مخطوطة – عروض ابن أبي الجيش الأندلسي = المختصر في علم العروض = الرسالة الأندلسية في بيان الأوزان العربية

عنوان المخطوط: عروض ابن أبي الجيش الأندلسي = المختصر في علم العروض = الرسالة الأندلسية في بيان الأوزان العربية ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله الأنصاري، أبو عبد الله، أبو الجيش، الأندلسي ت 549 هـ/ 1154 م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 7/ آ، وقياساتها: 208 × 149 ـ 145 × 075، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقير إلى الله الغني، أبو عبد الله محمد المعروفُ بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي: أحمد الله وأتوكل عليه، وأصلي على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد فقد قصدت في هذا المختصر أن أذكر عِللَ الأعاريض الأربع والثلاثين والضروب الثلاثة والستين خاصة، ولا أتعرض لشيء من زحاف الحشو غالباً، وصنعت فيه ستة عشر بيتاً، أول لفظة من البيت يعطي اللقبَ إما اشتقاقاً أو مضارعةً تسامُحاً، وآخر العروض حرف من حروف أبجد يعطي عدد العروض، والعروض آخر جزء من الشطر الأول…
آخره:… المتدارك أصله فاعلن ثمان مرات:
دارك القومَ تُطفئ غراماً وضا إذ درير الهوى بالُمعنّى جَمَح
تمت.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1103 هـ/ 1692م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد بين السطور والهوامش تعليقات كثيرة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك السيد عثمان بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53855.

رمز المنتج: mrgp1457 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عروض ابن أبي الجيش الأندلسي = المختصر في علم العروض = الرسالة الأندلسية في بيان الأوزان العربية

المؤلف

محمد بن عبد الله الأنصاري، أبو عبد الله، أبو الجيش، الأندلسي ت 549 هـ/ 1154 م

رقم المخطوطة

1137-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 7/ آ

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

1103 هـ/ 1692م

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقير إلى الله الغني، أبو عبد الله محمد المعروفُ بأبي الجيش الأنصاري الأندلسي: أحمد الله وأتوكل عليه، وأصلي على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد فقد قصدت في هذا المختصر أن أذكر عِللَ الأعاريض الأربع والثلاثين والضروب الثلاثة والستين خاصة، ولا أتعرض لشيء من زحاف الحشو غالباً، وصنعت فيه ستة عشر بيتاً، أول لفظة من البيت يعطي اللقبَ إما اشتقاقاً أو مضارعةً تسامُحاً، وآخر العروض حرف من حروف أبجد يعطي عدد العروض، والعروض آخر جزء من الشطر الأول…

آخره

… المتدارك أصله فاعلن ثمان مرات:

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد بين السطور والهوامش تعليقات كثيرة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بورق الإيبرو، وعَليه تملّك السيد عثمان بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53855.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عروض ابن أبي الجيش الأندلسي = المختصر في علم العروض = الرسالة الأندلسية في بيان الأوزان العربية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *