مخطوطة – مسبوك الذهب في فضل العرب؛ وشرف العلم على شرف النسب

عنوان المخطوط: مسبوك الذهب في فضل العرب؛ وشرف العلم على شرف النسب ( ).
المؤلف: مرعي بن يوسف الكرمي، (ت 1033 هـ/ 1624م) ( ).
عَدَدُ الأَوْرَاقِ وَقِيَاسَاتُهَا؛ من 27/ آ حتى الورقة 38/ ب: 13، 213 × 158 ـ 155 × 102، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي. قال العبد الفقير إلى الله تعالى مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي؛ لطف الله به. آمين: الحمد لله الذي تفضل ووهب، وأبعد مَن شاء وقرّب… وبعد فهذه مسائل تُستعذَب، ودلائل تُستغرَب، تتعلق بفضل العرب، وما حازوه من شرف النسب والحسب، وسمَّيته: مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب. فأقول وعلى الله أعتمد، ومن فضله أستمدّ…
آخره:… وبالجملة فقد دخل في هذه الأمة من الآثار الرومية والفارسية؛ قولاً وعملاً وتشبُّهاً ما لا خفاء به على مؤمن عليم بدين الإِسْلام… وأسأله سبحانه حُسن الخاتمة في خير وعافية، آمين، آمين. تمّ بخط مؤلفه عفا الله عنه، وذلك بالجامع الأزهر، في أواخر ربيع الأول، سنة إحدى وثلاثين وألف 1031 هـ.
ووافق الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة يوم الجمعة المبارك، الموافق لرابع عشري شهر صفر الخير، سنة ثلاث وأربعين وماية وألف 1143 هـ، بقلم أفقر الورى… محمد يعقوب المقدسي الحنبلي بن المرحوم الشيخ محمد… الشيخ يوسف والد المؤلف لهذا الكتاب. جعلنا الله وإياه من الآمنين يوم الحساب، آمين. آمين.
بلغ مقابلةً
ملاحظات: الناسخ: محمد يعقوب المقدسي الحنبلي من أحفاد والد المؤلف لهذا الكتاب. تاريخ النسخ: سنة 1143هـ/ 1730م. الوضع العام: مكتوب عليه: مِنْ مَنِّ مَنْ مَنَّ على عبده الفقير محمد بن يعقوب الحنبلي الحقير. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 661/ 1.

رمز المنتج: mrgp848 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مسبوك الذهب في فضل العرب؛ وشرف العلم على شرف النسب

المؤلف

مرعي بن يوسف الكرمي، (ت 1033 هـ/ 1624م)

رقم المخطوطة

661-2

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1143هـ/ 1730م

الناسخ

محمد يعقوب المقدسي الحنبلي من أحفاد والد المؤلف لهذا الكتاب

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي. قال العبد الفقير إلى الله تعالى مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي؛ لطف الله به. آمين: الحمد لله الذي تفضل ووهب، وأبعد مَن شاء وقرّب… وبعد فهذه مسائل تُستعذَب، ودلائل تُستغرَب، تتعلق بفضل العرب، وما حازوه من شرف النسب والحسب، وسمَّيته: مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب. فأقول وعلى الله أعتمد، ومن فضله أستمدّ…

آخره

… وبالجملة فقد دخل في هذه الأمة من الآثار الرومية والفارسية؛ قولاً وعملاً وتشبُّهاً ما لا خفاء به على مؤمن عليم بدين الإِسْلام… وأسأله سبحانه حُسن الخاتمة في خير وعافية، آمين، آمين. تمّ بخط مؤلفه عفا الله عنه، وذلك بالجامع الأزهر، في أواخر ربيع الأول، سنة إحدى وثلاثين وألف 1031 هـ.

الوضع العام

مكتوب عليه: مِنْ مَنِّ مَنْ مَنَّ على عبده الفقير محمد بن يعقوب الحنبلي الحقير. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 661/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مسبوك الذهب في فضل العرب؛ وشرف العلم على شرف النسب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *