مخطوطة – محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر

عنوان المخطوط: محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر ( ).
المؤلف: علي بن مصطفى الموستاري، البوسنوي، السكتواري، الحنفي، الصوفي، علاء الدين، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م) ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 68/ آ، وقياساتها: 298 × 165 ـ 219 × 089، عدد الأسطر: (32).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا أول بلا بداية، ويا آخر بلا نهاية، لك الحمد أَوَّلاً وآخِراً على ما انعمت علينا من آلائك باطناً وظاهراً… أما بعد: لما اطلعت على كتاب لطيف مقدار اربعة كراريس في الأوائل للإمام الهمام، والحبر المتقن، الأستاذ الفهام الجهبذ العلامة؛ جلال الدين السيوطي، تغمّده الله برحمته؛ لخّصته بحذف الأسانيد والزوائد، وأسماء الكتب المنقولة عنها بناء على الأصل، وتسهيلاً للضبط والنقل، وزدت فيه من الأخبار من متعليقات الأوائل مثله بل أزيد وأضعف ما استخرجته من الكتب المعتبرة… ورتبته على قسمين؛ الأول في الأوائل، والآخر في الأواخر… وسميته: بمحاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر…
آخره:… وقيل: آية الحمد صدر كل كتاب، ونور كل خطاب، وبه تم الكتاب. وفقنا طريق الرضا والصواب، ومنه المرجع وإليه المناب، الحمد لله وحده، أكمل حمدٍ وأتمّه أَوَّلاً وآخِراً، وأفضل الصلاة وأكمل التسليم وأعمّه باطناً وظاهراً على سيد الأولين والآخرين، وآله وصحبه اللهم احشرنا تحت لواء حمده بفيض فضلك وجودك يا أرحم الراحمين، بجاه سيد المرسلين. تم.
ملاحظات: نسخة مختصرة في مجموع. تاريخ التأليف: 1 رجب سنة 998 هـ/ 1590 م. تاريخ النسخ: أواخر ذي الحجة سنة 1018 هـ/ 1610 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

رمز المنتج: mrgp1349 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر

المؤلف

علي بن مصطفى الموستاري، البوسنوي، السكتواري، الحنفي، الصوفي، علاء الدين، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م)

رقم المخطوطة

1045-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 68/ آ

عدد الأسطر

32

تاريخ النسخ

أواخر ذي الحجة سنة 1018 هـ/ 1610 م

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا أول بلا بداية، ويا آخر بلا نهاية، لك الحمد أَوَّلاً وآخِراً على ما انعمت علينا من آلائك باطناً وظاهراً… أما بعد: لما اطلعت على كتاب لطيف مقدار اربعة كراريس في الأوائل للإمام الهمام، والحبر المتقن، الأستاذ الفهام الجهبذ العلامة؛ جلال الدين السيوطي، تغمّده الله برحمته؛ لخّصته بحذف الأسانيد والزوائد، وأسماء الكتب المنقولة عنها بناء على الأصل، وتسهيلاً للضبط والنقل، وزدت فيه من الأخبار من متعليقات الأوائل مثله بل أزيد وأضعف ما استخرجته من الكتب المعتبرة… ورتبته على قسمين؛ الأول في الأوائل، والآخر في الأواخر… وسميته: بمحاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر…

آخره

… وقيل: آية الحمد صدر كل كتاب، ونور كل خطاب، وبه تم الكتاب. وفقنا طريق الرضا والصواب، ومنه المرجع وإليه المناب، الحمد لله وحده، أكمل حمدٍ وأتمّه أَوَّلاً وآخِراً، وأفضل الصلاة وأكمل التسليم وأعمّه باطناً وظاهراً على سيد الأولين والآخرين، وآله وصحبه اللهم احشرنا تحت لواء حمده بفيض فضلك وجودك يا أرحم الراحمين، بجاه سيد المرسلين. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *