مخطوطة – شرح مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي

عنوان المخطوط: شرح مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي ( ).
المؤلف: عبد الله السيماوي الرومي الإلهي (ملا إلهي) ت 896 هـ/ 1491 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 295، الورقة (208 × 142) الكتابة (143 × 78) عدد الأسطر: (21).
أوله: اللهم أنت حامد لذاتك بذاتك وصفاتك عن ذاتك الذي لا يحوم حول سرادقات كبريائه طائر الفهوم بالعبارات، وعن أسمائك وصفاتك التي لا يدور فلك العقول على أقطاب الإشارات في كل ألسنة وفي كل أحوال وأوقات، ومُثن بالثناء الذاتي الأحدي والصفاتي الحقيقي والمرتبي الواحدي في جميع المراتب والخطرات، حمداً ارتقيته ذاتك وأسماؤك وصفاتك، وتقتضيه كلماتك وسورك وآياتك من الشواهد والحجج البيّنات، وثناءً سنياًّ عرياً عن شوائب النقص والضبط والعد وسائر الكميات والكيفيات… وبعد فإن علم التوحيد والصفات على مشارب صفوة أهل الله في مضمار الخلوات، ومذاهب الكُمّل ذوي التحقيق من خُلَّص عبيد الله في ميدان الغرفات، هو العُمدة الكبرى من سريان التجلّي الحُبّيّ الأحديّ في حقائق الأسماء الإلهيّة والكونيّة، والزبدة القُصوى من طيران العشق السرمديّ الأبديّ في رقائق الصفات الآلية الغيبيّة العينيّة، وصَلَ إلى أهل الله من فيضه الأقدس بالحروف العاليات، والكمالات الساميات:
عِلمٌ يعلّمه الرحمنُ ليس له تحوّلٌ وإحالاتٌ وإرسالُ
علمٌ يقوم بذات الحق قائمُهُ والقومُ قاموا به في العلم ما قالوا
فهُم به فهموا إياه منه له فالحقُّ منهم وهم بالحق قُوالُ
وفوق هذا مقامٌ لستُ أذكرُهُ وفي المقام مقاماتٌ وأحوالُ
للعِلم بالفكر قانونٌ وقاعدةٌ وللحقائق منهاجٌ ومنوالُ
كلُّ الموازين من ميزاننا وُزِنت وصحّ للكلِّ مقياسٌ ومكيالُ…
صدر الملة والحق واليقين أبو المعالي؛ محمد بن إسحاق بن محمد بن علي بن يوسف القونوي؛ قدس الله سره، أسرى بالمعارف الإلهية المحمدية، والعلوم اللدنية الأحمدية (من المسجد الحرام) الحاتمي الخاتمي (إلى المسجد الأقصى) الصدري القونوي، وسرى رشحة من لطائفها العلية، ونفثة من عجائبها وطرائفها السنية؛ في (كتاب مفتاح غيب العلوم البهية ومصباح الفهوم الشهية)، وقد كانت تلك اللطائف والأسرار فيه مختومة بالمخاتيم المسكية العنبرية… إلى زمان الشيخ… شمس الملة والدين؛ الشهير بابن الفناري ( ) قدس سرّه ففتح الله سبحانه تلك الختام على قلبه وجنانه… ثم إنه سبحانه بلطفه العلي وكرمه الجلي؛ تجلى تجلياًّ ذاتياً حُبياًّ نفسياًّ رحمانياًّ، ونفثياًّ سُبحانياًّ في روع ظل الله في الخافقين، وقلب قطب الله، شمس المشرقين والمغربين، سلطان سلاطين العالم، وخاقان مماليك ابن آدم، سلطان الغزاة والمجاهدين، قاتل الكفرة المردة المشركين، رافع لواء الشريعة والطريقة الغراء، وناصب رايات توحيد أهل الحقيقة البيضاء:
هو الملك القرم الهمام تبسُّماً بلطفه روضات الجنان تنعّما…
السلطان ابن السلطان سلطان محمد ( ) بن مُراد بن محمد بن بايزيد خان، خلد الله ملكه بدوام دولته القاهرة، وأسبغ ظلّه على كافّة الأنام بقيام رفعته…
آخره:… هذه المطالب. (آمين). أي: استجب دعاءنا يا أرحم الراحمين. (والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى كافة وسلام على سيدنا محمد وآله والكُمّل من إخوانه، وورثته خاصة، وعلى إمامنا ومفتاح قفل نشأتنا، ورحمة الله وبركاته). وحسبنا ونِعم الوكيل ( ). هذا آخر ما جمع، وخاتم ما أورد شرح الكتاب، وحل مشكلاته، بتوفيق الله وعصمته، في يوم الثاني والعشرين، من شهر ذي القعدة الأخيرة، سنة ثلاث وعشرين وألف، والحمد لله أولاً وآخراً، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى جميع المرسلين، وعلى آله وصحبه، ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. نمقه العبد الفقير نصوح القاضي باقيازي بقلي.
ملاحظات: الناسخ: الفقير نصوح القاضي باقيازي بقلي. تاريخ النسخ: سنة 1023 هـ/ 1614م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك الرسوم، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1151 هـ، والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp894 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي

المؤلف

عبد الله السيماوي الرومي الإلهي (ملا إلهي) ت 896 هـ/ 1491 م

رقم المخطوطة

695

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1023 هـ/ 1614م

الناسخ

الفقير نصوح القاضي باقيازي بقلي

عدد الأوراق وقياساتها

295، الورقة (208 × 142) الكتابة (143 × 78)

أوله

اللهم أنت حامد لذاتك بذاتك وصفاتك عن ذاتك الذي لا يحوم حول سرادقات كبريائه طائر الفهوم بالعبارات، وعن أسمائك وصفاتك التي لا يدور فلك العقول على أقطاب الإشارات في كل ألسنة وفي كل أحوال وأوقات، ومُثن بالثناء الذاتي الأحدي والصفاتي الحقيقي والمرتبي الواحدي في جميع المراتب والخطرات، حمداً ارتقيته ذاتك وأسماؤك وصفاتك، وتقتضيه كلماتك وسورك وآياتك من الشواهد والحجج البيّنات، وثناءً سنياًّ عرياً عن شوائب النقص والضبط والعد وسائر الكميات والكيفيات… وبعد فإن علم التوحيد والصفات على مشارب صفوة أهل الله في مضمار الخلوات، ومذاهب الكُمّل ذوي التحقيق من خُلَّص عبيد الله في ميدان الغرفات، هو العُمدة الكبرى من سريان التجلّي الحُبّيّ الأحديّ في حقائق الأسماء الإلهيّة والكونيّة، والزبدة القُصوى من طيران العشق السرمديّ الأبديّ في رقائق الصفات الآلية الغيبيّة العينيّة، وصَلَ إلى أهل الله من فيضه الأقدس بالحروف العاليات، والكمالات الساميات:

آخره

… هذه المطالب. (آمين). أي: استجب دعاءنا يا أرحم الراحمين. (والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى كافة وسلام على سيدنا محمد وآله والكُمّل من إخوانه، وورثته خاصة، وعلى إمامنا ومفتاح قفل نشأتنا، ورحمة الله وبركاته). وحسبنا ونِعم الوكيل ( ). هذا آخر ما جمع، وخاتم ما أورد شرح الكتاب، وحل مشكلاته، بتوفيق الله وعصمته، في يوم الثاني والعشرين، من شهر ذي القعدة الأخيرة، سنة ثلاث وعشرين وألف، والحمد لله أولاً وآخراً، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى جميع المرسلين، وعلى آله وصحبه، ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. نمقه العبد الفقير نصوح القاضي باقيازي بقلي.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط أحياناً، والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك الرسوم، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عفت ( ) مع الخاتم سنة 1151 هـ، والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح مفتاح الغيب لصدر الدين القونوي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *