مخطوطة – معيار العلم

عنوان المخطوط: معيار العلم ( ).
المؤلف: محمد بن محمد الغزالي، أبو حامد ت 505 هـ/ 1111م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 99، الورقة: 194 × 155 ـ 145 × 108، عدد الأسطر: (18).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وتمم، اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه. اعلم وتحقق أنها المقصور على درك العلوم حرصه وإرادته الممدود، نحو أسرار الحقائق العقلية، همته المصروف عن زخارف الدنيا ونيل لذاتها، المحتقرة سعيه وكدّه، الموقوف على درك السعادة بالعلم والعبادة جده وجهده، بعد حمد الله… إن الباعث على تحرير هذا الكتاب؛ الملقب بمعيار العلم، غرضان مهمان: أحدهما تفهيم طرق الفكر والنظر، وتذليل مسالك الأقيسة والعبر… فلما كثر في المعقولات مزلة الأقدام، ومثارات الضلال، ولم ينفك صفاء العقل عما يكدره من تخليطات الأوهام، وتلبيسات الخيال، رتبنا هذا الكتاب؛ معياراً للنظر والاعتبار، وميزاناً للبحث والافتكار، وصيقلاً للفكر… والباعث الثاني الاطلاع به على ما أودعناه كتاب تهافت الفلاسفة، فإنا ناظرناهم بلُغتهم، وخاطبناهم على حكم اصطلاحاتهم التي تواطئوا عليها في المنطق، وفي هذا الباب تنكشف معاني تلك الإصطلاحات، فهذا أخص الباعثين والأول أعمهما وأهمهما… فقد عرفناك غاية هذا الكتاب وغرضه تعريفاً مجملاً فلنزد له شرحاً وإِيْضاحاً لشدة حاجة النظار إلى هذا الكتاب.
آخره:… وإذا كانت السعادة في الدنيا والآخرة لا تُنال إلا بالعلم والعمل، وكما يشتبه العلم الحقيقي بما لا حقيقة له، وافتقر بسببه إلى معيار، وكذلك يشتبه العمل الصالح النافع في الآخرة بغيره فيفتقر إلى ميزان يدرك به حقيقته، فلنصنف كتاباً في ميزان العمل، كما صنفنا هذا في معيار العلم، ولنفرد ذلك الكتاب بنفسه ليتجرد له من لا رغبة له في هذا الكتاب، والله تعالى موفق متأمِّل الكتابين للنظر إليهما بعين العقل، لا بعين التقليد، إنه ولي التسديد والتأبيد، تم كتاب معيار العلم، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على خير خلقه محمد، وآله الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً.
ملاحظات: وردت في دفتر فهرس المكتبة لعام 1310 هـ/ 1892 م، تحت الرقم: 912 عناوين كتب أخرى وهي: شرح المطالع للشريف الجرجاني؛ موجودة تحت الرقم: 1518، وحاشية عبد الرحيم الشرواني على المطالع تحت الرقم: 890/2، 1519، وحاشية علي الفناري تحت الرقم: 1120.
مواصفات المخطوط: تاريخ النسخ: سنة 905 هـ/ 1499م. الوضع العام: خطّ النَّسْخِ المضبوط بالحركات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهَّب، وعَليه تملّك محمد الوزير الشهير بين أترابه بالراغب، وتملك محمد بن أحمد بن محمد الحلبي، وتملك محمد بن علي بن عبد الجبار الطوسي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53581.
ݱ

الهيئة والهندسة والحساب

رمز المنتج: mrgp1177 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

معيار العلم

المؤلف

محمد بن محمد الغزالي، أبو حامد ت 505 هـ/ 1111م

رقم المخطوطة

912

عدد الأسطر

18

تاريخ النسخ

سنة 905 هـ/ 1499م

عدد الأوراق وقياساتها

99، الورقة: 194 × 155 ـ 145 × 108

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب يسر وتمم، اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه. اعلم وتحقق أنها المقصور على درك العلوم حرصه وإرادته الممدود، نحو أسرار الحقائق العقلية، همته المصروف عن زخارف الدنيا ونيل لذاتها، المحتقرة سعيه وكدّه، الموقوف على درك السعادة بالعلم والعبادة جده وجهده، بعد حمد الله… إن الباعث على تحرير هذا الكتاب؛ الملقب بمعيار العلم، غرضان مهمان: أحدهما تفهيم طرق الفكر والنظر، وتذليل مسالك الأقيسة والعبر… فلما كثر في المعقولات مزلة الأقدام، ومثارات الضلال، ولم ينفك صفاء العقل عما يكدره من تخليطات الأوهام، وتلبيسات الخيال، رتبنا هذا الكتاب؛ معياراً للنظر والاعتبار، وميزاناً للبحث والافتكار، وصيقلاً للفكر… والباعث الثاني الاطلاع به على ما أودعناه كتاب تهافت الفلاسفة، فإنا ناظرناهم بلُغتهم، وخاطبناهم على حكم اصطلاحاتهم التي تواطئوا عليها في المنطق، وفي هذا الباب تنكشف معاني تلك الإصطلاحات، فهذا أخص الباعثين والأول أعمهما وأهمهما… فقد عرفناك غاية هذا الكتاب وغرضه تعريفاً مجملاً فلنزد له شرحاً وإِيْضاحاً لشدة حاجة النظار إلى هذا الكتاب.

آخره

… وإذا كانت السعادة في الدنيا والآخرة لا تُنال إلا بالعلم والعمل، وكما يشتبه العلم الحقيقي بما لا حقيقة له، وافتقر بسببه إلى معيار، وكذلك يشتبه العمل الصالح النافع في الآخرة بغيره فيفتقر إلى ميزان يدرك به حقيقته، فلنصنف كتاباً في ميزان العمل، كما صنفنا هذا في معيار العلم، ولنفرد ذلك الكتاب بنفسه ليتجرد له من لا رغبة له في هذا الكتاب، والله تعالى موفق متأمِّل الكتابين للنظر إليهما بعين العقل، لا بعين التقليد، إنه ولي التسديد والتأبيد، تم كتاب معيار العلم، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على خير خلقه محمد، وآله الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخِ المضبوط بالحركات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهَّب، وعَليه تملّك محمد الوزير الشهير بين أترابه بالراغب، وتملك محمد بن أحمد بن محمد الحلبي، وتملك محمد بن علي بن عبد الجبار الطوسي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53581.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – معيار العلم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *