مخطوطة – كتاب الرموز

عنوان المخطوط: كتاب الرموز ( ).
المؤلف: ابن أبي سرح ت بعد 274 هـ/ 887 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 99/ آ ـ 105/ آ، الورقة 215 × 165 ـ 175 × 115 عدد الأسطر: (25).
أوله: إن لكل أمّةٍ أموراً تستعملها عن رموز النفس، كنيرنجات الفُرس، ووَهْمِ الهند، وعقد الروم، وهذه الأمور تُسميها فلاسفة اليونانيين: المجانيقومات، ورموز النفس في هذا الموضع تنقسم ثلاثة أقسام، قسم منها رمز فوق الطبيعة كالرُّقى والوهم… وللعرب أفعالٌ عن رموز النفس حسب ما لسائر الأمم، ولم أرَ أحداً من مؤلّفي الكتب عنِيَ بجمْعِ ذلك، وإنما هي منثورة متفرّقة بين الأخبار، فجمعت من ذلك ما أعرف لا في كتاب؛ لأَكْفِيَ مُلتمِسَهُ مؤونةَ الطلبِ، وبالله أستعين، وعليه أتوكّل.
قال أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ( ): كانت العرب إذا أمسكت السماء عنها قطرها وأرادوا أن يستمطروا؛ عمدوا إلى السلع والعُشَر، فعقدوهما في أذناب البقر، وأضرموا فيه النار، وتبعوها، يدعون الله ويستسقونه، قال أمية بن أبي الصلت الثقفي في ذلك:
سنةٌ أزمة تخيّل بالناس ترى للعِضاه فيها صريرا
لا على كوكبٍ ننوءٍ ولا ريح جنوبٍ ولا ترى طحرورا
ويسوقون باقر السهل للطّور مهازيلَ خشيةً أن تبورا
عاقدين الثيران في نُطقِ الأذناب منها لكي تهيج البحورا
سَلعٌ ما ومِثلهُ عشَرٌ ما عائلٌ ما وعالت البيقورا ( )
وغلط في هذا البيت عيسى بن عمر، فقال: لا أدري ما معنى قوله: عسل ما، وصحّف الأصمعي…
آخره:… فقد ذكرنا في كتابنا؛ في أخبار الطب، وذكرنا في ذلك قول أطباء الهند والروم وأقوال سائر الأمم. وأما القول في العيافة والقيافة والزجر والفأل والخيلان، وأسرار الكف، والخطّ والطّرق، وقرض الفأرة، وتلظي النار، وضرب الشعير والخزر على طنين الفرس، فليس من هذا المعنى فنذكِّرَهُ، وأما الاعتيان فقد ذكرنا ما يتيسر، وقول العرب والفلاسفة والهند والفرس والأطباء والمنجمين فيه وحكايات سائر الأمم في كتابنا الموسوم بكتاب الاعتيان، وهو هناك مستقصى.
آخر الكتاب. والحمد لله رب العالمين حمد الشاكرين، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي، وَآلِهِ الطيبين الطاهرين.
ملاحظات: مكتوب في آخره: وهذا الكتاب ألفه ابن أبي سرح في سنة أربع وسبع ومائتين. كتبه صدقة بن الحسين، في ربيع الآخر من سنة خمس وعشرين وخمسمائة. الناسخ: صدقة بن الحسين. تاريخ النسخ: ربيع الآخر سنة 525 هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1463/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33730.

رمز المنتج: mrgp2269 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب الرموز

المؤلف

ابن أبي سرح ت بعد 274 هـ/ 887 م

رقم المخطوطة

1463-17

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

ربيع الآخر سنة 525 هـ

الناسخ

صدقة بن الحسين

عدد الأوراق وقياساتها

99/ آ ـ 105/ آ، الورقة 215 × 165 ـ 175 × 115

أوله

إن لكل أمّةٍ أموراً تستعملها عن رموز النفس، كنيرنجات الفُرس، ووَهْمِ الهند، وعقد الروم، وهذه الأمور تُسميها فلاسفة اليونانيين: المجانيقومات، ورموز النفس في هذا الموضع تنقسم ثلاثة أقسام، قسم منها رمز فوق الطبيعة كالرُّقى والوهم… وللعرب أفعالٌ عن رموز النفس حسب ما لسائر الأمم، ولم أرَ أحداً من مؤلّفي الكتب عنِيَ بجمْعِ ذلك، وإنما هي منثورة متفرّقة بين الأخبار، فجمعت من ذلك ما أعرف لا في كتاب؛ لأَكْفِيَ مُلتمِسَهُ مؤونةَ الطلبِ، وبالله أستعين، وعليه أتوكّل.

آخره

وهذا الكتاب ألفه ابن أبي سرح في سنة أربع وسبع ومائتين. كتبه صدقة بن الحسين، في ربيع الآخر من سنة خمس وعشرين وخمسمائة. الناسخ: صدقة بن الحسين. تاريخ النسخ: ربيع الآخر سنة 525 هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1463/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33730.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب الرموز”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *