مخطوطة – عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار

عنوان المخطوط: عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار ( ).
المؤلف: محمد محسن بن مرتضى بن محمود، الفيض القاشاني؛ الكاشاني، الباطني ت 1091 هـ/ 1680 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 233، الورقة 202 × 148 ـ 165 × 093 عدد الأسطر: (22).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. سبحان مَن حارت لطائف الأوهام في بيداء كبريائه وعظمته، وسبحان مَن لم يجعل للخلق سبيلاً إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته، عجزت العقول عن إدراك كُنه جماله، وقصرت الألسن عن وصف ثنائه كما يليق بجلاله، ضلّت فيه الصفات، وتفسَّخت دونه النعوت، دلَّ على ذاته بذاته… أما بعد: فيقول الحقير في عيون العقلاء، والفقير في فنون الفضلاء؛ محمد بن مرتضى الملقب بمحسن…: هذه رموز ربّانية أوتيتُها من فضل الله، وكنوز عِرفانية انتقدتها من نفائس خزائن أهل الله وأنوار ملكوته، اقتبستها من مشكاة المستضيئين بنور الله، وأسرار جبروته التمستها من هدى الراسخين في العلم من أولياء الله، قد صرفت أياماً من عمري في مدارستها، متعمقاً في استكشاف حقائقها… وإنما حداني إلى إملاء ذلك وجمعه أمور منها…. ومنها: تبيان أنها منطبقة على طريقة أهل البيت عليهم السلام، مقتبسة من أنوارهم وآثارهم…
آخره:… وهذا من العِلم المخزون، والسر المكنون، الذي لا يمسه إلا المطهرون، ختام: ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا وإليك المصير، سبحانك اللهم وبحمدك، يا رحيم يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدأ يا معاداً، يا مبدئ يا معيد… هذا آخر الكلام في العلم بالسموات والأرض وما بينهما، وبه تمَّ وختم كتاب عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار، واتفق لتاريخه؛ كمل أنوار الحكم وأسرار الكلم 1036 هـ، والحمد لله أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً.
قد وقع الفراغ من انتساخ هذا الكتاب المستطاب من نسخة الأصل التي كتبها مؤلفها بيده بعد إمعان النظر في آخرها وإصلاح ما بها من الخلل بالضرب عليه والإلحاق في سنة ست وثمانين بعد ألف.
ملاحظات: توجد في أوله بعض الفوائد في أربع صفحات، تاريخ النسخ: سنة 1086 هـ. الوضع العام: خطّ الثلث، واللوحة الأولى مذهبة وملونة، وإطارات كافة الصفحات مذهبة، وتوجد تصحيحات وتعليقات على الهوامش، والعناوين والفصول مكتوبة باللون الأحمر، وفي المتن شطب على بعض الأسطر، وفي آخره أدعية باطنية ومضرات في ثمان صفحات، وعَليه تملّك محمد حسين الحسيني مع الخاتم، وتملك عفت ( ) سنة 1157 هـ/ 1738م مع الخاتم. والغلاف جلد عثماني مذهب وملون باللون الأزرق، وقف وراغب پاشا. رقم السي دي: 51717.

رمز المنتج: mrgp902 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار

المؤلف

محمد محسن بن مرتضى بن محمود، الفيض القاشاني؛ الكاشاني، الباطني ت 1091 هـ/ 1680 م

رقم المخطوطة

703

عدد الأسطر

22

تاريخ النسخ

سنة 1086 هـ

عدد الأوراق وقياساتها

233، الورقة 202 × 148 ـ 165 × 093

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. سبحان مَن حارت لطائف الأوهام في بيداء كبريائه وعظمته، وسبحان مَن لم يجعل للخلق سبيلاً إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته، عجزت العقول عن إدراك كُنه جماله، وقصرت الألسن عن وصف ثنائه كما يليق بجلاله، ضلّت فيه الصفات، وتفسَّخت دونه النعوت، دلَّ على ذاته بذاته… أما بعد: فيقول الحقير في عيون العقلاء، والفقير في فنون الفضلاء؛ محمد بن مرتضى الملقب بمحسن…: هذه رموز ربّانية أوتيتُها من فضل الله، وكنوز عِرفانية انتقدتها من نفائس خزائن أهل الله وأنوار ملكوته، اقتبستها من مشكاة المستضيئين بنور الله، وأسرار جبروته التمستها من هدى الراسخين في العلم من أولياء الله، قد صرفت أياماً من عمري في مدارستها، متعمقاً في استكشاف حقائقها… وإنما حداني إلى إملاء ذلك وجمعه أمور منها…. ومنها: تبيان أنها منطبقة على طريقة أهل البيت عليهم السلام، مقتبسة من أنوارهم وآثارهم…

آخره

… وهذا من العِلم المخزون، والسر المكنون، الذي لا يمسه إلا المطهرون، ختام: ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا وإليك المصير، سبحانك اللهم وبحمدك، يا رحيم يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدأ يا معاداً، يا مبدئ يا معيد… هذا آخر الكلام في العلم بالسموات والأرض وما بينهما، وبه تمَّ وختم كتاب عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار، واتفق لتاريخه؛ كمل أنوار الحكم وأسرار الكلم 1036 هـ، والحمد لله أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً.

الوضع العام

خطّ الثلث، واللوحة الأولى مذهبة وملونة، وإطارات كافة الصفحات مذهبة، وتوجد تصحيحات وتعليقات على الهوامش، والعناوين والفصول مكتوبة باللون الأحمر، وفي المتن شطب على بعض الأسطر، وفي آخره أدعية باطنية ومضرات في ثمان صفحات، وعَليه تملّك محمد حسين الحسيني مع الخاتم، وتملك عفت ( ) سنة 1157 هـ/ 1738م مع الخاتم. والغلاف جلد عثماني مذهب وملون باللون الأزرق، وقف وراغب پاشا. رقم السي دي: 51717.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عين اليقين الملقب بالأنوار والأسرار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *