مخطوطة – عوارف المعارف

عنوان المخطوط: عوارف المعارف ( ).
المؤلف: عمر بن محمد السهروردي، ت 632 هـ/ 1234م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 172، الورقة 243 × 167 ـ 180 × 113 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير. الحمد لله العظيم شأنه، القوي سلطانه، الظاهر إحسانه، الباهر حجته وبرهانه، المحتجب بالجلال، والمتفرّد بالكمال، والمرتدي بالعظمة في الآباد والآزال، لا يصوره وهم وخيالٌ، ولا يحصره حدٌّ ومثال ذي العزّ الدائم السرمدي، والملك القائم الديمومي، والقدرة الممتنع إدراك كُنهها إلّا بِحيطةٍ، والسطوة المستوعر طريق استيفاء وصفها، نطقت الكائنات بأنه الصانع المبدع، ولاح من صفحات ذرات الوجود بأنه الخالق المخترع… وكل ما فتح الله تعالى عليَّ فيه مِنح من الله الكريم، وعوارف وأجل المنح: عوارف المعارف، والكتاب يشتمل على نيف وستين باباً والله الموفق والمعين، والله أعلم بالصواب: الباب الأول في منشأ علوم الصوفية، الباب الثاني في تخصيص الصوفية بحسن الاستماع… الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها. فهذه الأبواب تحرّرت بعون الله تعالى مشتملة على بعض علوم الصوفية وأحوالهم ومقاماتهم، وآدابهم وأخلاقهم، وغرائب مواجيدهم، وحقائق معرفتهم وتوحيدهم، ودقيق إشاراتهم…. الباب الأول في ذكر منشأ علوم الصوفية، حدثنا شيخنا شيخ الإِسْلام؛ أبو النجيب، عبد القادر بن عبد الله بن محمد السهروردي، رحمة الله عليه إملاءً من لفظه في شوال سنة ستين خمس مائة…
آخره:… الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها… قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إن الله تبارك وتعالى جلّ ذكره إذا أحبّ عبداً نادى بجبريل: إن الله قد أحبّ فلاناً فأحبوه، فيُحبه جبريل عليه السلام، ثم نادى جبريل عليه السلام في السماء: إن الله قد أحبّ فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ويوضع له القبول في الأرض>. والسلام. صدق الله، وصدق رسول الله، وصدق أصحاب رسول الله…
تمّ الكتابُ وربُّنا محمودُ وله المكارمُ والعُلى والجودُ
ملاحظات: مخطوطة خزائنية تملكها العلماء نادرة مضبوطة، وعليها وصية السهروردي؛ وإجازة:
وصية السهروردي
الفقير الضعيف عمر بن محمد السهروردي يسلم على السيد كمال الدين إسماعيل الدين، دامت بركته ويمده بالدعاء الصالح ويُنهي إليه: أنه إذا أراد الله بعبد خير الدنيا والآخرة وفّقه لتحصيل رضاه، ويحصل رضا الله بتزكية النفس، وذاك يحصل بالاجتناب عن الرذائل… فليجتهد السيد العالم في تفهّم ما أودعت هذا الكتاب، وليطالع مرةً بعد أُخرى، ويبلغ إخوانه الطالبين، والمسترشدين المترددين إليه؛ عسى الله أن يأتي بالفتح، أو أمر من عنده، وصلى الله على محمد سيد المرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً.
إجازة
بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، أما بعد حمد الله مزيّن سماء الدنيا بمصابيح النجوم رجوماً للشياطين، ومزين سماء العُلى بمصابيح الهدى وزينة زين الدين… فقد قرأ عليَّ الولد الأعزّ العالم العامل الفاضل المتورّع: زين الدين عمر بن الإمام الأكمل الأفضل كمال ابن عبد الله الأصفهاني، جعله الله من عباده المقربين، وحزبه المفلحين، وأوليائه المتقنين، جميع كتاب: عوارف المعارف من مصنفات شيخي وإمامي ومقتداي شيخ شيوخ الإِسْلام، إمام الأنام، مربي الخواص والعوام، شهاب الملة والحق والدين؛ أبي حفص عمر السهروردي، قدس الله روحه، ونور ضريحه، قراءة بحث وإتقان، وفهم وإيقان.
فأجزت له روايته عني بحق إجازتي عن المصنف؛ رحمة الله عليه، وبحق قراءتي وسماعي عن والدي الإمام الرباني، والشيخ الحقاني، نجيب الملة والحق والدين؛ أبي عبد الرحمن علي بن… روح الله روحه؛ بحق سماعه وقراءته على المصنف مرات متعددة.
فأجزت له أن يروي عني ذلك بحق القراءة، ثم يروي جميع ما قد صح أو يصحّ عنده من مقروآتي ومسموعاتي ومجازاتي ومروياتي ومنقولاتي ومقولاتي ومناولاتي على الشريطة المرعية المعتبرة عند أهل الرواية، وأنا بريء من التحريف والغلط، وذلك في تاريخ أواسط ربيع الأول، عام ست وسبعمائة. نجز بخط.. بن علي بن عمر عبد الرحمن والله المستعان.
الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وتوجد تعليقات وتصحيحات بين السطور وعلى الهوامش، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك أبي يحيى علي بن محمد بن علي ولد إمام مسجد الرباط في أوائل ذي القعدة، الحادي عشر، من شهور سنة 795 هـ، وتملك أبي علي خليل بن إبراهيم بن حسن بن حسين بن طورمش سنة 920هـ، وتملك عفت ( ). سنة 1153 هـ، وتملك مصطفى مع الخاتم، ونصّه: يا كافي المهمات عبده مصطفى. والغلاف جلد عثماني مبطن من الداخل بالإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51726.

رمز المنتج: mrgp901 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عوارف المعارف

المؤلف

عمر بن محمد السهروردي، ت 632 هـ/ 1234م

رقم المخطوطة

702

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

172، الورقة 243 × 167 ـ 180 × 113

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير. الحمد لله العظيم شأنه، القوي سلطانه، الظاهر إحسانه، الباهر حجته وبرهانه، المحتجب بالجلال، والمتفرّد بالكمال، والمرتدي بالعظمة في الآباد والآزال، لا يصوره وهم وخيالٌ، ولا يحصره حدٌّ ومثال ذي العزّ الدائم السرمدي، والملك القائم الديمومي، والقدرة الممتنع إدراك كُنهها إلّا بِحيطةٍ، والسطوة المستوعر طريق استيفاء وصفها، نطقت الكائنات بأنه الصانع المبدع، ولاح من صفحات ذرات الوجود بأنه الخالق المخترع… وكل ما فتح الله تعالى عليَّ فيه مِنح من الله الكريم، وعوارف وأجل المنح: عوارف المعارف، والكتاب يشتمل على نيف وستين باباً والله الموفق والمعين، والله أعلم بالصواب: الباب الأول في منشأ علوم الصوفية، الباب الثاني في تخصيص الصوفية بحسن الاستماع… الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها. فهذه الأبواب تحرّرت بعون الله تعالى مشتملة على بعض علوم الصوفية وأحوالهم ومقاماتهم، وآدابهم وأخلاقهم، وغرائب مواجيدهم، وحقائق معرفتهم وتوحيدهم، ودقيق إشاراتهم…. الباب الأول في ذكر منشأ علوم الصوفية، حدثنا شيخنا شيخ الإِسْلام؛ أبو النجيب، عبد القادر بن عبد الله بن محمد السهروردي، رحمة الله عليه إملاءً من لفظه في شوال سنة ستين خمس مائة…

آخره

… الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها… قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إن الله تبارك وتعالى جلّ ذكره إذا أحبّ عبداً نادى بجبريل: إن الله قد أحبّ فلاناً فأحبوه، فيُحبه جبريل عليه السلام، ثم نادى جبريل عليه السلام في السماء: إن الله قد أحبّ فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ويوضع له القبول في الأرض>. والسلام. صدق الله، وصدق رسول الله، وصدق أصحاب رسول الله…

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وتوجد تعليقات وتصحيحات بين السطور وعلى الهوامش، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك أبي يحيى علي بن محمد بن علي ولد إمام مسجد الرباط في أوائل ذي القعدة، الحادي عشر، من شهور سنة 795 هـ، وتملك أبي علي خليل بن إبراهيم بن حسن بن حسين بن طورمش سنة 920هـ، وتملك عفت ( ). سنة 1153 هـ، وتملك مصطفى مع الخاتم، ونصّه: يا كافي المهمات عبده مصطفى. والغلاف جلد عثماني مبطن من الداخل بالإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51726.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عوارف المعارف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *