مخطوطة – قنية الفتاوى: قنية المنية لتتميم الغنية

عنوان المخطوط: قنية الفتاوى: قنية المنية لتتميم الغنية ( ).
المؤلف: مختار بن مَحْمود بن محمد الزاهدي، النسفي، (الغزميني، الغرميني) الخوارزمي، الحنفي، (المعتزلي) نجم الدين، أبو الرجاء (ت 658هـ/ 1260م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 195، 267 × 180 ـ 200 × 122، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الذي أوضح معالم العلوم وأعلا منارها، ونشر في ملكوت السموات والأرض أضواءها وأنوارها، ورفع الفقه من بينها بعد التوحيد والعدل… وبعد فيقول الشيخ الإمام الأجل، قدوة العلماء رافع أعلام الفضلاء… أبو الرجا مختار بن محمود نجم الحق والدين الزاهدي، تغمده الله بالرحمة والرضوان… ولا توجد إلا في شرح أكثر المتأخرين إلا في تصنيف أستاذي ومولاي خاتمة المجتهدين، وصفوة الأولين والآخرين، فخر الملة والدين؛ بديع بن أبي منصور العراقي، صاحب البحر المحيط… الموسوم بمنية الفقهاء، فإنه جمع فيه ما لايوجد في الأصول من فتاوى المتقدمين والمتأخرين على رسومها… فاستصفيت منها لُبابها، وحررت على رسوم سائر الكتب والمفتين بأول حروفها… كتاب الطهارة ثلاثة عشر فصلاً. الأول في الوضوء…
آخره:… باب مسائل لم يوجد منها رواية منصوصة، ولا جواب من المتأخرين شافٍ. 1 اشترى الكيل، ولم يره وسلمه إلى الموكل، ثم غاب الوكيل أو مات… 17 أقرّ وارثان بأن الميت أوصى لفلان بكذا، وأنكر الوارث الثالث ذلك، فشهد عليه الوارثان المقران به، هل تقبل شهادتهما كشهادتهما بالدين أم لا؟. تم.
تمت مقابلته بقدر الطاقة، ووافق للأصل، يوم الأربعاء؛ آخر شهر شعبان المبارك سنة إحدى وخمسين وثمانمائة، والحمد لله وحده، والصلاة على من لا نبي بعده.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ويوجد في أولها فهرست في 14 ورقة. وفهرس الرموز المتعلقة بأسامي الكتب من مصادر ومراجع الكتاب؛ ويقع في صفحتين. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، وكافة العناوين ورؤوس المسائل والرموز مكتوبة باللَّون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعليه تملك محمد كتخدا زاده سنة 1120 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش أخضر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51641.

رمز المنتج: mrgp807 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

قنية الفتاوى: قنية المنية لتتميم الغنية

المؤلف

مختار بن مَحْمود بن محمد الزاهدي، النسفي، (الغزميني، الغرميني) الخوارزمي، الحنفي، (المعتزلي) نجم الدين، أبو الرجاء (ت 658هـ/ 1260م)

رقم المخطوطة

635

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

195، 267 × 180 ـ 200 × 122

أوله

الحمد لله الذي أوضح معالم العلوم وأعلا منارها، ونشر في ملكوت السموات والأرض أضواءها وأنوارها، ورفع الفقه من بينها بعد التوحيد والعدل… وبعد فيقول الشيخ الإمام الأجل، قدوة العلماء رافع أعلام الفضلاء… أبو الرجا مختار بن محمود نجم الحق والدين الزاهدي، تغمده الله بالرحمة والرضوان… ولا توجد إلا في شرح أكثر المتأخرين إلا في تصنيف أستاذي ومولاي خاتمة المجتهدين، وصفوة الأولين والآخرين، فخر الملة والدين؛ بديع بن أبي منصور العراقي، صاحب البحر المحيط… الموسوم بمنية الفقهاء، فإنه جمع فيه ما لايوجد في الأصول من فتاوى المتقدمين والمتأخرين على رسومها… فاستصفيت منها لُبابها، وحررت على رسوم سائر الكتب والمفتين بأول حروفها… كتاب الطهارة ثلاثة عشر فصلاً. الأول في الوضوء…

آخره

… باب مسائل لم يوجد منها رواية منصوصة، ولا جواب من المتأخرين شافٍ. 1 اشترى الكيل، ولم يره وسلمه إلى الموكل، ثم غاب الوكيل أو مات… 17 أقرّ وارثان بأن الميت أوصى لفلان بكذا، وأنكر الوارث الثالث ذلك، فشهد عليه الوارثان المقران به، هل تقبل شهادتهما كشهادتهما بالدين أم لا؟. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، وكافة العناوين ورؤوس المسائل والرموز مكتوبة باللَّون الأحمر، وتوجد تعليقات وتَصْحيحات على الهوامش، وعليه تملك محمد كتخدا زاده سنة 1120 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش أخضر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51641.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – قنية الفتاوى: قنية المنية لتتميم الغنية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *