مخطوطة – شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 2)

عنوان المخطوط: شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 2) ( ).
المؤلف: محمد بن مصطفى التيره وي، العيشي ت 1061 هـ/ 1651م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 338، الورقة: 328 × 213 ـ 256 × 136، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على نواله وتواليه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله ومواليه، وبعد ذكر وعد الله الكريم العام لِقاصٍ وداني، تُفُرِّغَ لهذا النصف الأخير من شرح الملتقى، راجياً من الله توفيقه لتتميمه بالتقى… كتاب البيوع. وهو من الأضداد، يقال: باع كذا؛ إذا أخرجه عن ملكه، أو أدخله فيه، وفي الخبر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: <لا يَخْطُب الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، ولا يَبِيع عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ> ( ). أي: لا يشتري على شراء أخيه؛ لأنّ المنهي عنه هو الشراء لا البيع. قال الفرزدق ( ):
إنّ الشّبابَ لَرَابِحٌ مَنْ بَاعَهُ وَالشَّيْبُ لَيسَ لِبَائِعِيهِ تِجَارُ
آخره:… فيجعل الباقي من التركة أرباعاً ثلاثة منها للزوج، وواحد للعم.
قال الفقير. يعني الشيخ إبراهيم الحلبي؛ رحمه الله تعالى: هذا آخر ملتقى الأبحر، ولم آل جهداً في عدم ترك شيء من مسائل الكتب الأربعة. يعني: القدوري والمختار والكنز والوقاية. وألْتَمِسُ مِن الناظر فيه إِنِ اطَّلع على الإخلال بشيء منها أنْ يُلحِقه بمحلِّهِ، فإنَّ الإنسانَ مَحَلُّ النسيان، وليكن ذلك بعد التأمُّل في مظانِّ تلك المسألة، فإنه ربما ذكرت بعض المسائل في بعض الكتب المذكورة في موضعٍ، وفي غيرهِ في موضعٍ آخر فاكتفيت بِذِكْرِها في أحَدِ المَوضِعين، ثم أني زِدْتُ مسائلَ كثيرةً من الهداية، ومن مجمع البحرين. ولم أزدْ شيئاً من غيرهما حتى يسهل الطلب على مَن اشتبه عليه صحّة شيءٍ مما ليس في الكُتُبِ الأربعة، والله حسبي ونعم الوكيل.
قال الفقير مسوّد هذه الأوراق…: قد وقع الفراغ من جمع هذا الشرح من شروح بها يطمئن القلب، وتنشرح الروح، فيما عدا ستة أشهر من عامين، وهو بشطريه للدين كالدعامتين. سنة سبع وخمسين وألف 1057 هـ ليلة البرآت، من هجرة مَن جاء إلى كافة الخلق بالمبرات، صلى الله عليه وعلى تابعيه من عبد وصحب، ما تموج الأمواج في ملتقى الأبحر. تمّ.
ملاحظات: الناسخ: لعله المؤلف. تاريخ النسخ: 1057 هـ/ 1647م، الوضع العام: يوجد في أوله فهرس في خمس صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، خطّ النَّسْخ المائل إلى اليسار، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك أسعد الصديقي سبط آل الحسن ( )، ت 1128 هـ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51452.

رمز المنتج: mrgp677 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 2)

المؤلف

محمد بن مصطفى التيره وي، العيشي ت 1061 هـ/ 1651م

رقم المخطوطة

532

عدد الأسطر

41

تاريخ النسخ

1057 هـ/ 1647م

الناسخ

لعله المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

338، الورقة: 328 × 213 ـ 256 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله على نواله وتواليه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله ومواليه، وبعد ذكر وعد الله الكريم العام لِقاصٍ وداني، تُفُرِّغَ لهذا النصف الأخير من شرح الملتقى، راجياً من الله توفيقه لتتميمه بالتقى… كتاب البيوع. وهو من الأضداد، يقال: باع كذا؛ إذا أخرجه عن ملكه، أو أدخله فيه، وفي الخبر: قال النبي صلى الله عليه وسلم: <لا يَخْطُب الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، ولا يَبِيع عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ> ( ). أي: لا يشتري على شراء أخيه؛ لأنّ المنهي عنه هو الشراء لا البيع. قال الفرزدق ( ):

آخره

… فيجعل الباقي من التركة أرباعاً ثلاثة منها للزوج، وواحد للعم.

الوضع العام

يوجد في أوله فهرس في خمس صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، خطّ النَّسْخ المائل إلى اليسار، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك أسعد الصديقي سبط آل الحسن ( )، ت 1128 هـ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51452.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح ملتقى الأبْحُر (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *