مخطوطة – شرح دلائل الخيرات

عنوان المخطوط: شرح دلائل الخيرات ( ).
المؤلف: مصطفى عفوي فنائي الشمني الخلوتي ت 1115 هـ/ 1703م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 39/ ب ـ 76/ أ، الورقة 210 × 163 ـ 147 × 115 عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي دّلنا على محبة حبيبه المصطفى بدلائل الخيرات، ومفاتيح المبرات، وأرشدنا إلى شوق رسوله المجتبى بشوارق الأنوار، ومطالع المسرات، والصلاة والسلام على سيدنا سيد السادات محمد المبعوث من أشرف القبائل، وأكرم الأرومات، وعلى آله الأبرار، وأصحابه الأخيار الكاملين في الفضائل والكرامات. وبعد فيقول أفقر فقراء عباد الله الغني، الشيخ مصطفى العفوي، عفا عنه العلي: إن كتاب دلائل الخيرات كتاب شريف كثير البركات، مقبول بين الأنام، من الخواص والعوام، لائق بأن يُعتنى بشأنه على كل حال؛ بل على وجه الدوام، رحم الله مؤلفه، وطيّب ثراه، وجعل الجنة مثواه، كان رحمه الله تعالى فيّاض المدد والإمداد، كثير النفع للعباد، وكان يبعث أصحابه في البلاد…
آخره:… وحسبنا الله ونعم الوكيل. وكتب الشيخ رضي الله عنه في طرّة ختم الكتاب من النسخة السهلية على ما ذكره جدنا المذكور، ما نصه: اللهم اغفر لمؤلفه وارحمه واجعله من المحشورين في زمرة النبيين والصديقين بفضلك يا أرحم الراحمين. انتهى. فالحمد لله على التيسير… ونعم ما قال القائل:
وإن تجد عيباً فسُدَّ الخللا جل من لا فيه عيب وعلا
وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين، في كل وقت وحين، فرغ أحمد البولوي بن مصطفى عفي عنهما بعون الله تعالى، في اليوم الحادي عشر من رجب، سنة إحدى وسبعين بعد مائة وألف؛ من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف.
ملاحظات: الناسخ: أحمد البولوي بن مصطفى. تاريخ النسخ: يوم الحادي عشر من رجب سنة 1171 هـ/ 1757م. وتوجد على الهوامش تعليقات باللغة العربية والعثمانية معاً، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1462/ 1.

رمز المنتج: mrgp2250 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح دلائل الخيرات

المؤلف

مصطفى عفوي فنائي الشمني الخلوتي ت 1115 هـ/ 1703م

رقم المخطوطة

1462-6

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

يوم الحادي عشر من رجب سنة 1171 هـ/ 1757م

الناسخ

أحمد البولوي بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

39/ ب ـ 76/ أ، الورقة 210 × 163 ـ 147 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي دّلنا على محبة حبيبه المصطفى بدلائل الخيرات، ومفاتيح المبرات، وأرشدنا إلى شوق رسوله المجتبى بشوارق الأنوار، ومطالع المسرات، والصلاة والسلام على سيدنا سيد السادات محمد المبعوث من أشرف القبائل، وأكرم الأرومات، وعلى آله الأبرار، وأصحابه الأخيار الكاملين في الفضائل والكرامات. وبعد فيقول أفقر فقراء عباد الله الغني، الشيخ مصطفى العفوي، عفا عنه العلي: إن كتاب دلائل الخيرات كتاب شريف كثير البركات، مقبول بين الأنام، من الخواص والعوام، لائق بأن يُعتنى بشأنه على كل حال؛ بل على وجه الدوام، رحم الله مؤلفه، وطيّب ثراه، وجعل الجنة مثواه، كان رحمه الله تعالى فيّاض المدد والإمداد، كثير النفع للعباد، وكان يبعث أصحابه في البلاد…

آخره

… وحسبنا الله ونعم الوكيل. وكتب الشيخ رضي الله عنه في طرّة ختم الكتاب من النسخة السهلية على ما ذكره جدنا المذكور، ما نصه: اللهم اغفر لمؤلفه وارحمه واجعله من المحشورين في زمرة النبيين والصديقين بفضلك يا أرحم الراحمين. انتهى. فالحمد لله على التيسير… ونعم ما قال القائل:

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح دلائل الخيرات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *