مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 4).

عنوان المخطوط: عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي ( ). (ج: 4).
المؤلف: أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق: 501، المقاييس: 298 × 210 ـ 222 × 136، عدد الأسطر: (34).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم رب يسر يا كريم. سورة الشعراء: هي مكية، إلا الآيات المذكورة كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقوله: أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل؛ كما في الإتقان، فإنها نزلت بالمدينة في شعراء رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسان وكعب بن مالك وابن رواحة رضي الله عنهم…
آخره:… قوله: {الْخَنَّاسِ} هو صيغة مبالغة أو نسبة… كما قيل: إن أول الحروف منه باء، وآخرها سين، فكأنه قيل: بس لأنه كاف عن كل ما سواه إشارة إلى قوله: <ما فرطنا في الكتاب من شيء> ومثله من الرموز كثير لا ينبغي أن يقال: إنه مراد الله تعالى، وقوله: وعن النبي صلى الله عليه وسلم، حديث موضوع.
اللهم إنك تعلم أني مخضت أيامي عن زبدتها، وأعملت مطايا المجدّ وجياد النظر في جلبتها حتى بيض نسخة عمري المشيب، وأبلى بلبسه بردي القشيب، ونثر خريفه خضر أوراقي، وأشعل الرأس شيباً، واستنارت به آفاقي، فرأيت ما ضاع من متاع حياتي، وقمت لألتقط ما انتثر من دُرر أوقاتي، وندمت على ترك التجارة، وناهيك بعدم الربح من خسارة، لولا برهة جاد لها أبو العجب على ما به من ضنّة، وفينة بعد فينة في خدمة الكتاب والسنّة،
فإن كان هذا الدمع يجري صبابةً على غير سُعدى فهو دمعٌ مضيّعُ
وما يفيد الجواهر ضالاً في يباب سكانه سعالٍ وضِباب، وقصوره صُمّ الصخور، وأنهاره السراب، وما ينفع البذر على صفوان المسيل، وما يغني عَرَق الجبين مَن أتى منقضة بعد الأصيل، غير أني أتوسل إلى الكريم بكلامه القديم، ورسوله العظيم، أن يعزني بعزه الذي لا يضام، وبدخلني حصن حفظه الذي لا يرام، ويغنيني عما سواه… وصلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
وكان الفراغ من نقل ذلك من النسخة التي نقلت من خط المؤلف على يد أفقر العباد وأحوجهم إلى رحمة ربه عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن محمد الوالهي المالكي السطوحي حامداً ومصلياً. وذلك في غرة شهر جمادى الثاني من شهور سنة سبعة وثمانين وألف بعد الهجرة… والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: يتضمن هذا المجلد الحاشية من سورة الشعراء حتى سورة الناس. وتوجد في آخره عبارة: قد أنجزنا مطالعة هذه الحاشية المفيدة بمنّه سبحانه من أول الباء إلى السين، وذلك وقع في عدة سنين عند اختلاس الفرص من مشاغل الحكومة والإيالة، وأنا الفقير إلى آلاء ربه ذي المواهب محمد المدعو بين الوزراء بالراغب، والياً إذ ذاك بولاية الرقة، في أواخر شعبان المعظم سنة 1168 هـ. ثمان وستين ومائة وألف.
الناسخ: عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن محمد الوالهي المالكي السطوحي. تاريخ النسخ: 1087 هـ/ 1676م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الناسخ، ومن راغب پاشا، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46568.

رمز المنتج: mrgp132 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 4).

المؤلف

أحمد بن محمد، الخفاجي، الحنفي، ت 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

106

عدد الأوراق

501

عدد الأسطر

34

تاريخ النسخ

1087 هـ/ 1676م

الناسخ

عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن محمد الوالهي المالكي السطوحي

المقاييس

298 × 210 ـ 222 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم رب يسر يا كريم. سورة الشعراء: هي مكية، إلا الآيات المذكورة كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقوله: أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل؛ كما في الإتقان، فإنها نزلت بالمدينة في شعراء رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسان وكعب بن مالك وابن رواحة رضي الله عنهم…

آخره

… قوله: {الْخَنَّاسِ} هو صيغة مبالغة أو نسبة… كما قيل: إن أول الحروف منه باء، وآخرها سين، فكأنه قيل: بس لأنه كاف عن كل ما سواه إشارة إلى قوله: <ما فرطنا في الكتاب من شيء> ومثله من الرموز كثير لا ينبغي أن يقال: إنه مراد الله تعالى، وقوله: وعن النبي صلى الله عليه وسلم، حديث موضوع.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ. والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات من الناسخ، ومن راغب پاشا، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46568.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية الشهاب على الْبَيْضَاوِي (ج: 4).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *