مخطوطة – مجموعة التفاسير (2).

عنوان المخطوط: مجموعة التفاسير ( ). (2).
المُؤَلِّفون: عددٌ غفير بعضهم معروف والبعض مجهول ( ).
عدد الأوراق: 269، المقاييس: 208 × 143، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. قوله تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} الآية ( ). القاضي فسّر الوجه أولاً بالذات، كما فسره في قوله تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ( ). وقال ثانياً: ولو استقريت جهات الموجودات، وتفحّصت وجوبها وجدتها بأسرها فانية في حدّ ذاتها إلا وجه الله تعالى…
آخره:… بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا} ( )، يحتمل المعنى على المضارعة، بمعنى: فَإِنْ تَتَوَلَّوْا {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} لا يرضى عنهم، ولا يثني عليهم… كما في قولهم: إنْ أكرمتني اليوم فقد أكرمتُك أمس. أي: أخبرك به، كما جوّز ذلك في مواضع منها قوله تعالى: {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} ( ) هذا ما سنح لي في هذا المقام، والعلم عند الملك العلام.
الفقير فتح الله.
ملاحظات: يتضمن هذا المجموع: 185 عنواناً من الرسائل والحواشي والفوائد والتعليقات. وتوجد في أوله فائدة في أربع صفحات؛ حول ضبط الأسماء بحسب أوزانها ونسبتها وتذكيرها وتأنيثها، وهي منقولة عن أبي الفضل أحمد بن محمد الميداني. ويوجد في أوله فهرست في خمس صفحات، وفائدة في صفحة واحدة حول معنى التفسير منقولة من ابن الحنبلي، وصفحة أخرى منقولة من كتاب الإتقان للسيوطي بمعنى التفسير، وفائدة في صفحة عن ابن صدر الدين. وفي آخره فائدة في صفحة منقولة من شرح التسهيل لأبي حيان الأندلسي حول ضبط هاء الغائب في لغة الحجازيين. وفوائد في التفسير في ثلاث صفحات. ومكتوب في آخره ما نصّه: <ولد عبد الحي في ليلة مباركة؛ ليلة الجمعة في الربع الأول منها في رابع شوال سنة اثنتين وثمانين وألف. اللهم عمّره وطوّل عمره، واحفظه من الآفات السماوية والأرضية، والأكدار، اللهم اجعله خير خلف مني؛ ويسر له من العلوم علماً نافعاً، وعملاً صالحاً. آمين آمين، يا مجيب السائلين. الوضع العام: تاريخ النسخ قبل سنة 1082 هـ/ 1677 م. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وبعض الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47524.

رمز المنتج: mrgp266 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مجموعة التفاسير (2).

رقم المخطوطة

221

عدد الأوراق

269

عدد الأسطر

13

المقاييس

208 × 143

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. قوله تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} الآية ( ). القاضي فسّر الوجه أولاً بالذات، كما فسره في قوله تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ( ). وقال ثانياً: ولو استقريت جهات الموجودات، وتفحّصت وجوبها وجدتها بأسرها فانية في حدّ ذاتها إلا وجه الله تعالى…

آخره

… بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا} ( )، يحتمل المعنى على المضارعة، بمعنى: فَإِنْ تَتَوَلَّوْا {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ} لا يرضى عنهم، ولا يثني عليهم… كما في قولهم: إنْ أكرمتني اليوم فقد أكرمتُك أمس. أي: أخبرك به، كما جوّز ذلك في مواضع منها قوله تعالى: {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} ( ) هذا ما سنح لي في هذا المقام، والعلم عند الملك العلام.

الوضع العام

تاريخ النسخ قبل سنة 1082 هـ/ 1677 م. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، وبعض الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47524.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مجموعة التفاسير (2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *