مخطوطة – شرح مصابيح السنة (ج: 2).

عنوان المخطوط: شرح مصابيح السنة ( ). (ج: 2).
المؤلف: محمد بن عبد اللطيف، ابن ملك، الحنفي ت 845هـ/ 1450م ( ).
عدد الأوراق: 346، المقاييس: 250 × 130 ـ 150 × 070، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الْعَوْن. كتاب القِصاص. القصاص: وهو إمّا من قَصَّ أثرَه؛ إذا اتبعَه. والولِيُّ يتبعُ القاتِلَ في فِعلِهِ. وإمّا مِن المقاصّة وهي: المُساواة والمماثلة. معناه: الْقَودُ، مِن الصحاح: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ> ( ). أي: إراقة دَمِهِ…
آخره:… قال أحمد بن حنبل رحمه الله: إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحابا، فلا أدري مَن هُم؟ وقيل: هم جند الله في الشام، إذ جاء في طرف هذا الحديث، وهم بالشام، وفي بعضها: حتى يقاتل آخرهم المسيح الدّجّال… من الْحِسان: عن أنس رضي الله عنه؛ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <مَثَلَ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ ( )...>… فَفَضْلُ أُمَّتهِ عليه الصلاة والسلام ثابتٌ على سائر الأمم، لا بكثرة العملِ، بلْ لأنهم صَحِبُوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم، وصادفوا زمانَ الوحي.
صادف الفراغ عن تنميق هذه النسخة الشريفة وتعليقها على يد الفقير الراجي عفو ربه العلي: عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي، يوم الاثنين الثامن من أول الربيعين، لسنة سبع وستين وألف (1067هـ) من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية، حامداً لله تعالى ومصلياً على الرسول المصطفى، والحبيب المجتبى، أوّلاً وآخراً.
ملاحظات: الناسخ: عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي. تاريخ النسخ: يوم الاثنين 8 ربيع الأول سنة 1067 هـ/ 1656م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، الصفحة الأولى والثانية لها إطاران مُذهّبان، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48950.

رمز المنتج: mrgp373 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح مصابيح السنة (ج: 2).

المؤلف

محمد بن عبد اللطيف، ابن ملك، الحنفي ت 845هـ/ 1450م

رقم المخطوطة

323

عدد الأوراق

346

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم الاثنين 8 ربيع الأول سنة 1067 هـ/ 1656م

الناسخ

عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي

المقاييس

250 × 130 ـ 150 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الْعَوْن. كتاب القِصاص. القصاص: وهو إمّا من قَصَّ أثرَه؛ إذا اتبعَه. والولِيُّ يتبعُ القاتِلَ في فِعلِهِ. وإمّا مِن المقاصّة وهي: المُساواة والمماثلة. معناه: الْقَودُ، مِن الصحاح: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ> ( ). أي: إراقة دَمِهِ…

آخره

… قال أحمد بن حنبل رحمه الله: إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحابا، فلا أدري مَن هُم؟ وقيل: هم جند الله في الشام، إذ جاء في طرف هذا الحديث، وهم بالشام، وفي بعضها: حتى يقاتل آخرهم المسيح الدّجّال… من الْحِسان: عن أنس رضي الله عنه؛ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <مَثَلَ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ ( )…>… فَفَضْلُ أُمَّتهِ عليه الصلاة والسلام ثابتٌ على سائر الأمم، لا بكثرة العملِ، بلْ لأنهم صَحِبُوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم، وصادفوا زمانَ الوحي.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، الصفحة الأولى والثانية لها إطاران مُذهّبان، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48950.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح مصابيح السنة (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *