مخطوطة – عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ

عنوان المخطوط: عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ ( ).
المؤلف: أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود بن إبراهيم، السمين، الحلبي، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 756 هـ/ 1355م ( ).
عدد الأوراق: 297، المقاييس: 310 × 200 ـ 232 × 119، عدد الأسطر: (31).
أوله: الحمد لله المتفضل بإنزال القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، أنزله بأفصح لِسانٍ، وأوضح بيانٍ، وأسطع بُرهانٍ، وأقوم تبيانٍ، وأبلغ حجّةٍ، وأبين مَحجّةٍ، ذا حِكَمٍ بالغةٍ، وحججٍ دامغةٍ، أخباره لا تتعارض، وأحكامه لا تتناقض، وفوائده لاتُعدُّ، وفضائله لا تُحدُّ، وجواهر بِحارِهِ لا تُحْصَى، ودُرَر معانيه لا تُسْتَقصَى،، عَجِزَت الفُصحاءُ عن مُعارضتِهِ، ونكَصَت الأدباءُ عن مُناقضتِهِ، وكَيف لا يكون كذلك؟! وهو كلامُ ربّ العالمين؟ المنزل به الروح الأمين، على قلب سَيِّدِ المرسلين، وأفضل الأولين والآخرين، محمد خاتم النبيين… أمّا بعد: فإن علوم القرآن جَمّة، ومعرفتها مهمّة، ومن جُملتها الْمُحتاج إليها، والْمُعوّل في فَهْمِه عليها: مدلولات ألفاظه الشريفة، ومعرفة معانيه اللطيفة… وَسَمَّيْتُهُ: بعُمدة الْحُفّاظ في تفسير أشرف الألفاظ، وعلى الله الكريم أعتمد، وإليه أُفوّض أمري وأستند…
آخره:… يوم: قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ} ( )، أي: بنقماته وشدائده، والأيام: يعبّر بِها عن الشدائد والوقائع، ومنه: أيام العرب… قال امرؤ القيس:
كأني غداةَ البينِ يومَ تحمّلوا لدى سَمُراتِ الْحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِ
وزعم بعضُهم أنَّ اليومَ في البيت على حقيقته، وأنه بَدَلٌ من غَداة، وجَعَله دليلاً على إبدال الْبَعْضِ. وهو مذهَبٌ مَرجُوحٌ، وجوابُهُ ما تقدَّمَ. ولْيَكُنْ هذا آخِر ما أرَدْتُهُ، وخاتمة ما حَرّرتُهُ، راجياً منه النفعَ إنْ شاء الله تعالى، وبه التوفيق، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ملاحظات: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والآيات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47169.

رمز المنتج: mrgp243 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ

المؤلف

أحمد بن يوسف بن محمد بن مسعود بن إبراهيم، السمين، الحلبي، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس ت 756 هـ/ 1355م

رقم المخطوطة

199

عدد الأوراق

297

عدد الأسطر

31

المقاييس

310 × 200 ـ 232 × 119

أوله

الحمد لله المتفضل بإنزال القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، أنزله بأفصح لِسانٍ، وأوضح بيانٍ، وأسطع بُرهانٍ، وأقوم تبيانٍ، وأبلغ حجّةٍ، وأبين مَحجّةٍ، ذا حِكَمٍ بالغةٍ، وحججٍ دامغةٍ، أخباره لا تتعارض، وأحكامه لا تتناقض، وفوائده لاتُعدُّ، وفضائله لا تُحدُّ، وجواهر بِحارِهِ لا تُحْصَى، ودُرَر معانيه لا تُسْتَقصَى،، عَجِزَت الفُصحاءُ عن مُعارضتِهِ، ونكَصَت الأدباءُ عن مُناقضتِهِ، وكَيف لا يكون كذلك؟! وهو كلامُ ربّ العالمين؟ المنزل به الروح الأمين، على قلب سَيِّدِ المرسلين، وأفضل الأولين والآخرين، محمد خاتم النبيين… أمّا بعد: فإن علوم القرآن جَمّة، ومعرفتها مهمّة، ومن جُملتها الْمُحتاج إليها، والْمُعوّل في فَهْمِه عليها: مدلولات ألفاظه الشريفة، ومعرفة معانيه اللطيفة… وَسَمَّيْتُهُ: بعُمدة الْحُفّاظ في تفسير أشرف الألفاظ، وعلى الله الكريم أعتمد، وإليه أُفوّض أمري وأستند…

آخره

… يوم: قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ} ( )، أي: بنقماته وشدائده، والأيام: يعبّر بِها عن الشدائد والوقائع، ومنه: أيام العرب… قال امرؤ القيس:

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *