مخطوطة – مفاتيح معاني الأخبار

عنوان المخطوط: مفاتيح معاني الأخبار ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن يوسف أبو عبد الله الفرغاني ت بعد 591 هـ/ 1195م ( ).
عدد الأوراق: 316، المقاييس: 262 × 161 ـ 200 × 98، عدد الأسطر: (24).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله عل التوفيق، وأستغفره من التقصير، وأصلي على رسوله البشير النذير. قال العبد الضعيف أبو عبد الله محمد، أدخله الله برحمته في عباده الصالحين: كتبتُ في هذه الصحيفة الأحاديث والآثار والحكايات والأشعار التي أودعها الشيخ الإمام السالك المحقق العارف الصوفي؛ أبو بكر بن إسحاق الكلاباذي ( )، خصه الله بالرحمة والرضوان وأسكنه أعالي الجنان في أثناء الأحاديث التي شرحها وقيدها في كتابه الموسوم: بمعاني الأخبار ( )، تسهيلا للطلاب وتذكيرا للأحباب، وسَمَّيْتُهَا: مفاتيح معاني الأخبار، رزقنا الله الاطلاع على معانيها، ويسَّر علينا العمل بما فيها، إنه بالإجابة جدير، وعلى كل شيء قدير.
فهرس أحاديث معاني الأخبار وما في أثنائها من الأحاديث
1: <أَحِبُّوا الله لما أرزَقَكُمْ ( )> وفيه <إذا أحب الله عبداً أمر جبرائيل عليه السلام ( )>…
آخره:… قال أنس رضي الله عنه: ما نفضنا أيدينا مِنْ دَفْنِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم حتَّى أنْكَرْنَا قلوْبَنَا ( ). باعَ رجُلٌ مِن أبِيْ جَهْلٍ إبْلاً لَهُ فَمَطَلَهُ ( ). فجَاء إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم وقال: خُذْ لي حَقِّي منهُ يرحَمُكَ الله، فَجَاءَ رسولُ اللهِ فَضَرَبَ عَلَيْهِ بَابَهُ، وقَالَ: فَاخْرُجْ إلَيّ، فَخَرَجَ إلَيْهِ وَقَدْ انْتَقَعَ لَوْنُهُ، فَقَالَ: أَعْطِ هَذَا الرّجُلَ حَقّهُ. قَالَ: نَعَمْ وَدَخَلَ فَخَرجَ إلَيْهِ حَقّه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على رسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، وعلى محبيهم ومتابعيهم إلى يوم الدين. قد تم رسالة الفهرس بعون الله وتوفيقه.
ملاحظات: تاريخ النسخ: في زمن ولاية راغب پاشا على مصر. الوضع العام: يقع الفهرس في 33 صفحة. خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون تتوسطه شمسية مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، عَليه استكتاب وتملّك محمد المدعو بين أترابه بالراغب والياً بمصر المحروسة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48882.

رمز المنتج: mrgp360 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مفاتيح معاني الأخبار

المؤلف

محمد بن أبي بكر بن يوسف أبو عبد الله الفرغاني ت بعد 591 هـ/ 1195م

رقم المخطوطة

311-1

عدد الأوراق

316

عدد الأسطر

24

تاريخ النسخ

في زمن ولاية راغب پاشا على مصر

المقاييس

262 × 161 ـ 200 × 98

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله عل التوفيق، وأستغفره من التقصير، وأصلي على رسوله البشير النذير. قال العبد الضعيف أبو عبد الله محمد، أدخله الله برحمته في عباده الصالحين: كتبتُ في هذه الصحيفة الأحاديث والآثار والحكايات والأشعار التي أودعها الشيخ الإمام السالك المحقق العارف الصوفي؛ أبو بكر بن إسحاق الكلاباذي ( )، خصه الله بالرحمة والرضوان وأسكنه أعالي الجنان في أثناء الأحاديث التي شرحها وقيدها في كتابه الموسوم: بمعاني الأخبار ( )، تسهيلا للطلاب وتذكيرا للأحباب، وسَمَّيْتُهَا: مفاتيح معاني الأخبار، رزقنا الله الاطلاع على معانيها، ويسَّر علينا العمل بما فيها، إنه بالإجابة جدير، وعلى كل شيء قدير.

آخره

… قال أنس رضي الله عنه: ما نفضنا أيدينا مِنْ دَفْنِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم حتَّى أنْكَرْنَا قلوْبَنَا ( ). باعَ رجُلٌ مِن أبِيْ جَهْلٍ إبْلاً لَهُ فَمَطَلَهُ ( ). فجَاء إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم وقال: خُذْ لي حَقِّي منهُ يرحَمُكَ الله، فَجَاءَ رسولُ اللهِ فَضَرَبَ عَلَيْهِ بَابَهُ، وقَالَ: فَاخْرُجْ إلَيّ، فَخَرَجَ إلَيْهِ وَقَدْ انْتَقَعَ لَوْنُهُ، فَقَالَ: أَعْطِ هَذَا الرّجُلَ حَقّهُ. قَالَ: نَعَمْ وَدَخَلَ فَخَرجَ إلَيْهِ حَقّه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة على رسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، وعلى محبيهم ومتابعيهم إلى يوم الدين. قد تم رسالة الفهرس بعون الله وتوفيقه.

الوضع العام

يقع الفهرس في 33 صفحة. خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون تتوسطه شمسية مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، عَليه استكتاب وتملّك محمد المدعو بين أترابه بالراغب والياً بمصر المحروسة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48882.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مفاتيح معاني الأخبار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *