مخطوطة – عُنْوَانُ الْمَخْطُوْطِ النهر الفائق شرح كنز الدقائق

عُنْوَانُ الْمَخْطُوْطِ النهر الفائق شرح كنز الدقائق ( ).
المؤلف: عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن أبي بكر، الحنفي، سراج الدين، ابن نجيم المصري ت1005هـ/ 1596م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 505، الورقة: 300 × 210 ـ 224 × 147، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ثِقَتِي، وعليه توكُّلي. أحمدك يا مَن أظهرَ ما شاء لِمَنْ شاء من نور هدايته، وأطلع مَن أحبَّ على دقائق الحقائق بفيض فضله وعنايته… أما بعد؛ فإن المختصر المنسوب إلى أفضل المتأخرين، وأكمل المتبحرين، حافظ الملة والدين؛ أبي البركات عبد الله بن أحمد بن مَحْمُوْد النسفي، عُمدة المُحققين، الموسوم بكنز الدقائق، مُنتقى من مُنتقى فائق… فشرعت في شرح عليه يُذلِّلُ صعاب عويصاته الأبية… مُنَبِّهاً على أوهامٍ وقعت لبعض المُناظرين، ولا سيما سيدنا الأخ زين الدين ( ) ختام المتأخرين… وَسَمَّيْتُهُ: النهر الفائق شرح كنز الدقائق… كِتَابُ الطَّهَارَةِ. قُدِّمَت العِبادات على غيرها اهتماماً بشأنها، قال بعضُ المحققين: لم نجدهم اعتمدوا في التقديم شيئاً ليجري مجرى الأصل غير العناية والاهتمام، لكن ينبغي أن نُفسر وجه ذلك، وقد ظنَّ كثير؛ أنه يكفي أن يُقال: قدّم للعناية مِن غير أن يذكر مِن أين كانت تلك العناية… كِتَابُ الطَّهَارَةِ: خَبَرٌ لمحذوفٍ، ولك نصبه على أنه مفعولٌ لفعلٍ محذوف…
آخره:… ويحبس الرجُل في نفقة زوجته لأنه ظالم بامتناعه… كما إذا أمره بالقسم؛ ولم يقسم. كذا في الفتح. أما الماضية المفروضة، أو التي تراضيا عليها، فإنها وإن لم تسقط؛ لكنه لا يحبس عليها إذا ادعي الفقر لأنها. إلى هنا ما وجد من خط المصنف رَحِمَهُ اللهُ رحمةً واسعةً، ونفعنا به في الدنيا والآخرة، آمين، يا معين. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
ملاحظات: تتكرر في هذه المخطوطة كلمة: بلغ. وتوجد في أوله عبارة نصها: وفقنا بتدريس الكتاب مع مطالعة هذا الشرح ابتداءً في يوم الأربعاء سنة 1115 هـ. ومما مُدح به هذا الشرح:
آلا إنما نهر الحياة مُصَنَّفٌ بديعٌ به المُحتاج يقضي أمانِيَهْ
وما هو إلا فَتْح كنزٍ لطالبٍ أضاءتْ لآلِيْه الكريمة دانِيَهْ
الوضع العام: خطّ التعليق، ويوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات مُجدْوَلة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك أحمد المنفصل عن قضاء أدرنه، وتملك محمد مير المعروف بكتخدا زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51369.

رمز المنتج: mrgp666 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

عُنْوَانُ الْمَخْطُوْطِ النهر الفائق شرح كنز الدقائق

المؤلف

عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن أبي بكر، الحنفي، سراج الدين، ابن نجيم المصري ت1005هـ/ 1596م

رقم المخطوطة

521

عدد الأسطر

35

عدد الأوراق وقياساتها

505، الورقة: 300 × 210 ـ 224 × 147

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ثِقَتِي، وعليه توكُّلي. أحمدك يا مَن أظهرَ ما شاء لِمَنْ شاء من نور هدايته، وأطلع مَن أحبَّ على دقائق الحقائق بفيض فضله وعنايته… أما بعد؛ فإن المختصر المنسوب إلى أفضل المتأخرين، وأكمل المتبحرين، حافظ الملة والدين؛ أبي البركات عبد الله بن أحمد بن مَحْمُوْد النسفي، عُمدة المُحققين، الموسوم بكنز الدقائق، مُنتقى من مُنتقى فائق… فشرعت في شرح عليه يُذلِّلُ صعاب عويصاته الأبية… مُنَبِّهاً على أوهامٍ وقعت لبعض المُناظرين، ولا سيما سيدنا الأخ زين الدين ( ) ختام المتأخرين… وَسَمَّيْتُهُ: النهر الفائق شرح كنز الدقائق… كِتَابُ الطَّهَارَةِ. قُدِّمَت العِبادات على غيرها اهتماماً بشأنها، قال بعضُ المحققين: لم نجدهم اعتمدوا في التقديم شيئاً ليجري مجرى الأصل غير العناية والاهتمام، لكن ينبغي أن نُفسر وجه ذلك، وقد ظنَّ كثير؛ أنه يكفي أن يُقال: قدّم للعناية مِن غير أن يذكر مِن أين كانت تلك العناية… كِتَابُ الطَّهَارَةِ: خَبَرٌ لمحذوفٍ، ولك نصبه على أنه مفعولٌ لفعلٍ محذوف…

آخره

… ويحبس الرجُل في نفقة زوجته لأنه ظالم بامتناعه… كما إذا أمره بالقسم؛ ولم يقسم. كذا في الفتح. أما الماضية المفروضة، أو التي تراضيا عليها، فإنها وإن لم تسقط؛ لكنه لا يحبس عليها إذا ادعي الفقر لأنها. إلى هنا ما وجد من خط المصنف رَحِمَهُ اللهُ رحمةً واسعةً، ونفعنا به في الدنيا والآخرة، آمين، يا معين. وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

الوضع العام

خطّ التعليق، ويوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات مُجدْوَلة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك أحمد المنفصل عن قضاء أدرنه، وتملك محمد مير المعروف بكتخدا زاده، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51369.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – عُنْوَانُ الْمَخْطُوْطِ النهر الفائق شرح كنز الدقائق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *