مخطوطة – مباهج الفكر ومناهج العبر في إبراز ودائع الصور من إحراز بدائع الفطر

عنوان المخطوط: مباهج الفكر ومناهج العبر في إبراز ودائع الصور من إحراز بدائع الفطر ( ).
المؤلف: محمد بن إبراهيم بن يحيى الأنصاري، الوراق، الوطواط الكتبي، جمال الدين ت 718 هـ/ 1318م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 140، الورقة: 261 × 185 ـ 215 × 152، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. قال الشيخ الإمام العالم العامل المتقن العلامة محمد بن إبراهيم بن يحيى الوراق تغمده الله برحمته، وأسكنه فسيح جنته: الحمد لله الذي دفع بقدرته منصوب الطباق السبع، وبث فيها نجوما هاديةً للساري ورجوماً لمُسْتَرِقِي السَّمْع… وبعد فهذا كتابٌ اقتصرتُ فيه على ما في السماء من المُسخَّرات، وما أُودِعت كواكبُها الثابتة والسيارات من أسرار حكمةٍ تظلُّ الأفهامُ في مجال العِرفان بها حائرات، ولم أعرّج على شيء مما ذكره المنجمون من المواليد والاختيارات، إذ هي عند مُمْتَحِنِيْهَا إِنْ تُصِبْ تارةً تُخطئ تارات، اللهم إلا أن تكون نكتةً ظلت للمعتقدِ لها ضالةً ينشِدُها، أو شذْرَةً ندَّتْ عن أخواتها فالْحِرْصُ على إلحاقها نَهَرٌ يُرشدُها، ومتى أردتَ أن تحوز خِلالةَ الألباب فدُخُولكَ إلى المَحصولِ يكونُ من تسعةِ أبواب. الباب الأول: في ذكر مبدأ السماء وماهيتها. الباب الثاني في ذكر الكواكب المتحركة. الباب الثالث في ذكر الكواكب الثابتة المرصودة… الباب التاسع في ذكر أعياد الأمم ومواسمها. الباب الأول: في ذكر مبدأ السماء وماهيتها. القولُ النقلي؛ قال الله تعالى مبيناً لفضلها، ومعظما لخلقها:…
آخره:… القول في أعياد اليهود: وأما أعياد اليهود فإنها خمسة نطقت بها التوراة بزعمهم… وعيد الحنكة، وهو أيضا مما أحدثوه، وهو ثمانية أيام… لأنهم نظفوا فيه الهيكل من أقذار شيعة الجبار، وبعضهم يسميه: عيد التبريك. وقيل: إن عيد التبريك كان فيه استتمام نزول التوراة وتسلمه إلى أعمتهم لتوضع في الهيكل، فهم يُخرجون فيه التوراة ويتبركون بها.
ملاحظات: مكتوب في أوله: كتبه مالكه محمد ابن المصري غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين. وتملك عبد الرحمن الطولو المؤقت، وتملك سليمان بن يوسف الحسين سنة 1077 هـ/، وتملك محمد بن اسحاق القاضي بالشرقية، والقسام العسكري بمصر مع الخاتم. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك محمد أبي السرور الصديقي، سنة 1039 هـ/ 1629م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53628.

رمز المنتج: mrgp1215 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مباهج الفكر ومناهج العبر في إبراز ودائع الصور من إحراز بدائع الفطر

المؤلف

محمد بن إبراهيم بن يحيى الأنصاري، الوراق، الوطواط الكتبي، جمال الدين ت 718 هـ/ 1318م

رقم المخطوطة

933

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

140، الورقة: 261 × 185 ـ 215 × 152

أوله

كتبه مالكه محمد ابن المصري غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين. وتملك عبد الرحمن الطولو المؤقت، وتملك سليمان بن يوسف الحسين سنة 1077 هـ/، وتملك محمد بن اسحاق القاضي بالشرقية، والقسام العسكري بمصر مع الخاتم. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك محمد أبي السرور الصديقي، سنة 1039 هـ/ 1629م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53628.

آخره

… القول في أعياد اليهود: وأما أعياد اليهود فإنها خمسة نطقت بها التوراة بزعمهم… وعيد الحنكة، وهو أيضا مما أحدثوه، وهو ثمانية أيام… لأنهم نظفوا فيه الهيكل من أقذار شيعة الجبار، وبعضهم يسميه: عيد التبريك. وقيل: إن عيد التبريك كان فيه استتمام نزول التوراة وتسلمه إلى أعمتهم لتوضع في الهيكل، فهم يُخرجون فيه التوراة ويتبركون بها.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك محمد أبي السرور الصديقي، سنة 1039 هـ/ 1629م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53628.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مباهج الفكر ومناهج العبر في إبراز ودائع الصور من إحراز بدائع الفطر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *