مخطوطة – شرح تعديل العلوم

عنوان المخطوط: شرح تعديل العلوم ( ).
المؤلف: عبيد الله بن مسعود صدر الشريعة الثاني ت 747هـ/ 1346م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 285، الورقة 241 × 141 ـ 176 × 080، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله الذي جعل مدينة العلم علياً بابها، منيعاً جنابها، مؤسساً بنيانها، مشيداً إيوانها، مرفوعاً على قواعد الكمال قصورها، مصوناً عن الانحراف والانفصال سورها، رفع سمء العلم عبرة للنظار، ووضع الميزان مطلعاً لاعتدال الأفكار، كما وضعه مطلعاً لاعتدال النهار… فإن العبد المتوسّل إلى الله تعالى بأقوى الذريعة، عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة، سعد جدّه، وأنجح جدّه، يقول: إني قصدت أن أعدّل الميزان تعديلاً، وأفصِّل جواهره تفصيلا… وأسمّي هذا المجموع؛ بتعديل العلوم… شرحته شرحاً كاشفاً مشكلاته، فاتحاً مُغلقاته، سائلاً من مُلهم الصواب أن يؤتينا الحِكمة وفصل الخطاب. فهذا ديباجة التعديل: نحمد الله الذي حلّ بالكلام عقائل العقول بعد ما عقد بالمنطق نطاقها، وأوضح للمشائين إلى دار الحكمة أنهاجاً بعد ما زين الأنماط رواقها. يمكن أن يراد بالكلام التكلّم، فالمعنى أن عقائل العقول، أي: نفائسها، وهي العلوم العقلية جمالات معقولة…
آخره:… درجة في جانب الجنوب، وهو تفاوت فاحش. وبالإصطرلاب. عطف على قوله بالدائرة… الشاقول هو سمت القبلة. والله أعلم. هذا العمل لا يحتاج إلى الشرح، بل يحتاج إلى معرفة الإصطرلاب، وبعد معرفة العمل سهل. والله المسهّل لكل عسير.
تمّ تصنيفه ظهيرة يوم الأربعاء، السادس من ربيع الآخر، سنة سبع وأربعين وسبعمائة، في مقام بشر عاباد من مدينة بخارا، صانها الله تعالى مع سائر بلاد المسلمين عن الآفات والمخافات. م. م. م.
ملاحظات: استكتبه داماد زاده ( ). الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والفواصل مذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51763.

رمز المنتج: mrgp929 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح تعديل العلوم

المؤلف

عبيد الله بن مسعود صدر الشريعة الثاني ت 747هـ/ 1346م

رقم المخطوطة

724

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

285، الورقة 241 × 141 ـ 176 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله الذي جعل مدينة العلم علياً بابها، منيعاً جنابها، مؤسساً بنيانها، مشيداً إيوانها، مرفوعاً على قواعد الكمال قصورها، مصوناً عن الانحراف والانفصال سورها، رفع سمء العلم عبرة للنظار، ووضع الميزان مطلعاً لاعتدال الأفكار، كما وضعه مطلعاً لاعتدال النهار… فإن العبد المتوسّل إلى الله تعالى بأقوى الذريعة، عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة، سعد جدّه، وأنجح جدّه، يقول: إني قصدت أن أعدّل الميزان تعديلاً، وأفصِّل جواهره تفصيلا… وأسمّي هذا المجموع؛ بتعديل العلوم… شرحته شرحاً كاشفاً مشكلاته، فاتحاً مُغلقاته، سائلاً من مُلهم الصواب أن يؤتينا الحِكمة وفصل الخطاب. فهذا ديباجة التعديل: نحمد الله الذي حلّ بالكلام عقائل العقول بعد ما عقد بالمنطق نطاقها، وأوضح للمشائين إلى دار الحكمة أنهاجاً بعد ما زين الأنماط رواقها. يمكن أن يراد بالكلام التكلّم، فالمعنى أن عقائل العقول، أي: نفائسها، وهي العلوم العقلية جمالات معقولة…

آخره

… درجة في جانب الجنوب، وهو تفاوت فاحش. وبالإصطرلاب. عطف على قوله بالدائرة… الشاقول هو سمت القبلة. والله أعلم. هذا العمل لا يحتاج إلى الشرح، بل يحتاج إلى معرفة الإصطرلاب، وبعد معرفة العمل سهل. والله المسهّل لكل عسير.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والفواصل مذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51763.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح تعديل العلوم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *