوسع من أن يحيط به عقل وجد، وأعظم من أن يحصره عقد دون عقد، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، الملهم لأولي الألباب، وكان تحرير ذلك في سنة مائة وأربعين بعد الألف من الهجرة النبوية عليه الثناء والتحية. 1140 هـ.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بعضها بخط راغب پاشا، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك هاشم الصحاف. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51958.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الهداية في الحكمة للأبهري”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *