مخطوطة – فرائد الخرائد من الأمثال

عنوان المخطوط: فرائد الخرائد من الأمثال ( ).
المؤلف: يوسف بن طاهر بن يوسف بن الحسن، الخويي، الآذربيجاني، أبو يعقوب 549 هـ/ 1154م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 168، الورقة 67 × 144 ـ 140 × 204 عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رافِع السموات العُلى، وماهِد الأرضين السُّفلى؛ الذي أنشأ البرية من البري، وكحّل بصائرهم بكُحل الدُّجى، وأوضح لهم محجّة الهُدى فمن جامحٍ في غيابة الغَي، ومهواة الهوى، سادر في متاهة الجهل والعمى… وقد وُفّق الإمام الشهيد أستاذي وإمامي أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني رحمه الله لنظم عقدها المتبدد، وجمْع شملها المتشتت في سلك كتاب: مجمع الأمثال ( )… وألحُّوا علي في تأليف كتاب في الأمثال، وسيط حسنةٍ بين السيئتين، وواسطةٍ بين المنزلتين…
آخره:… أفلا أزيدك؟ قلتُ: نعم. قال: مَن كان فيه ثلاث خصال فقد استكمل الإيمان: من أمر بالمعروف وأتمر به، ونهى عن المنكر وانتهى، وحافظ على حدود الله تعالى. ألا أزيدك؟ قلت: بلى. قال: كن في الدنيا زاهداً، وفي الآخرة راغبا، وأصدق الله في جميع أمورك تَنْجُ مع الناجين، ثم مضى. فسألتُ: مَن هذا؟ فقالوا: الشافعي رَحمة الله عليه.
وقع الفراغ من نسخه عن يد محمد بن خضر، المفتقر إلى ربه الملك الصمد، في غرة جمادى الأولى… سنة أربع وثلاث وألف 1034 هـ، من هجرة من له العزّ والشرف.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن خضر. تاريخ النسخ: سنة 1034 هـ/ 1625 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك علي عزت، ومحمد بن رجب، ومحمد واصف بن حسن في ذي القعدة سنة 1136 هـ/ 1723 م. ومحمد راغب پاشا، وسليمان بن رفعت 1144 هـ/ 1731م. وخاتم تملك محمد علي خال آل خان، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53877.

رمز المنتج: mrgp1508 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فرائد الخرائد من الأمثال

المؤلف

يوسف بن طاهر بن يوسف بن الحسن، الخويي، الآذربيجاني، أبو يعقوب 549 هـ/ 1154م

رقم المخطوطة

1175

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1034 هـ/ 1625 م

الناسخ

محمد بن خضر

عدد الأوراق وقياساتها

168، الورقة 67 × 144 ـ 140 × 204

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رافِع السموات العُلى، وماهِد الأرضين السُّفلى؛ الذي أنشأ البرية من البري، وكحّل بصائرهم بكُحل الدُّجى، وأوضح لهم محجّة الهُدى فمن جامحٍ في غيابة الغَي، ومهواة الهوى، سادر في متاهة الجهل والعمى… وقد وُفّق الإمام الشهيد أستاذي وإمامي أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني رحمه الله لنظم عقدها المتبدد، وجمْع شملها المتشتت في سلك كتاب: مجمع الأمثال ( )… وألحُّوا علي في تأليف كتاب في الأمثال، وسيط حسنةٍ بين السيئتين، وواسطةٍ بين المنزلتين…

آخره

… أفلا أزيدك؟ قلتُ: نعم. قال: مَن كان فيه ثلاث خصال فقد استكمل الإيمان: من أمر بالمعروف وأتمر به، ونهى عن المنكر وانتهى، وحافظ على حدود الله تعالى. ألا أزيدك؟ قلت: بلى. قال: كن في الدنيا زاهداً، وفي الآخرة راغبا، وأصدق الله في جميع أمورك تَنْجُ مع الناجين، ثم مضى. فسألتُ: مَن هذا؟ فقالوا: الشافعي رَحمة الله عليه.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك علي عزت، ومحمد بن رجب، ومحمد واصف بن حسن في ذي القعدة سنة 1136 هـ/ 1723 م. ومحمد راغب پاشا، وسليمان بن رفعت 1144 هـ/ 1731م. وخاتم تملك محمد علي خال آل خان، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53877.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فرائد الخرائد من الأمثال”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *