Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – مسألة الجبر والقضاء والقدر

عنوان المخطوط: مسألة الجبر والقضاء والقدر ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 60/ ب ـ 68/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 149 × 084 عدد الأسطر: (25).
أوله: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 873/ 2.
آخره:… تقرر وأنت تعلم أن مَن يكون هذه عقيدته لا يلزم تجويز تجويز، ثم إنهم لا يجعلون الصفات واجبة في نفسها؛ بل قديمة بقِدم الذات قائمة بها لم يكن في شمس توحيدهم وإشراقها من تنوير، ومنها مَن يجعل العبد سواسية بمولاهم مستقلين في بعض الأفعال فقد بدا في قمر توحيده ظُلمة التكثير لما فاته من توحيد الأفعال، وجلبه إلى المحاق ما لزمه من تساوي القدرتين في الاختصاص بإيجاب بعض دون آخر، المفوت لتوحيد الصفات، المستجلب لنقصان الذات، تعالى عمّا يتوهّم الزائغون، بل عما يتحقّقه العارفون، علواًّ كبيراً، فهذا جورٌ منه، واشتراك معاً، هذا وأن رأيهم في العدل والتوحيد يكذّب بعضه بعضاً. وكفى ذلك للمسترشدين نقصاً ونقضاً.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – مسألة الجبر والقضاء والقدر

العنوان

مسألة الجبر والقضاء والقدر

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

1460-23

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

60/ ب ـ 68/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 149 × 084

أوله

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 873/ 2.

آخره

… تقرر وأنت تعلم أن مَن يكون هذه عقيدته لا يلزم تجويز تجويز، ثم إنهم لا يجعلون الصفات واجبة في نفسها؛ بل قديمة بقِدم الذات قائمة بها لم يكن في شمس توحيدهم وإشراقها من تنوير، ومنها مَن يجعل العبد سواسية بمولاهم مستقلين في بعض الأفعال فقد بدا في قمر توحيده ظُلمة التكثير لما فاته من توحيد الأفعال، وجلبه إلى المحاق ما لزمه من تساوي القدرتين في الاختصاص بإيجاب بعض دون آخر، المفوت لتوحيد الصفات، المستجلب لنقصان الذات، تعالى عمّا يتوهّم الزائغون، بل عما يتحقّقه العارفون، علواًّ كبيراً، فهذا جورٌ منه، واشتراك معاً، هذا وأن رأيهم في العدل والتوحيد يكذّب بعضه بعضاً. وكفى ذلك للمسترشدين نقصاً ونقضاً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :