مخطوطة – مجمع الفتاوى

عنوان المخطوط: مجمع الفتاوى ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد بن أبي بكر الحنفي (ت 522هـ ـ 1128م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 9 ـ 346، الورقة: 271 × 185 ـ 195 × 121، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله رب العالمين، والصلوات على رسوله محمد وآله أجمعين.
كتاب الطهارات. مسائل هذا الكتاب مشتملة على سبعة فصول، الأول: في تنجيس المياه والثوب. والثاني: في عرق الحيوان وسؤره. والثالث: في الخارج الذي ليس بحدث. والرابع: في إزالة النجاسة. والخامس: في الجنابة والاغتسال. والسادس في الحيض والاستحاضة، والسابع: في مسألة مقطوع الرجل، ومسائل المسح على الخفين والجبائر، ومسائل الشِّقاق والفَصْل.
الفصل الأول: في تنجيس المياه بالتغيير، ووقوع النجاسة فيها وملاقاتها موضع الاستنجاء، وتعدّي نجاسة الثوب الْمُبتلّ إلى غيره…
آخره:… فصل في ميراث الجنين. حكاية الخط: ورد إلى فتوى بهذه الصورة: ترك أباً وأماًّ وابنين وبنتاً وامرأة حاملاً… سُئِلَ أبو القاسم رَحِمَهُ اللهُ عن رجلٍ ضَمَّ امرأةً إلى منزله، وأسكنها معه، فولدت ابنةً، فأقرَّ أنّها ابنته، ثم مات. هل للمرأة المَهْر والميراث؟ قال: في هذه المسألة حكم وفتوى. أما الحكم: فإنه يجب القضاء بإقراره لها بالمَهر والميراث، وأما الفتوى: فإذا كانت المرأة عرفت أنه لم يكن بينهما نكاح؛ لا يسعها أن تأخذ المهر والميراث، وأما الابنة في سعة من أخذ الميراث.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في 15 صفحة جَداوله حمراء اللون، وتوجد فوائد في صفحتين، وتوجد على الهامش فتوى نصها: قال صاحب الكتاب: رأيت بخط مولانا مجد الدين الساغري، على ظهر زياداته: سلطان دسَّ مسلمة ونصرانية ومجوسية لمطالبته، قال: وهنّ حوامل، فولدن جميعاً في ليلة في بيتٍ مظلم، وخرجن لقضاء الحاجة ثم رجعن ولا يعرف كل واحدة ولدها من غيره، فالأولاد مسلمون، ونفقتهم في بيت المال، ولا يثبت أنسابهم من النساء، أو الأزواج ولا يتوارثون. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك محمد زهدي المدعو بكريم زاده. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51595.

رمز المنتج: mrgp734 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مجمع الفتاوى

المؤلف

أحمد بن محمد بن أبي بكر الحنفي (ت 522هـ ـ 1128م)

رقم المخطوطة

572

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

9 ـ 346، الورقة: 271 × 185 ـ 195 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله رب العالمين، والصلوات على رسوله محمد وآله أجمعين.

آخره

… فصل في ميراث الجنين. حكاية الخط: ورد إلى فتوى بهذه الصورة: ترك أباً وأماًّ وابنين وبنتاً وامرأة حاملاً… سُئِلَ أبو القاسم رَحِمَهُ اللهُ عن رجلٍ ضَمَّ امرأةً إلى منزله، وأسكنها معه، فولدت ابنةً، فأقرَّ أنّها ابنته، ثم مات. هل للمرأة المَهْر والميراث؟ قال: في هذه المسألة حكم وفتوى. أما الحكم: فإنه يجب القضاء بإقراره لها بالمَهر والميراث، وأما الفتوى: فإذا كانت المرأة عرفت أنه لم يكن بينهما نكاح؛ لا يسعها أن تأخذ المهر والميراث، وأما الابنة في سعة من أخذ الميراث.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك محمد زهدي المدعو بكريم زاده. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51595.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مجمع الفتاوى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *