مخطوطة – شرح تعليم المتعلم في طريق التعليم

عنوان المخطوط: شرح تعليم المتعلم في طريق التعليم ( ).
المؤلف: إبراهيم بن إسماعيل، العثماني، المعروف بزين العرب، وفاته بعد 996 هـ/ 1588م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 78، الورقة 373 × 330، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي أنعم علينا بأنواع النعم ولطائف الإحسان، وفضلنا على سائر خلقه بتعليم العلم وبيان… وَبَعْد؛ فَلَمَّا رأيت الكتاب المُسَمَّى بتعليم المتعلم مرغوباً ومقبولاً بين أولي التعليم والتَّعلُّم، خصوصاً بين الطالبين الساكنين في حرم أشرف الملوك والسلاطين، وكان في بعض نظمه ونثره مواضع محتاجة لكشف أستاره. أردت أن أشرح شرحاً يبين معاقده، ويكشف معانيه ومبانيه… وجعلته تحفة للحضرة الرفيعة… سلطان مراد خان ( ) بن السُّلْطَان سليم خان خلّد الله خلافته، وأبّد سلطنته، مادار الفلك الدوار، واختلف الليل والنهار.. قال المصنف رحمة الله عليه: الحمد لله. الحمد: هو الوصف بالجميل الاختياري على جهة التعظيم والتبجيل…
آخره:… بدن الإنسان؛ من حيث الصحة والسقم. (ويتبرك بالآثار الواردة في الطب الذي جمعه الشيخ الإمام أبو العباس المستغفري ( )) في كتابه المُسَمَّى بطبِّ ( ) النبي صلى الله عليه وسلم. وكأنّ قائلاً: فأين نجد ذلك الكتاب، فأجاب بقوله: (يجده مَنْ يطلبه) وهو كتاب مشهور ومعتبر بين العلماء، فلابدّ للطالب أن يجده، ويتبرّك بالآثار والأخبار المذكورة فيه. الحمد لله على تمامه. والصلاة والسلام على أفضل الرسل والكرام. وقد وقع الفراغ من تأليفه وتسويده وقت الضحى من يوم الأحد، من شهر ربيع الآخر، من شهور سنة ست وعشرين وألف. تمت.
وقد وقع الفراغ من تحرير هذا الشرح في جامع آياثلوغ، تاريخ 30 محرم، سنة 1044 هـ. صاحبه ومالكه يوسف بن أحمد إمام الجامع الكبير.
ملاحظات: الناسخ: يوسف بن أحمد. تاريخ النسخ: سنة 1044 هـ/ 1634م، تاريخ التأليف 1026هـ/ 1617م. الوضع العام: عربي، خطّ التعليق المضبوط بالحركات، وقف هذه النسخة حسبة الله الملك القدير على مكتبة راغب پاشا، سنة 1248 هـ/ 1832م. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو. وعليه تملك يوسف بن أحمد. رقم السي دي: 53666.

رمز المنتج: mrgp1265 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح تعليم المتعلم في طريق التعليم

المؤلف

إبراهيم بن إسماعيل، العثماني، المعروف بزين العرب، وفاته بعد 996 هـ/ 1588م

رقم المخطوطة

969

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1044 هـ/ 1634م

الناسخ

يوسف بن أحمد

عدد الأوراق وقياساتها

78، الورقة 373 × 330

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. الحمد لله الذي أنعم علينا بأنواع النعم ولطائف الإحسان، وفضلنا على سائر خلقه بتعليم العلم وبيان… وَبَعْد؛ فَلَمَّا رأيت الكتاب المُسَمَّى بتعليم المتعلم مرغوباً ومقبولاً بين أولي التعليم والتَّعلُّم، خصوصاً بين الطالبين الساكنين في حرم أشرف الملوك والسلاطين، وكان في بعض نظمه ونثره مواضع محتاجة لكشف أستاره. أردت أن أشرح شرحاً يبين معاقده، ويكشف معانيه ومبانيه… وجعلته تحفة للحضرة الرفيعة… سلطان مراد خان ( ) بن السُّلْطَان سليم خان خلّد الله خلافته، وأبّد سلطنته، مادار الفلك الدوار، واختلف الليل والنهار.. قال المصنف رحمة الله عليه: الحمد لله. الحمد: هو الوصف بالجميل الاختياري على جهة التعظيم والتبجيل…

آخره

… بدن الإنسان؛ من حيث الصحة والسقم. (ويتبرك بالآثار الواردة في الطب الذي جمعه الشيخ الإمام أبو العباس المستغفري ( )) في كتابه المُسَمَّى بطبِّ ( ) النبي صلى الله عليه وسلم. وكأنّ قائلاً: فأين نجد ذلك الكتاب، فأجاب بقوله: (يجده مَنْ يطلبه) وهو كتاب مشهور ومعتبر بين العلماء، فلابدّ للطالب أن يجده، ويتبرّك بالآثار والأخبار المذكورة فيه. الحمد لله على تمامه. والصلاة والسلام على أفضل الرسل والكرام. وقد وقع الفراغ من تأليفه وتسويده وقت الضحى من يوم الأحد، من شهر ربيع الآخر، من شهور سنة ست وعشرين وألف. تمت.

الوضع العام

عربي، خطّ التعليق المضبوط بالحركات، وقف هذه النسخة حسبة الله الملك القدير على مكتبة راغب پاشا، سنة 1248 هـ/ 1832م. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو. وعليه تملك يوسف بن أحمد. رقم السي دي: 53666.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح تعليم المتعلم في طريق التعليم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *